مركز بحوث الصحراء
مركز بحوث الصحراء


مركز بحوث الصحراء يحتفل باليوم العالمي لمكافحة التصحر..غداً

محرم الجهيني

الإثنين، 08 أغسطس 2022 - 04:10 م

ينظم غداً مركز بحوث الصحراء الإحتفال السنوى لليوم العالمي لمكافحة التصحر حول كيفية التغلب على الجفاف والتكيف مع التغيرات المناخية .

و التصحر هو تدهور الأراضي في المناطق القاحلة وشبه القاحلة والجافة شبه الرطبة وهو ناتج في المقام الأول عن الأنشطة البشرية والتغيرات المناخيةو يتم الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف كل عام لتعزيز الوعي العام بالجهود الدولية لمكافحة التصحر .

كما أن التصحر لا يشير إلى توسع مساحة الصحاري الموجودة ولكن ذلك يحدث لأن النظم الإيكولوجية للأراضي الجافة التي تغطي أكثر من ثلث مساحة اليابسة في العالم معرضة بشدة للاستغلال المفرط والاستخدام غير الملائم للأراضي يمكن أن يؤدي الفقر وعدم الاستقرار السياسي وإزالة الغابات والرعي الجائر وممارسات الري السيئة إلى تقويض إنتاجية الأرض

اقرا ايضا :«بلطى أحمر» فى صحراء مطروح

وكذلك يتم الاحتفال بهذا اليوم لتذكير الجميع بأن حيادية تدهور الأراضي يمكن تحقيقها من خلال حل المشكلات والمشاركة المجتمعية القوية والتعاون على جميع المستويات لذا الأمر يتطلب المزيد من الاهتمام الآن عندما تتدهور الأرض وتتوقف عن كونها منتجة تتدهور المساحات الطبيعية وتتحول وبالتالي تزداد انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وينخفض التنوع البيولوجي وهذا يعني أيضًا أن هناك عددًا أقل من المساحات البرية لحماية الأمراض الحيوانية المنشأ مثل كوفيد-١٩ وحمايتنا من الأحداث المناخية القاسية مثل الجفاف والفيضانات والعواصف الرملية والترابية .

جدير بالذكر أن مركز بحوث الصحراء حقق إنجازاً جديداً على مستوى التصنيفات العالمية، بإحرازه المركز 77 من 319 مؤسسة كترتيب عام على مستوى افريقيا والمركز 28 من 70 على مستوى مصر كترتيب عام في مؤشر سيماجو الدولي.

ويهتم مؤشر سيماجو بترتيب الجامعات والمراكز البحثية وفقا لمؤشر مركب، يجمع بين ثلاثة مؤشرات مختلفة، تستند إلى أداء البحث، ومخرجات الابتكار، والتأثير المجتمعي، بشرط أن تنشر المؤسسة ما لا يقل عن 100 بحث في قاعدة بيانات Scoups خلال عام التقييم. يذكر ان مركز بحوث الصحراء تم ادراجه في التصنيف منذ عامين نظرا للزيادة الملحوظة في عدد الأبحاث الدولية.

 

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة