صورة من البرنامج
صورة من البرنامج


تقنيات ووسائل تكنولوجيا حديثة للتعامل مع حرائق الغابات| فيديو

رضا خليل

الأربعاء، 17 أغسطس 2022 - 10:19 ص

يحاول الخبراء في العالم كله الوصول إلى أهداف وحلول سريعة وقوية يمكنها المساعدة على مواجهة تغير المناخ وعلاج بعض كوارثه وأضراره، فهناك موجة حرائق الغابات الأخية  التي تحدث نتجية ارتفاع درجات الحرارة وبالتالي يترتب عليها كوارث بيئية على سطح الأرض.

اقرأ أيضا| وزيرة البيئة: مشاركة المواطن فى مكافحة تغير المناخ تؤدي إلى الحد من المشكلة

وعرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم محمد الشاذلي وهدير أبو زيد، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "تقنيات ووسائل تكنولوجيا حديثة.. طائرات بدون طيار وروبوتات للتعامل مع حرائق الغابات"، حيث جعل هذا الأمر العلماء والمهندسين في العالم يطورون مجموعة من التقنيات الجديدة التي ستساعد في التنبؤ بالحرائق المدمرة وتعالجها. 

وفكر العلماء في حلول تقنية تعتمد على الذكاء الاصطناعي، حيث ستشمل هذه التقنيات نماذج تكنولوجية متطورة سترسم مسارات النيران المحتملة وسيكون في إمكانها توجيه الطائرات والروبوتات المستقلة لاكتشاف مصادر الحرائق والبحث عن نقط أمنة لرش المياه، وهنا كان السؤال "ما هي التقنيات التي سيستعين بها العلماء في معالجة هذه الكارثة البيئية؟".

وجرى تقسيم الإجابات على أكثر من تقنية، أهمها تقنيات الذكاء الاصطناعي التي ستكشف عن الحرائق في مراحل مبكرة جدا باستخدام صور الاقمارالصناعية، حتى استطاع مختبران في أمريكا إلى علامات منبهة للحريق مثل الدخان أو التغيرات في بيانات الأشعة تحت الحمراء في صور الأقمار الصناعية لمناطق المشكلات عبر الدقائق، وبخاصة أن الذكاء الاصطناعي استطاع التنبؤ بكيفية نمو الحريق وانتقاله بمجرد البداية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة