إبراهيم المنيسي
إبراهيم المنيسي


إبراهيم المنيسي يكتب: البطولة مدرب

إبراهيم المنيسي

الأربعاء، 10 أغسطس 2022 - 06:42 م

الفوز بأى بطولة أو تكوين أى فريق قوى يحتاج لمدرب  كفء وقادر على الإمساك بزمام الأمور جيدا ..مهما كانت العوامل الأخرى المساعدة والظروف المتداخلة موجودة ؛ يبقى للمدرب دور مؤثر ..

هذا ما أثبتته التجارب الكثيرة مع الأهلى كثيرا والمنتخب الوطنى طويلا ،  وكل فريق ينافس بقوة ، وهذا ما برهن عليه البرتغالى  المحنك جيسفالدو فيريرا المدير الفنى للزمالك ..

وحقيقة ، ومهما كانت الملاحظات السلبية على أداء مجلس إدارة اتحاد الكرة الحالى فى إدارة  بعض الملفات المهمة ، فإنه من الموضوعية الإشادة بنجاح المجلس فى التعاقد مع مدربين كبيرين : روى فيتوريا البرتغالى لقيادة المنتخب الأول والبرازيلى روجيريو ميكالى للمنتخب الأوليمبى . مدربان كبيران بسيرة ذاتية جيدة لكن نجاحهما يحتاج بكل تأكيد لتضافر بقية العناصر المؤثرة فى المنظومة ..

ومع إنجاز اتحاد الكرة الحالى التعاقد مع خبير التحكيم الإنجليزى كلاتنبرج ليقود لجنة الحكام نحو عدالة حقيقية نافذة وناجزة لا تعرف التربيطات والمواءمات والمكايدات التى  هزت وبقوة أركان النظام الكروى وكشفت عوراته وتعددت معها شكاوى معظم الأندية من سوء التحكيم الذى لحد التلاعب فى خطوط تقنية حكم الفيديو بشهادة خبراء التحكيم وشيوخه .. يبقى الأمل معقودا على مسئولى الاتحاد ورابطة الأندية معا فى إحداث نقلة نوعية حقيقية ، مع بشائر التحول هذه ..

ومع تركيز الكرة المصرية على المدرسة البرتغالية، تأثرا فى الأصل بنجاحات الداهية البرتغالى مانويل جوزيه مع الأهلى وبطولاته القياسية التى برهنت وبوضوح على حقيقة أن «البطولة مدرب « ، فإن اتحاد الكرة بلجانه الفنية - إن وجدت - عليه استثمار هذا الوجود الأجنبى بتنظيم دورات صقل ومعايشات ومحاضرات يحضرها ويستفيد منها مدربونا الشبان خاصة من الأندية الفقيرة بالأقاليم التى تمتلك عناصر بشرية موهوبة لكنها لا تستطيع صقل هذه القدرات والسفر للخارج للارتقاء بالمستوى المهنى لها ..

اتحاد الكرة ، ومن بعد ما شال من على أكتافه الدورى الممتاز بمشاكله وهمومه ، لابد وأن يكثف جهوده الايجابية للعبة .. مدربين وناشئين وحكام ومنتخبات ..الشغل كتير  بس النفس !

التعاقد مع فيتوريا وميكالى  يحتاج لتهيئة المناخ الصحى للعمل ، فليس من المعقول أو المقبول أن نرمى العملة الصعبة فى الهواء. فى ظل هذه الظروف الاقتصادية الصعبة ، وكرة القدم المصرية يمكن أن تتحول فعليا لصناعة كبرى ومؤثرة ومربحة انطلاقا من وهج نجمنا العالمى محمد صلاح ونجاحاته الأسطورية ودعايته القوية لكرة الفراعنة . فقط نحتاج لمزيد من التنظيم المخلص والإدارة النزيهة وفرض  النظام على الجميع . صعبة دى ؟!

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة