صورة موضوعية
صورة موضوعية


هبوط طائرة مصرية في مطار معيتيقة الليبي لأول مرة منذ 8 سنوات

حنان عز الدين

الأربعاء، 10 أغسطس 2022 - 04:11 م

هبطت طائرة تابعة لشركة مصر للطيران أمس في مطار معيتيقة بالعاصمة الليبية طرابلس بعد توقف دام ثماني سنوات وتم إستقبال الطائرة بمراسم استقبال خاصة، وقامت مركبات مكافحة الحرائق في المطار برش الطائرة بالمياه  وهذا التقليد هو التحية المائية ويعبر عن الترحيب بالطائرة وركابها ومدى سعادتهم بوصولها أرض المطار.

وكان في استقبال الطائرة مدير عام مطار معيتيقة "لطفي الطبيب" ومدير مديرية أمن منفذ المطار و رؤساء بعض الجهات الرقابية والشركات بالمطار.

وقال مدير عام مطار معيتيقة  إنه استقبل أول رحلة لشركة طيران مصر كانت منذ 8 سنوات، موضحًا أن معدل الرحلات سيكون 3 رحلات في الأسبوع مبدئيا.

وأضاف مدير المطار أنه من المحتمل أن تسيّر شركات طيران مصرية تابعة للشركة القابضة رحلات من مدن مصرية أخرى لمطار معيتيقة.

 وبدأت مصر للطيران تسيير الرحلات الجوية الخاصة من مطار شرم الشيخ الدولي إلى مطار معيتيقة بالعاصمة الليبية طرابلس في إطار استراتيجية تنشيط الحركة الجوية والسياحية الوافدة من وإلى مصر من مختلف أسواق النقل الجوى إقليميا وعالميا وتقديم كافة التيسييرات للقادمين إلى مطارات الجذب السياحي داخل مصر.
 
وقد تم الاتفاق على أن يتم تسيير الرحلات بين مطارى معيتيقة وشرم الشيخ بمعدل رحلة واحدة أسبوعياً وذلك علي متن طائرات مصرللطيران من طراز بوينج B737-800 التي تسع  154 راكبا بما يسهم فى تنشيط الحركة السياحية الليبية إلى مصر.

وستستمر الرحلات الجوية الخاصة بين مطارى شرم الشيخ و الغردقه حتى 11 أكتوبر المقبل لنقل عدد من المجموعات السياحية من ليبيا إلى مدينة شرم الشيخ المطلة على البحر الأحمر بالتنسيق مع شركة الدخيلة للخدمات السياحية في ليبيا.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران الطيار عمرو أبوالعينين، إنه تم الاتفاق على أن يتم تسيير الرحلات بين المطارين بمعدل رحلة واحدة أسبوعياً وذلك على متن طائرات مصر للطيران.

وكانت شركة مصر للطيران قد استأنفت الرحلات الجوية إلى مدينة بنغازي في الشرق الليبي في أبريل الماضي، بعد توقف دام 11 عاماً بسبب الإضرابات في البلاد كما توقفت الرحلات الجوية إلى طرابلس في الغرب الليبي عام 2014. 

وفي عام 2021 زار رئيس الوزراء المصري  مصطفى مدبولي طرابلس حيث أعاد افتتاح السفارة المصرية هناك وتعهد بإعادة الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين.

وقد أتفقت شركة مصر للطيران على تدريب أطقم الطيارين التابعين للخطوط الليبية على أجهزة الطيران التمثيلى من طراز الإيرباص بداخل أكاديمية مصر للطيران للتدريب ،وكذلك أطقم الضيافة .

وأفاد الطيار عمرو أبوالعينين رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران إن الشركة استقبلت وفد من الخطوط الليبية بهدف التدريب بداخل الاكاديمية، مشيرا إلى قيام الوفد بجولة ميدانية داخل أكاديمية التدريب للتعرف على أنظمة وبرامج التدريب الحديثة والمتنوعة التى
تقدمها فى مختلف تخصصات الطيران للمتدربين والدارسين من الشركات والهيئات فى مصر والدول العربية والإفريقية ودول العالم.

وأعرب الوفد وقتها عن سعادته بهذا الصرح الكبير المزود بأحدث أجهزة محاكاة للطيران “السميليتور” لتدريب الطيارين.

و أبدى الوفد إعجابه الشديد بالإمكانات المتطورة التى توجد داخل الأكاديمية وبوجودهم داخل كيان تعليمى وتدريبي على أعلى مستوى، كما قاموا بتقديم الشكر والتقدير للأكاديمية على حفاوة الإستقبال والمعاملة الطيبة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة