مشروعات الاستزراع السمكي
مشروعات الاستزراع السمكي


عميد زراعة عين شمس: مصر وصلت إلى شبه اكتفاء ذاتي من الأسماك

محمد البنهاوي

الخميس، 11 أغسطس 2022 - 07:50 م

قال الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس، إن مصر تنتج نحو 2 مليون طن من الأسماك سنويا، حيث وصلت إلى "شبه اكتفاء ذاتي" من الأسماك، نتيجة مشروعات الاستزراع السمكي

وأضاف جلال خلال حواره مع الإعلامية قصواء الخلالي، مقدمة برنامج "في المساء مع قصواء الخلالي"، على قناة cbc، أن السوق المصري متعطش وفي احتياج للمهندس الزراعي، موضحًا أنه في الماضي كان الطلاب يعزفون عن الالتحاق بكلية الزراعة، ولكن بعد المشروعات العملاقة أصبح هناك احتياج في سوق العمل. 

وتابع عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس: "الآن، أصبحت المشكلة في كثافة الطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بكليات الزراعة"، مشيراً إلى أن قطاع الزراعة كله إبداع، إذ أنه متجدد ومتغير، وبخاصة أن الهوية المصرية زراعية.

وأردف الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس: "الفلاح المصري فصيح لأنه يتعامل مع محدودية المياه والأرض لكي ينتج، كما ان الفلاح يفكر في نفسه أخر شيء، لأنه ينتج للآخرين، وبالتالي فإن فصاحته تكمن في كيفية تحقيق الفائدة للآخرين".

وأشار، إلى أن الاحتياج للزراعة المحمية يقدر بنحو 70 ألف مهندس زراعي متخصص في الصوب المحمية، لافتًا إلى أن هناك 36 كلية للزراعة ما بين الزراعة والثروة السمكية، وبالتالي فإن لجان القطاع وكليات الزراعة بدأت في تدشين برامج موجهة لهذا الأمر لكي نحصل على خريج عالِ المستوى.

إقرأ أيضاً .. رئيس الثروة السمكية: نعمل على حل مشاكل الصيادين

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة