محررة بوابة أخبار اليوم مع لوران دى بوك رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في مصر
محررة بوابة أخبار اليوم مع لوران دى بوك رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في مصر


الدولية للهجرة: تضمين المهاجرين فى المبادرات الرئاسية أنجاز كبير| خاص

مروة العدوي

الإثنين، 15 أغسطس 2022 - 01:37 م

أكد لوران دى بوك رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في مصر، أن اصدار الحكومة المصرية  قرارات تضمن حق المهاجرين واللاجئين فى التعليم والصحة يعد إنجاز، لافتاً إلى أن تضمين المهاجرين فى المبادرات الرئاسية مثل حملة 100 مليون صحة فيروس c وحملة تكافل وكرامة يعد أيضاً إنجاز كبير.

وأضاف رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في مصر، فى تصريحات "خاصة لــ"بوابة أخبار اليوم"، أن قرارات الحكومة المصرية ساهمت فى تسهيل تنفيذ إإجراءات المهاجرين، فمثلا تم تضمين المهاجرين فى مبادرة "كورونا"، وحملة 100 مليون صحة وحملة التبرع بالبلازما، وتم التعامل مع المهاجرين مثل المصريين حتى فى المبادرات الكبيرة دون تمييز.


وأشار رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في مصر، إلى انه تم تضمين المهاجرين واللاجئين ضمن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان، وكذلك الاسترايتجية الخاصة بوزارة الشباب والرياضة، وذلك يؤكد وجود تقدم كبير من الحكومة المصرية.

اقرأ أيضا|الدولية للهجرة: الحكومة المصرية وضعت آليات لحفظ حقوق المهاجرين| خاص

و يذكر أن المنظمة الدولية للهجرة أكدت أن الخطاب الإيجابي للحكومة المصرية تجاه المهاجرين واللاجئين على أنه عامل جذب للمهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء مؤخرًا إلى مصر.ولطالما كانت مصر سخية في إدراج المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء في النظم الوطنية للتعليم والصحة، على قدم المساواة مع المصريين في كثير من الحالات، وهذا على الرغم من التحديات التي يواجهها هذان القطاعان والتكاليف الاقتصادية الباهظة. إن إدراج السكان المهاجرين في خطة التطعيم الوطنية ضد فيروس هو مثال حديث واضح على نهج الحكومة المصرية في معاملة المهاجرين، على قدم المساواة مع المواطنين المصريين.


وتأتي هذه المجموعة من المهاجرين من 133 دولة، بينهم المجموعات الكُبرى مثل المهاجرين السودانيين (4 ملايين) والسوريون (1.5 مليون) واليمنيون (مليون) والليبيون (مليون). وتشكل هذه الجنسيات الأربع 80٪ من المهاجرين المقيمين حاليًا في البلاد.


يظهر التقييم أن متوسط عمر المهاجرين في مصر هو 35 سنة، مع نسبة متوازنة من الذكور (50.4٪) والإناث (49.6٪)، وغالبيتهم (56٪) يقيمون في خمس محافظات: القاهرة والجيزة والإسكندرية ودمياط والدقهلية. يعيش باقي المهاجرين في محافظات مثل أسيوط، أسوان، الغربية، الإسماعيلية، الأقصر، مرسى مطروح، المنوفية، المنيا، بورسعيد، القليويبة، قنا، محافظة البحر الأحمر (الغردقة، شرم الشيخ بأعداد قليلة في شبه جزيرة سيناء وتحديداً مدينة دهب) والشرقية وسوهاج والسويس.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة