إسماعيل صدقي باشا
إسماعيل صدقي باشا


في عام 1945.. أول اقتراح لإلغاء الرتب والنياشين‬                              

نسمة علاء

الأربعاء، 10 أغسطس 2022 - 11:02 ص

 

أرسل أحد محرري أخبار اليوم عام 1945 لإسماعيل صدقي باشا رئيس الوزراء في هذا الوقت اقتراحا لإلغاء جميع الرتب والألقاب والأوسمة بالدولة.

 واقترح أيضًا أن يتم إبدالها بوسام واحد يطلق عليه اسم «وسام الاستحقاق» بدرجات ثلاث، تمنح إما تكريمًا للرجال الرسميين وغير الرسميين من الأجانب الذين تقضي مصلحة الدولة بتكريمهم، أما – فيما يختص بالمصريين – فتكون اعترافًا وإشهارًا ومكافأة للخدمات التي يؤدونها لبلادهم متى اتصلت هذه الخدمات بالمصلحة العامة.

 اقرأ أيضا| الموجي : كمال الطويل مادي .. وبليغ حمدي تجاري

واقترح فيما يخص بالرتب العسكرية أن يكتفي بذكر مسمياتها قبل أسماء حامليها ويكون لهذا الإجراء قوة رجعية من يوم صدوره فيما عدا الحالة المذكورة بمشروع القانون.

 ونشرت جريدة أخبار اليوم في عددها الصادر بتاريخ 17 مارس 1945 أن أسباب هذا الاقتراح تتلخص فيما يأتي:-

أولا: أن مصر أصبحت البلد الأوحد في الشرق الذي احتفظ بنظام الرتب والألقاب.

ثانيًا: أخذت مصر هذا النظام عن الدولة التركية أيام تبعيتها لها، والآن أصبحت الدولة التركية أشد الدول تمسكًا وتشبثًا بمبدأ الابتعاد عن هذه الزخارف ونبذها.

ثالثًا: تعمل مصر على تمكين الروابط بينها وبين البلاد العربية الشقيقة، وجميع هذه البلاد عدا مصر أبطلت نظام الألقاب لاعتباره من آثار الماضي البائد.

رابعًا: لا خلاف في أن نظام الألقاب ضار من الوجهة الأخلاقية والاجتماعية، وهو ينشيء بين الناس طبقات ويخلق فوارق لا داعي لوجودها إلا إذا استندت على الفضل والعلم أو التدرج في المراكز بين رئيس ومرؤوس.

خامسًا: وأخيرًا، إن نظام الألقاب مناف لأبسط المبادئ الديمقراطية التي تنفر هذه الفوارق بين الناس وتسعى إلى المساواة بين الأفراد في الحقوق والواجبات.

وتم إلغاء الرتب والألقاب الملكية بعد ثورة 23 يوليو؛ حيث قرر مجلس إدارة الثورة في 4 سبتمبر 1952 إلغاء جميع الألقاب والنياشين والرتب الملكية، وكان ذلك في عهد علي باشا ماهر الذي كان حتى ذلك الحين يتمتع بلقب «باشا».

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة