وزير الداخلية الفرنسى جيرالد دارمانان
وزير الداخلية الفرنسى جيرالد دارمانان


باريس: ترحيل داعية مغربي ينتمي للإرهابية ينشر الكراهية والعنف

أخبار الحوادث

الأحد، 14 أغسطس 2022 - 05:46 م

دينا جلال

  قال وزير الداخلية الفرنسى جيرالد دارمانان؛ إنه وقع أمرًا بترحيل الداعية المغربى المقرب من الإخوان المسلمين حسن إيكويسن، مؤكدًا أنه مدرج على قائمة الأشخاص المطلوبين، بعد اتهامه «بالتحريض على الكراهية والتمييز والعنف» خاصة ضد الطائفة اليهودية.

وحول أسباب الترحيل أوضح الوزير؛ أن هذا الداعية يتبنى منذ أعوام خطاب كراهية ضد قيم فرنسا، يتنافى ومبادئ العلمنة والمساواة بين الرجال والنساء، ويؤخذ عليه أيضا المساهمة «فى نظريات مؤامرة بشأن الإسلاموفوبيا، لافتًا أنه دائما ما يدلى بتصريحات «معادية للسامية وللأجانب، ومناهضة لحقوق المرأة بشكل علني، ومن ثم ما من سبب يبرر بقاءه على التراب الوطنى».

ومن جانبها أعلنت المغرب استعدادها لاستقبال الداعية التابع للإخوان، وهو ما جعل وزير الداخلية الفرنسى يوجه لها الشكر ملمحًا إلى أن عملية الترحيل ستتم بسرعة، فور توقيف الداعية المقيم فى شمال فرنسا.

ومن جانبها أعلنت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، أنها رفضت طلبًا بتعليق إجراء طرد داعية من فرنسا إلى المغرب، متهمًا بإطلاق دعوات إلى الكراهية والعنف تستهدف الجالية اليهودية خصوصا.

وأيضا أظهر حكم لمحكمة إدارية فرنسية أنها أوقفت تنفيذ أمر ترحيل الإمام المغربى وأمرت المحكمة وزير الداخلية بمراجعة قضية إيكوسين فى غضون ثلاثة أشهر، وبأن ترد إلى إيكوسين تصريح الإقامة الصادر له.

وقالت المحكمة فى حكمها؛ إن ترحيل إيكوسين إلى المغرب سيكون «تدخلا خطيرًا وغير متناسب بشكل واضح مع حقه فى أن تكون له حياته الخاصة والأسرية» وفق الوارد فى المعاهدة الأوروبية لحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

ولكن عقب ذلك الحكم أعلن وزير الداخلية الفرنسى أنه سيطعن على القرار فى أقرب وقت ممكن.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة