الصداع
الصداع


الصداع ينذر بالإصابة بمرض خطير

أحمد عبدالرحيم

السبت، 13 أغسطس 2022 - 12:19 م

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، إن بعض الأشخاص يصابون بصداع شديد، ويعتقد البعض أنه مجرد ألم وسيختفي خلال أيام قليلة، دون إدراك مدى خطورة الإصابة بحالات من الصداع العنقودي التي تصيب الإنسان.

 
وأفاد حسام موافي، خلال برنامج “ربي زدني علمًا” المذاع على قناة “صدى البلد”، بأن الصداع العنقودي يبدأ من قمة الرأس، وينتشر في باقي الدماغ تدريجيا، وهذا النوع من الصداع قد يعود لأسباب نفسية.

وأضاف أن هناك نوعا من الصداع يصيب الجمجمة على غرار الخراج والأكياس الدموية، أو الأكياس المائية والأورام، والتي تسبب الصداع لوجود شيء يضغط على المخ بشكل مستمر، وترفع ضغط الدم على المخ.

وأكد موافي، أن ورم المخ من الأمراض الخطيرة التي ينتج عنها الصداع الشديد وزغللة العيون والقيء، بالإضافة إلى أن الصداع الشديد يؤدى لاستيقاظ المريض من نومه من شدة الألم، ويتعرض لذلك في الصباح أكثر من الليل ويكون مصحوبا بقيء.
وأوضح موافي، أنه لا علاقة للصداع بما يتناوله الشخص من طعام؛ حيث إنه يأتي مباشرة دون أن يشعر المريض بمقدمات من حالة الغممان.

وأشار الدكتور حسام موافي، إلى أنه في حال الشعور بأي من أعراض الصداع مع الزغللة والقيء لابد من إجراء أشعة مقطعية على الجمجمة لاستبعاد وجود أي جسم غريب داخل الجمجمة، لافتا إلى أن الضغط يرتفع في الدماغ دون وجد ورم أو أكياس دماء، وذلك نتيجة الإصابة بنزيف المخ والالتهاب.

وذكر حسام موافي، أن أسباب الصداع كثيرة للغاية، منها: التهاب الجيوب الأنفية والإمساك الذي يسبب الصداع المنعكس على العصب العاشر، وأيضا ألم الأسنان ينعكس على العصب الخامس ويسبب الصداع، فضلا عن مشكلات العين.

اقرأ أيضا:هل يستمر مريض دعامات القلب على الدواء مدى الحياة؟ حسام موافي يجيب


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة