صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


فمك ولثتك تخبرك عن صحتك العامة بخلاف ابتسامتك

سارة شعبان

الثلاثاء، 16 أغسطس 2022 - 10:33 م

قد لا تفكر في صحة فمك بخلاف تنظيف أسنان كولكن يمكن أن تدفع مقابل ملاحظة ذلك، من نزيف اللثة إلى الجلد المتشقق ، يمكن أن يخبرك فمك ولثتك كثيرًا عن صحتك العامة .

تكشف أخصائية علاج التغذية المسجلة في فيتامينولوجي ، لوسي جورنال عن خمسة أشياء يمكن أن تخبرك بها ابتسامتك، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة ذا صن البريطانية.

نزيف أو شحوب أو استقبال اللثة، يمكن أن تكشف لثتك الكثير عن صحتك.

تحذر ميلاني: "إذا كانت اللثة شاحبة أو تنحسر أو تنزف عند تنظيف أسنانك بالفرشاة ، فقد يكون ذلك علامة على أمراض اللثة ، والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية أخرى".

وجد علماء جامعة هارفارد أن الأشخاص المصابين بأمراض اللثة لديهم خطر أكبر مرتين إلى ثلاث مرات من الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية .


في حين أن الرابط ليس ملموسًا ، يعتقد الخبراء أن الالتهاب ، وهو جزء كبير من أمراض اللثة ، يمكن أن يتسبب أيضًا في تصلب الشرايين ، مما يجعل من الصعب على الدم أن يتدفق إلى القلب.

يمكن أن تحدث مشاكل اللثة أيضًا بسبب سوء نظافة الفم أو التدخين أو اتباع نظام غذائي منخفض العناصر الغذائية، لذلك راجع طبيب أسنانك إذا لاحظت هذه العلامات. قلل من الأطعمة السكرية واحصل على العناصر الغذائية الصحيحة.

تقول ميلاني: "تناول زيت السمك متعدد الفيتامينات وأوميجا 3 يمكن أن يكون وسيلة جيدة لدعم أي نقص غذائي".

اللسان الابيض 

من الطبيعي ظهور طبقة بيضاء خفيفة على لسانك ، وعادة ما تكون البقع أو البقع البيضاء غير ضارة.


لكن في بعض الحالات يمكن أن تكون علامة على وجود عدوى - أو شيء أكثر خطورة.


تحذر ميلاني: "قد تكون البقع البيضاء غير العادية سرطانية ويجب فحصها ومعالجتها".

بالإضافة إلى سرطان الفم ، يمكن أن تكون علامة على الحزاز المسطح الفموي - حالة التهابية - القلاع الفموي أو اللسان الجغرافي أو مرض الزهري.

لكن الأسباب غير المؤذية الأكثر شيوعًا تشمل سوء نظافة الفم ، متلازمة الفم الجاف ، التنفس الفموي ، الجفاف ، التدخين أو الإفراط في تناول الكحوليات.


تضيف ميلاني: "قلل من مخاطر اللسان الأبيض من خلال ممارسة نظافة الفم الجيدة ، وشرب الكثير من السوائل ، وتجنب التدخين والكحول ومعالجة المشكلات التي قد تسبب التنفس من الفم".

قرحة الفم 
إذا كنت قد أصبت من قبل بقرحة في الفم ، فستعرف مدى الألم الذي يمكن أن تكون عليه.

تقول ميلاني: "هذه قروح صغيرة حمراء اللون ذات مركز شاحب تتطور في الفم.

واضافت:"العض داخل الخد ، أطقم الأسنان غير المناسبة ، معاجين الأسنان التي تحتوي على كبريتات لوريل الصوديوم ، الحساسيات الغذائية ، الالتهابات ، التغيرات الهرمونية ، نقص فيتامينات ب ، الزنك والحديد أو أمراض معينة يمكن أن تسبب القرح".


في حين أن معظمها غير ضار ، إلا أنها في بعض الحالات يمكن أن تكون علامة على الإصابة بسرطان الفم - إذا كانت مؤلمة ولم تلتئم بعد عدة أسابيع.

يمكن أن تكون أيضًا علامة على مرض اليد والقدم والفم ، بالإضافة إلى الحالات التي تسبب التهابًا في الجهاز الهضمي ، مثل مرض الاضطرابات الهضمية أو التهاب القولون التقرحي . وفي معظم الحالات ، يمكن أن تساعد أدوية التخدير الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية في تخفيف الأعراض.

رائحة الفم الكريهة 
بخلاف ذلك ، المعروف باسم رائحة الفم الكريهة ، يؤثر على الكثير من الناس لمجموعة واسعة من الأسباب.

تقول ميلاني: "يمكن أن يكون السبب هو النظام الغذائي السيئ ، أو سوء نظافة الفم ، أو أمراض اللثة ، أو تسوس الأسنان ، أو المرض".

الجاني الشائع هو الارتجاع الحمضي - عندما تتدفق محتويات المعدة مرة أخرى إلى الحلق.


وتضيف: "تسبب هذه المحتويات الحمضية طعمًا مرًا وحرقة في المعدة وغثيانًا ورائحة الفم الكريهة ، والتي ترتبط أحيانًا بسعال متكرر أو فواق أو صوت أجش".

واضافت: "زيادة الوزن ، والتوتر ، والتدخين ، وتناول الطعام بسرعة كبيرة ، وتناول وجبات كبيرة ، وشرب الكحول ، وتناول الأطعمة الحارة أو الدهنية ، وحتى تناول بعض الأدوية يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بارتجاع الحمض ورائحة الفم الكريهة".


تشققات الزواية
يمكن أن تكون التشققات على جانبي فمك مؤلمة أو مؤلمة، وتقول ميلاني إنها يمكن أن تكون بسبب حالة التهاب الشفة الزاوي.
 


وتقول ميلاني:"يمكن أن يرتبط هذا بمستويات منخفضة من العناصر الغذائية مثل بعض فيتامينات ب والحديد والزنك".

وتابعت: "الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي الالتهابية ، مثل مرض الاضطرابات الهضمية أو التهاب القولون التقرحي ، والتي تؤثر على امتصاص العناصر الغذائية ، معرضون لخطر أكبر".

تناول الأطعمة الغنية بفيتامينات ب ، بما في ذلك البيض والخضروات الورقية والأسماك ولحم البقر والدجاج ومنتجات الألبان.


يمكن العثور على الحديد في الكبد واللحوم الحمراء والمكسرات والأطعمة المدعمة والفواكه المجففة ، بينما يوجد الزنك في الحبوب الكاملة والدجاج.


تشمل الأسباب الأخرى انخفاض البروتين الغذائي والتدخين والشيخوخة وفقدان الوزن السريع والعدوى ومرض السكري.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة