د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا


د. محمد حسن البنا يكتب: صحتك أمانك !

محمد حسن البنا

الأربعاء، 10 أغسطس 2022 - 06:29 م

 

حقًا «صحتك أمانك» هاشتاج جميل ومطمئن تنشره هيئة التأمين الصحى على صفحتها بالفيس بوك. لكن الواقع مختلف تمامًا. المواطن يعانى فى عيادات التأمين الصحى، إلا من رحم ربى، وسعى إلى واسطة قوية تنقذه من المعاناة فى عيادات ومستشفيات التأمين الصحى. الصفحة تذكرنا بالدستور الذى نص فى المادة 18 على أن لكل مواطن الحق فى الرعاية الصحية. وتكفل الدولة التأمين الصحى للمواطنين ليغطى كل الأمراض، وينظم القانون إسهامات المواطن فى اشتراكاته. كما يجرم الدستور الامتناع عن تقديم العلاج لكل إنسان فى حالة الطوارئ أو الخطر على الحياة.

طبعا هناك مشكلات فوق قدرة الحكومة، منها الزيادة الرهيبة فى عدد السكان. منها فشل منظومة الصحة فى علاج كل المواطنين . منها ضعف مرتبات وأجور طواقم الطب والتمريض. منها ضعف الإمكانيات المادية. لكن أخطرها من وجهة نظرى العقلية البالية التى تحكم وتدير هذه المنظومة.

 لقد اقتحمت الدولة كافة قضايا الرعاية الصحية. ونجحت المبادرات الرئاسية فى تحقيق إنجاز. وأيضا تطوير التأمين الصحى الذى بدأ فى بعض المحافظات لكنه لم يشمل الجمهورية كلها حتى الآن. كل ذلك لم يحل المشكلة من جذورها. لهذا شهدنا الرئيس عبد الفتاح السيسى يعلن تحسين مرتبات وبدلات الأطقم الطبية. وشاهدناه يعلن عن تطوير معهد ناصر ليصبح أكاديمية طبية عالمية. وهذا إنجاز عظيم. معهد ناصر كان له تاريخ عظيم، لكن حاله تدهور مع تغير الإدارات المختلفة. اليوم يعانى من التخلف الإدارى والتمريضى والعلاجى. ويعانى فيه المرضى من المعاملة السيئة. وفى بريدى رسالة من أكثر من مواطن يشكون من معهد ناصر حاليًا.

منها رسالة عبد القادر على  01126394390  يقول: صدر قرار علاج على نفقة الدولة لابنى (عمر عبد القادر على) بإجراء جراحة، تم إجراء جراحة لإحدى قدميه دون الأخرى ومازلت أتردد على المعهد منذ عام دون علاج . نفس الإهمال مع المواطنة عفت عبد المنعم «معاش» 01033417605 أخرجوها من المستشفى وتعانى جلطة فى المخ.
دعاء: اللهم اجبر خاطر كل مريض.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة