صوره موضوعية
صوره موضوعية


نوفمبر المقبل.. بدء الصبة الخرسانية الأولى للوحدة الثانية بمحطة الضبعة النووية

محمد محمود

الإثنين، 08 أغسطس 2022 - 06:59 م

أوضح الدكتور أمجد الوكيل، رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، أن شهر نوفمبر المقبل وفقًا للمخطط سيشهد الصبة الخرسانية الأولى للوحدة الثانية بمحطة محطة الضبعة النووية.

وأشار الوكيل في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، إلى أن الصبة الخرسانية الأولى للوحدة الثانية سيكون بالتزامن مع الاحتفال بالعيد السنوي الثاني للطاقة النووية بمصر، والذي يتم الاحتفال به في 19 نوفمبر من كل عام.

ويذكر أن هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، نظمت في شهر يوليو الماضي حفلاً هندسيًا بمناسبة بدء أعمال صب الخرسانة الأولى لأول وحدة نووية بمحطة الضبعة النووية بحضور عدد كبير من رجال الدولة وممثلي كبرى الشركات العاملة بالمشروع وذلك بعد صدور إذن الإنشاءات من هيئة الرقابة النووية في شهر يونيو الماضي.

اقرا ايضا :وزير القوى العاملة يتفقد المدينة السكنية للعاملين بمشروع محطة الضبعة النووية

وأشارت الهيئة إلى أن تنفيذ مشروع الضبعة النووي يوفر العديد من الفوائد لمصر من بينها التنوع في مصادر الطاقة للدولة، وتوفير قدرة توليد عالية، مما يساعد على تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء بطريقة موثوقة ومستدامة. فالمشروع النووي من شأنه أن يعود بالعديد من الفوائد الإستراتيجية مثل: الحفاظ على موارد الطاقة من البترول والغاز الطبيعي حيث أنها موارد ناضبة وغير متجددة بالإضافة إلى تعظيم القيمة المضافة من خلال استخدام البترول والغاز الطبيعي كمادة خام لا بديل لها في الصناعات البتروكيميائية والأسمدة، تطوير الصناعة المصرية من خلال برنامج طويل المدى لإنشاء المحطات النووية تتصاعد فيه نسب التصنيع المحلي في كل وحدة فنسبة المشاركة المحلية للوحدة الأولى والثانية من 20 الى 25% وللوحدة الثالثة والرابعة من 30 الى 35 % طبقاً لخطة واضحة وملتزم بها، مما سيحدث نقلة ضخمة في جودة الصناعة المصرية وإمكاناتها ويزيد من قدرتها التنافسية في الأسواق العالمية بسبب المعايير الصارمة للجودة التي تتطلبها صناعة المكونات النووية والتي ستنتقل بالضرورة إلى صناعة المكونات غير النووية التي تنتجها نفس المصانع.

وتعتبر الطاقة النووية مصدر طاقة نظيف خالي من انبعاثات الكربون، ويلعب دورًا بارزًا في مواجهة الاحتباس الحراري، كما أن بناء المحطات النووية يعمل على استيعاب التقنيات والتكنولوجيا المتطورة وتعزيز البحث والتطوير، والعمل على دفع عجلة التنمية الاقتصادية والبنية التحتية بمحافظة مطروح وخاصة في منطقة الضبعة، والاعتراف الدولي بإنجازات الدولة.

أعجبني

تعليق

إرسال

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة