معبد دندرة
معبد دندرة


شيد للآلهة حتحور رمز الأمومة.. شاهد روعة معبد دندرة في قنا 

مي سيد

الثلاثاء، 09 أغسطس 2022 - 12:45 م

تتمتع مصر بتنوع الأنماط السياحية وواحدة من أهم الأنماط هي السياحة الثقافية التي تنفرد بمتاحف ومعابد تجدها فقط في مصر، واليوم نسلط الضوء على واحد من أجمل المعابد الفرعونية هو معبد دندرة في قنا الذي شيد لعبادة الآلهة حتحور.

 

معبد دندرة

رمز الرقص و الأمومة و الموسيقى 

كانت حتحور واحدة من أهم الربات في مصر القديمة، وعبدت على نطاق واسع، إذ أنها كانت ربة السماء، والرقص والموسيقى، والأمومة.

 وكان مركز عبادتها هو مدينة دندره، ويعتبر معبدها من أفضل المعابد حفظًا في مصر القديمة، وتعتبر واجهة المعبد من أروع واجهات المعابد المصرية القديمة، حيث يتصدر الواجهة ستة أعمدة متوجة برؤوس حتحور على شكل الصلاصل الموسيقية.

 

معبد دندرة

يعود معبد حتحور الرئيسي الموجود حاليًا إلى الفترة البطلمية، إلا أنه هناك العديد من الأدلة التي تشير إلى أن الملك ببى الأول من الأسرة السادسة قد استخدم هذا الموقع، ويتميز هذا المعبد بالمناظر الفلكية المصورة على الأسقف.

ومن أبرز الاحتفالات التي كانت تقام بمعبد دندره الاحتفال بالعام الجديد، ففى الليلة التي تسبق رأس السنة المصرية، كان يتم حمل تمثال حتحور في المقصورة المكشوفة الخاصة بهذا الإحتفال والموجودة على سطح المعبد في إنتظار أول خيط من أشعة الشمس في إشارة إلى تجدد الحياة.

غني باللوحات و النقوش 
ويتميز المعبد بفن معماري فريد وغني باللوحات والنقوش، كما زينت جدرانه وأعمدته بكتابات هيروغليفية وتماثيل محفورة بالغة الدقة والجمال.

 معبد دندرة

وتبين النقوش الموجودة على الجدران الداخلية للمعبد القياصرة الرومان أغسطس، تبريوس و نيرو يقدمون القرابين إلى الآلهة على النحو الذي كان يتبعه قدماء المصريين.

يتميز المعبد بمناظره الفلكية التي تزين أسقفه التى تعتبر تحفة إبداعية فهو من أبرز التحف المعمارية في تاريخ مصر القديمة، ويمكن الوصول إلى السقف العلوي عن طريق سلالم مزينة بمناظر للمواكب الكهنوتية وهم صاعدين على السلالم حاملين تماثيل حتحور في نقوش فرعونية رائعة، وهي تمثل الاحتفالات برأس السنة.

اقرأ ايضا :- الأعلي للآثار: معبد دندرة أول صرح أثري للسياحة الميسرة في قنا

وتعد واجهة معبد حتحور من أروع الواجهات الفرعونية القديمة الخاصة بالمعابد يبلغ عرضها 35 مترا وارتفاعها 12.5 متر، يتصدر واجهة المعبد أعمدة ضخمة رائعة أعلاها متوج برسومات لروؤس الإله حتحور، وكذلك معبد الولادة الإلهية الثاني الذي شيد في عهد أغسطس والذي يحتوي على نقش بارز يجسد بوابة وهمية تصل إلى العالم الآخر، يعلوها ثلاث أقراص للشمس المجنحة، ثم صفًا من أفاعي الكوبرا المتوجة بأقراص الشمس ويبلغ عدد الاعمدة التي تحمل سقف قاعة المعبد 24 عمودًا، بالإضافة إلى عدد كبير في باقي المعابد من الداخل وتحاط هذه الأعمدة بمجموعة من الغرف لتقديم القرابين.

معبد دندرة

السراديب بمعبد دندرة
هي المكان المخصص للاحتفالات بالأعياد في مصر القديمة، وتخرج منه تماثيل المعبودات الذهبية والأدوات الطقسية اللازمة لإقامة الشعائر الدينية، ويحفظ بداخلة التماثيل الثمينة والأدوات ذات القيمة، وهو يضم مجموعة هامة من النقوش والمناظر ومنها منظر فتح الباب الحجري، و خبري المجنح الذي يدفع قرص الشمس المجنحة أمامه بين علامتي الشرق والغرب، وطقسه تقديم الخبز للمعبودة حتحور سيدة دندرة بالإضافة إلى طقسه طعن التمساح أمام حور بحدتي مناظر الحتحورات السبعة.

معبد دندرة


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة