الكاتب الصحفى أحمد جلال : د.أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى
 الكاتب الصحفى أحمد جلال : د.أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى


وزير التعليم العالى ورؤساء الجامعات فى مقدمة الحضور مع المشاركين  

اليوم.. افتتاح أكبر معرض تعليمى لمؤسسة «أخباراليوم » بالإسكندرية

مروة فهمي- رفعت فياض

الجمعة، 19 أغسطس 2022 - 06:34 م

د.أيمن عاشور: ندعم المعارض التعليمية لأنها تفيد الطلاب والجامعات 

 الكاتب الصحفى أحمد جلال: سنستمر فى دورنا المجتمعى لخدمة الجامعات والمعاهد والطلاب
 بحضور د.أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى وأعضاء المجلس الأعلى للجامعات تشهد محافظة الإسكندرية التاسعة من صباح اليوم السبت افتتاح أكبر معرض تعليمى بها حتى الآن والذى تنظمه مؤسسة أخبار اليوم كأول معرض تعليمى لها بالإسكندرية استجابة لرغبات جميع الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة والمعاهد العالية لمساعدتهم فى الكشف عن أفضل البرامج المميزة لديهم أمام الناجحين من طلاب الثانوية العامة هذا العام وأولياء أمورهم لمساعدتهم فى اختيار أفضل البرامج التى تتفق ورغباتهم وكذا مع حاجة سوق العمل وذلك قبل كتابة رغباتهم فى مكتب تنسيق القبول بالجامعات حتى يكون اختيارهم لهذه الرغبات صحيحا ويحقق لهم مايصبون إليه من آمال بعد التخرج لاختيارهم التخصص الأفضل الذى يرغبون فيه فى سوق العمل.

سيكون فى استقبال د.أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى الكاتب الصحفى أحمد جلال رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم والكاتب الصحفى رفعت فياض مدير تحرير أخبار اليوم والمشرف على صفحة «هنا الجامعة» ود.عاصم الشيخ مدير إدارة المعارض بمؤسسة أخبار اليوم وكل رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة والاهلية المشاركة فى المعرض وكذلك ممثلو أصحاب المعاهد.


 هدف كبير
وصرح  د. أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى  بأن الوزارة كانت قد قررت أيضا من قبل التعاون مع «مؤسسة أخبار اليوم» بأن تعمل على تنفيذ العديد من هذه المعارض التعليمية سواء فى الداخل أو فى الدول العربية والافريقية المختلفة حتى تتيح للطلاب.

وأولياء الأمور فى الداخل والخارج  التعرف على أفضل ما هو موجود من برامج وتخصصات سواء فى الجامعات الحكومية بما تزخر به من برامج متميزة وبمصروفات معقولة بعد أن يلتحق الطالب بالكلية الحكومية.

وأن يكون أمام من يريد من الطلاب الالتحاق بأى من هذه البرامج التى يتم فيها تدريس أحدث التخصصات التى يتم تدريسها فى الجامعات الأجنبية المتقدمة وبمناهج متميزة وبأعضاء هيئة تدريس على أعلى مستوى.

وبأعداد أقل من الأعداد العادية التى يتم التحاقها بالكلية، أو فى الجامعات الخاصة التى أصبحت تمثل رافدا مهما من روافد التعليم العالى فى مصر فإن مثل هذه المعارض تكون فرصة لهذه الجامعات أيضا أن يتعرف الطلاب وأولياء الأمور على إمكانياتها والكليات التى بها.

والتخصصات الموجودة فى كل كلية من هذه الكليات، وأن يكون للطالب الخيار بعد ذلك فى الالتحاق بأى منها بما يتفق وميوله واستعداده، وقد نجحت مؤسسة أخبار اليوم فى إقامة العديد من هذه المعارض التعليمية لمساعدتنا فى تحقيق هذا الهدف بكثير من الدول العربية سواء فى الكويت أو المملكة العربية السعودية أو الإمارات وغيرها.


وهناك مؤسسات جامعية جديدة بدأت تمثل رافدا هاما من روافد التعليم العالى فى مصر وهى الجامعات الأهلية والتى ستدخل الخدمة منها هذا العام12جامعة أهلية جديدة ببرامج متميزة وجديدة.

ولابد للطلاب وأولياء الأمور أن يكونوا على علم ودراية ببرامج هذه الجامعات قبل التقدم لها لكى يختار الطالب أفضل البرامج التى تتفق ورغبته فى الدراسة وتتفق ايضا مع احتياجات سوق العمل كما أضافت هذه الجامعات تنوعا كبيرا لخريطة التعليم الجامعى يتيح لجميع الطلاب دراسة ما يحقق رغباتهم خاصة فى هذه التخصصات الجديدة والمستحدثة.


أما الرافد الجديد الآخر فهو فروع الجامعات الأجنبية فى العاصمة الإدارية الجديدة والتى تمثل إضافة كبيرة للتعليم الدولى فى مصر.


أما بالنسبة للمعاهد العالية الخاصة والحكومية والتى يصل عددها إلى أكثر من ١٩٠ معهداً فالكثير من الطلاب لايعرفون كثيرا من هذه المعاهد، ومن هنا ستكون فرصة عظيمة أمام الطلاب للتعرف على إمكانيات كل معهد والتخصصات الموجودة به.

ومصروفاته الدراسية وموقعه الجغرافى بالنسبة للطالب والمميزات التى يتميز بها هذا المعهد عن غيره حتى يتمكن الطالب أن يلتحق به.


دور أخبار اليوم المجتمعى
وأكد الكاتب الصحفى أحمد جلال رئيس مجلس الإدارة أن مؤسسة أخبار اليوم قد أخذت على عاتقها منذ سنوات طويلة أن تقوم بدورها المجتمعى فى خدمة الطلاب وأولياء الأمور وكذا جميع الجامعات والمعاهد لكى تساعدهم جميعا من خلال إمكاناتها فى إقامة معارض تعليمية لكى تلتقى هذه الجامعات والمعاهد وكذا أولياء الأمور والطلاب معا فى هذه المعارض لكى تقدم هذه الجامعات والمعاهد أفضل ما لديها للطلاب.

وأن يتعرف الطلاب على أفضل البرامج فى هذه الجامعات والمعاهد ليختاروا منها مايتفق وميولهم ورغباتهم فى تحقيق أحلامهم فى اختيار التخصص المناسب لهم ولذا توافقت رؤى مؤسسة أخبار اليوم وكذا وزارة التعليم العالى والبحث العلمى فى هذا الشأن مما حدا بالوزارة برعاية كل هذه الفعاليات التى تنظمها مؤسسة أخبار اليوم سواء فى الداخل أو الخارج بعد أن نظمت المؤسسة عدة معارض مشابهة فى مختلف دول الخليج العربى وفى افريقيا.

وكانت نيجيريا إحدى هذه الدول وكان الهدف هنا أيضا مساعدة الجامعات المصرية فى جذب أكبر عدد من الوافدين إليها سواء العرب أو الأجانب، وسوف تستمر المؤسسة فى رسالتها هذه فى إقامة العديد من هذه المعارض لأنها تساهم أيضا فى تنفيذ رؤيتها ورؤية الهيئة الوطنية للصحافة فى العمل على تنمية مواردها الذاتية وتطوير كل قطاعاتها المهنية وهو ماتساعدنا فيه الهيئة الوطنية للصحافة بقيادة المهندس عبد الصادق الشوربجى رئيس الهيئة. 


 أكاديمية النقل البحرى
ومن أبرز المشاركين فى معرض مؤسسة أخبار اليوم التعليمى الأكاديمية العربية للنقل البحرى وقد تناول د.إسماعيل عبد الغفار أمس بالشرح التميز الذى أصبحت تتمتع به الأكاديمية فى كل برامجها بمختلف كلياتها وضرب أمثلة بكليات النقل البحرى والتكنولوجيا، وكلية الذكاء الاصطناعى.

وكلية طب الأسنان بالأكاديمية، وكذلك كلية الهندسة والتكنولوجيا، وكلية الإدارة والتكنولوجيا، وكذا كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات التى سبق الإشادة إليها.


وتأتى بعد ذلك كما يقول كلية تكنولوجيا المصايد والاستزراع المائى والتى تقوم بتأهيل الكوادر ذات القدرات العلمية والتطبيقية لمواكبة التقنيات الحديثة والقوانين المنظمة لتنمية الثروة السمكية وخدمة المجتمع.

ويتم ذلك من خلال نشر الوعى بأهمية المصايد والاستزراع المائى بالتعاون مع المؤسسات الوطنية والعربية والدولية.


وهناك كلية الصيدلة  بالأكاديمية والتى تهدف إلى تخريج طلاب الصيدلة الذين يتم تعليمهم وتدريبهم بشكل صحيح طبقاً لأحدث المواد العلمية والتدريبية للتعامل مع التحديات اليومية فى إعدادات الممارسة المحلية والإقليمية على نحو يتوافق مع المبادئ التوجيهية المناسبة للرعاية الصحية.


أما كلية الصيدلة بالأكاديمية فتهدف إلى تخريج طلاب الصيدلة الذين يتم تعليمهم وتدريبهم بشكل صحيح طبقاً لأحدث المواد العلمية والتدريبية للتعامل مع التحديات اليومية فى إعدادات الممارسة المحلية والإقليمية على نحو يتوافق مع المبادئ التوجيهية المناسبة للرعاية الصحية.


كما توجد كلية القانون والتى تأسست كلية الحقوق بمقر الأكاديمية العربية بالقرية الذكية 2017. وتمنح الكلية درجة الليسانس فى القانون باللغة الانجليزية وهى شهادة مُعترف بها من قبل المجلس الأعلى للجامعات المصرية. ولدراسة القانون بالأكاديمية العربية مزايا عديدة منها:
> تضم كلية الحقوق بالأكاديمية أعضاء هيئة تدريس ذوى خبرة ومكانة علمية رفيعة. 
> توفر كلية الحقوق بالأكاديمية تدريبا عملياً وتطبيقياً لطلابها على محاكيات المحاكم. 
توفر كلية الحقوق بالأكاديمية فرصاً للتدريب الصيفى لطلابها فى مختلف المجالات القانونية. 
تدعم كلية الحقوق بالأكاديمية طلابها فى المسابقات الوطنية والدولية. 
تقدم كلية الحقوق بالأكاديمية برامج التبادل الطلابى مع أعرق كليات دراسة القانون فى العالم


وأخيرا كلية الآثار والتراث الحضارى والتى تم افتتاحها  فى سبتمبر 2018.  وتركز هذه الكلية على خلق عيار جديد من علماء الآثار والمتخصصين فى التراث الثقافى القادرين على مواجهة تحديات القرن الحادى والعشرين للتراث الثقافى فى الشرق الأوسط وأفريقيا.

تعد الكلية الطلاب للعمل فى البعثات الأثرية والمتاحف الدولية. كما أنه يوفر للطلاب تدريباً وافياً فى دراسات التراث النقدى بالتوازى مع تدريبهم الأثري، وبالتالى خلق مستوى جديد من الطلاب يحتاجه سوق العمل.


جامعة فاروس
وسيكون فى مقدمة المشاركين فى معرض أخبار اليوم بالإسكندرية جامعة فاروس التى تأسست عام 2006 بموجب أحكام القرار الجمهورى رقم 252 وبذلك تكون أول جامعة خاصة تؤسس فى محافظة الإسكندرية.

ومنذ تاريخ تأسيسها وضعت جامعة فاروس هدف خدمة المجال التعليمى بمحافظة الإسكندرية نصب أعينها وطوال تلك الأعوام ظلت الجامعة محافظة على ريادتها فى ذلك المجال.


وتضم جامعة فاروس كما يقول د.محمود محيى الدين رئيس الجامعة  12 كلية متخصصة وهى: كليات طب الأسنان والصيدلة والتصنيع الدوائى، والهندسة، تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، والعلاج الطبيعى،والدراسات القانونية والمعاملات المالية، والعلوم المالية والإدارية، واللغات والترجمة، والفنون والتصميم، والإعلام وفنون الاتصال، والسياحة وإدارة الفنادق، وعلوم الحاسبات والذكاء الاصطناعى، وقد روعى فى إنشاء كل هذه الكليات الالتزام بأحدث المعايير العالمية وتوفير معامل تعليمية على أعلى مستوى.


كليات معتمدة
ويؤكد رئيس جامعة فاروس أنه على الرغم من حداثة تأسيسها فقد أثبتت كل هذه الكليات جدارتها وريادتها فيما تقدمه لطلابها من برامج تعليمية وتدريبات عملية، فجميعها معتمدة من مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، بالإضافة إلى حصول كليات طب الأسنان والصيدلة والهندسة والعلوم المالية والإدارية والسياحة والفنادق على اعتماد هيئة ضمان الجودة علاوة على ذلك فإن الجامعة حاصلة على شهادة الأيزو.

فضلا عن ذلك حرصت كليات الجامعة على تقديم برامج تعليمية غير تقليدية فتفوقت بذلك على مثيلاتها فعلى سبيل المثال لا الحصر تقدم كلية الصيدلة والتصنيع الدوائى برنامجى فارم دى وفارم دى كلينيكال، وتقدم كلية طب الأسنان برنامج طب جراحة الفم والأسنان بينما تضم كلية الهندسة قسم الهندسة الكهربائية الذى يقدم برنامجى هندسة الاتصالات وهندسة القوى والتحكم وقسم الهندسة الميكانيكية الذى يقدم برنامجى هندسة القوى الميكانيكية والهندسة الصناعية والتصنيع إلى جانب قسم هندسة البتروكيماويات، وقسم هندسة الحاسب، وقسم الهندسة المعمارية وقسم هندسة.

وإدارة التشييد فضلا عن ذلك تقدم كلية اللغات والترجمة برنامج اللغة الإنجليزية وشعبة التدريس إلى جانب برامج اللغات الفرنسية والصينية والاسبانية والتركية وتقدم كلية الإعلام وفنون الاتصال برامج الصحافة والنشر الرقمى والعلاقات والاتصالات التسويقية.

والراديو والتليفزيون بينما تقدم كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية برامج تكنولوجيا الأجهزة الطبية وتكنولوجيا العلوم الإشعاعية والتصوير الطبى والتغذية والتخدير والعناية المركزة وبرنامج تكنولوجيا إستعاضة الأسنان فى حين تضم كلية الفنون والتصميم قسم الديكور الذى يقدم برنامجى ديكور المسرح والسينما والتليفزيون وبرنامج العمارة الداخلية وقسم الجرافيك الذى يقدم برنامج التصميم الجرافيكى.

وقسم فنون الميديا الذى يقدم برنامج التحريك والفيديو فيلم إلى جانب قسم التصوير وتصميم الأزياء وتضم كلية علوم الحاسب والذكاء الاصطناعى أقسام الذكاء الاصطناعى وتعليم الآلة وعلوم البيانات وعلوم الحاسب الذى يقدم برنامجى أمن الحاسبات وعلوم الحاسب.


هذا ولم تكتف الجامعة بالاعتمادات المحلية كما يقول د.محمود محيى الدين رئيس الجامعة ـ  حيث أبرمت كلية الهندسة بالجامعة شراكة دولية مع المعهد الملكى للتكنولوجيا بالسويد لتقديم شهادات جامعية مزدوجة الاعتماد ثم حذت كلية العلوم المالية والإدارية حذوها فأبرمت هى الأخرى شراكة دولية مع جامعة دبلن للتكنولوجيا بأيرلندا لمنح درجة بكالوريوس مزدوجة فى الأعمال والإدارة.


 جامعة السلام
وسيكون فى مقدمة المشاركين أيضا بمعرض أخبار اليوم التعليمى بالإسكندرية جامعة السلام الخاصة وبحضور رئيسها د.عبد الفتاح صدقة رئيس جامعة طنطا السابق.

وهى كما يقول أول جامعة خاصة مصرية فى وسط الدلتا، وقد تم انشاء الجامعة  بموجب قرار السيد رئيس الجمهورية رقم 557 لعام 2018 وتقع بتقاطع طريق القاهرة الاسكندرية الزراعى، طنطا، محافظة الغربية، ومن المخطط أن تحتوى جامعة السلام بمصر على 6 كليات وهى :


كلية طب الفم والأسنان  وتم بدء الدراسة بها عام 2020 وكلية العلاج الطبيعى وتم بدء الدراسة بها عام 2021،  وكليات الصيدلة، والتمريض والهندسة،  والفنون التطبيقية.


كما تتميز جامعة السلام بأن مجلس أمنائها يضم نخبة من أساتذة الجامعات المصرية وهم د. عبد الخالق صقر رئيس مجلس الأمناء ود.طارق محمدى خليفة نائب رئيس مجلس الأمناء.


ويؤكد أن  الهدف من انشاء جامعة السلام توفير تجربة تعليم استثنائية لأبناء محافظات الدلتا مع المحافظة على قدر كبير من رفاهية الطلاب والحرص على المشاركة فى المسئولية المجتمعية وكل ذلك يبدو ظاهرا فى الاهتمام بالامكانيات المادية فى كليتى طب الفم والأسنان والعلاج الطبيعى.

بما تحتويه من تجهيزات المعامل والمدرجات والبنية التحتية التكنولوجية للجامعة وكلياتها، حيث تم تجهيز كلية طب الفم والأسنان بمعامل السيميوليتور والمحاكاة المتقدمة وتم تجهيز كلية العلاج الطبيعى بمعامل اعادة التأهيل ومعمل متخصص للعلاج المائى تحت الانشاء.


ويضيف د.عبد الفتاح صدقة أنه قد تم الاهتمام أيضا بالموارد البشرية للجامعة، حيث تضم الجامعة نخبة من أفضل الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس والهيئات المعاونة من شتى الجامعات المصرية الحكومية والخاصة من ذوى الخبرة والكفاءة.

كما تحتوى الجامعة على عيادات خارجية يتم تجهيزها فى الوقت الحالى لتكون نواة اساسية ترتكز عليها الجامعة فى خطتها للمشاركة المجتمعية الفعالة فى خدمة المجتمع المحيط بالجامعة.

 

 المشاركون فى المعرض

. جامعة الإسكندرية
. الاكاديمية البحرية
. جامعة العلمين
. جامعة فاروس

. الجامعة المصرية للتعليم الالكترونى
. جامعة السلام

. الجامعة المصرية اليابانية
. المعهد العالى للسياحة والفنادق والحاسب والآلى بالسيوف  
. معاهد ابى  قير العليا والتى تضم معهدى الحاسب الآلى ونظم المعلومات، ومعهد السياحة والفنادق وترميم الآثار.

. معهد العجمى العالى  للعلوم الإدارية
. معاهد إيجوث للسياحة بكل من الإسكندرية والإسماعيلية والأقصر.
. أكاديمية اخبار اليوم

. معاهد كنج مريوط  والتى تضم  المعهد العالى للدراسات الادبية والمعهد العالى للسياحة والفنادق المعهد العالى للهندسة والتكنولوجيا والمعهد العالى للحاسب الآلى ونظم معلومات الأعمال.
. معهد الإسكندرية العالى للهندسة والتكنولوجيا
 

اقرأ ايضا | «التعليم العالي» تنظم ورشة عمل حول تطبيق موازنة البرامج والأداء بالجامعات

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة