جوزيب بوريل منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي
جوزيب بوريل منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي


بوريل: حان وقت المضي نحو تطبيع «كامل» بين صربيا وكوسوفو

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 18 أغسطس 2022 - 09:07 م

أعلن جوزيب بوريل منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي ، اليوم الخميس 18 أغسطس، إن "الوقت حان للمضي قدما نحو التطبيع الكامل للعلاقات بين صربيا وكوسوفو".

ويأتي تصريح المسؤول الأوروبي قبيل اجتماع اليوم، بين الرئيس الصربي ألكسندر فوشيتش، ورئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي في العاصمة البلجيكية بروكسل، بحضور بوريل والأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج والممثل الخاص للاتحاد الأوروبي ميروسلاف لاجاك.

وأضاف بوريل في تغريدة: "التوترات الأخيرة في شمال كوسوفو أظهرت مرة أخرى أن الوقت قد حان للمضي قدما نحو التطبيع الكامل للعلاقات بين الدولتين".

وتابع: "أتوقع أن يكون كلا الزعيمين منفتحا ومرنا لإيجاد أرضية مشتركة".

ومطلع أغسطس الجاري، وافق فوشيتش وكورتي على دعوة بوريل لعقد اجتماع بينهما من أجل البحث عن حل للتوترات الحدودية الأخيرة بين البلدين.

وتصاعدت، نهاية يوليو الماضي، التوترات بين البلدين الجارين عقب دخول قانون أعلنت عنه حكومة كوسوفو حيز التنفيذ، قبل أن تتراجع وتؤجل بدء سريانه لمدة شهر بغية تهدئة الوضع.

ويلزم القانون الجميع، بمن فيهم الصرب الذين يعيشون في كوسوفو، بالحصول على بطاقة هوية من إصدار البلد واستبدال لوحات السيارات القادمة من صربيا المجاورة بلوحات من إصدار كوسوفو.

وتتطابق هذه السياسة مع سياسة طويلة الأمد تفرضها بلغراد على مواطني كوسوفو الذين يزورون صربيا.

وانفصلت كوسوفو التي يمثل الألبان أغلبية سكانها، عن صربيا عام 1999، وأعلنت استقلالها عنها عام 2008، لكن بلجراد ما زالت تعتبرها جزءا من أراضيها، وتدعم الأقلية الصربية فيها.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة