صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


انتبه.. علامات تدل على إصابتك باضطراب الوسواس القهري

دينا درويش

الأربعاء، 17 أغسطس 2022 - 04:48 م

انتشر في السنوات الأخيرة مفهوم الوسواس القهري (OCD) بشكل كبير، وذلك بين فئات عمرية مختلفة، وللأسف هناك شريحة كبيرة من الناس تجهل ماهية هذا المرض وكيفية التعامل مع الحالات المصابة به، فإذا كنت مريض بالوسواس القهري سيؤثر ذلك على حياتك وتفكيرك بشكل سلبي، ونقدم لك في السطور التالية كيف يمكنك السيطرة على الوسواس القهري.

 

اضطرب الوسواس القهري

الوسواس القهري هو اضطراب نفسي، يُعرف المريض به بأنه يعاني من الأفكار وسلوكيات متكررة وكأن هناك شيء غير مرئي يسيطر عليه وعلى أفكاره ولا يمكنه الفرار منه، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تكرار بعض الأفعال دون سبب واضح.

 

اقرأ ايضا:5 طرق لخفض نسبة الكوليسترول بشكل طبيعي

 

كما تشعر أنك مسؤول عن سلامة من حولك وإذا حدث لهم شيء فهو بسببك أنت، فهذا الاضطراب هو قلق يسيطر على تفكيرك خوفاً من حدوث بعض الأشياء، وللأسف المصابين بهذا الاضطراب لا يمكنهم في كثير من الأحيان إدارة هذه الأفكار والأفعال الوسواسية وتوقفها.

 

كيف تعرف أنك مصاب بالوسواس القهري؟

المصاب باضطراب الوسواس القهري يعاني من أفكار وأفعال وسواسية، فقد تجده مهووس بالنظافة والنظام، فضلاً عن الخوف من الإصابة بأحد الأمراض والخوف من ارتكاب الأخطاء، وإذا حدث أمر ما سيفكر فيه بشكل مبالغ مراراً وتكرارًا طوال اليوم وتساوره الشكوك حوله.

 

من العلامات الشائعة أيضاً لمريض الوسواس القهري وربما ستلاحظه في المنزل كثيراً، هو التأكد من غلق أبواب المنزل أكثر من مرة، وتكرار الوضوء وغسل اليدين والتأكد من إغلاق صنوبر المياه والغاز والخزانة وغيرها من الأشياء مراراً وتكراراً بشكل مبالغ.

 

بالإضافة إلى اللجوء إلى العد بشكل دائم وذلك خلال القيام بالأعمال اليومية، وتكرار كلمات ومصطلحات أثناء الحديث، فالمصاب باضطراب الوسواس القهري يشعر أن هناك شيء ما يسيطر على عقله يخبره أنه لم يقم بإغلاق تلك الأشياء أو أنه إذا لم يتحقق من إغلاقها سيحدث شيء ما سيكون هو السبب فيه دون شك.


 
علاج الوسواس القهري

في بعض الأحيان يكون هؤلاء الأشخاص على علم أنهم مصابون بالوسواس القهري، لكنهم للأسف يحاولون جاهدين تجاهل الأمر، لكن للأسف هذا التجاهل يجعلهم يشعرون بالقلق والشك.

 

وعلى الرغم من شهرة هذا الاضطراب إلا أن ليس هناك سبب واضح للإصابة به، فقد يعود الأمر إلى عوامل بيولوجية أي بسبب تغير كيميائي حدث في الدماغ، أو أحيانًا أخرى بسبب عوامل جينية ووراثية، أو عوامل بيئية.

 

إذا كانت لديك أعراض اضطراب الوسواس القهري، من الأفضل زيارة الطبيب النفسي، للخضوع للعلاج الدوائي والنفسي حتى لا يؤثر الأمر سلبياً على حياتك وأداء مهامك اليومية.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة