محمد بركات
محمد بركات


محمد بركات يكتب: مصر.. والقضية الفلسطينية «١/٢»

محمد بركات

الأربعاء، 10 أغسطس 2022 - 06:20 م

 

بات لافتا للانتباه بقوة لكل المهمومين والمتابعين للشأن العربى العام، والأوضاع المأساوية فى الأراضى الفلسطينية المحتلة على وجه الخصوص، ثبات الموقف المصرى الداعم والمساند للشعب الفلسطينى، والمستنكر والدائن والرافض للعدوان الإسرائيلى، والساعى بصفة مستمرة لحشد المجتمع الدولى لاتخاذ موقف إيجابى لوقف العدوان على غزة ووضع نهاية لعمليات التدمير والقتل التى تمارسها قوات الاحتلال ضد الشعب الفلسطينى الأعزل.

والموقف المصرى الحالى ليس مجرد انفعال عاطفى مؤقت، بل هو موقف ثابت ودائم ينطلق من رؤية مصرية شاملة للصراع فى الشرق الأوسط، والأسس التى يمكن على أساسها أن يتحقق السلام، ويتم الوصول إلى تسوية عادلة وشاملة  ودائمة للقضية الفلسطينية.

هذا الموقف يقوم على حقيقتين رئيسيتين واضحتين ومعلنتين، ولابد من من وضعهما فى الاعتبار والتعامل معهما بجدية تامة وواجبة.
الحقيقة الأولى.. هى أن مصر تؤمن بأن القضية الفلسطينية هى جوهر الصراع فى الشرق الأوسط والمنطقة العربية، وأنها السبب الرئيسى وراء كل المشاكل والتداعيات السلبية والقضايا الفرعية التى نشأت بعد ذلك.

أما الحقيقة الثانية.. فهى أن مصر تدرك بوضوح تام بأن الاستقرار لا يمكن أن يتحقق فى هذه المنطقة القلقة وغير الهادئة ولا المستقرة من العالم، دون حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية، يؤدى إلى تلبية الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى .

وأن هذه الحقوق يأتى فى مقدمتها، حقه فى قيام دولته المستقلة ذات السيادة على الأراضى الفلسطينية المحتلة عام ١٩٦٧، فى الضفة الغربية وقطاع غزة وعاصمتها القدس العربية،...، وأن ذلك هو الطريق الصحيح والوحيد لتحقيق السلام وإنهاء الصراع فى المنطقة العربية والشرق أوسطية.
«وللحديث بقية» .

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة