صورة موضوعية
صورة موضوعية


لطفلك| أطعمة مناسبة لمرحلة ما بعد الفطام

أمنية شاكر

الجمعة، 19 أغسطس 2022 - 09:20 م

ينصح الخبراء بالبدء في فطام الطفل عن حليب الثدي بمجرد بلوغه ما بين 4 إلى 6 أشهر من العمر، ويجب إرضاع الأطفال المولودين قبل الأوان حليب الثدي حتى يبلغوا 6 أشهر من العمر. 
وغالبًا ما يعطيك الجهاز الهضمي لطفلك بعض الأدلة حول الوقت الذي يكون فيه جاهزًا للبدء ببعض الأطعمة الصلبة، وفيما يلي بعض العلامات والأعراض النموذجية التي قد تدل على أن الوقت قد حان لبدء فطام طفلك عن حليب الثدي، وذلك بحسب موقع momjunction: 
أصبح طفلك الآن قادرًا على الجلوس بشكل مستقيم وإمساك رأسه بشكل مستقيم.
لقد طور طفلك التنسيق بين يديه وعينيه وفمه - يمكنه الآن النظر إلى الطعام والتقاطه ومحاولة تناوله.
طفلك قادر على ابتلاع الطعام - سوف تجدين أن طفلك لا يسبب الكثير من الفوضى ويلقي الطعام من فمه عندما يحاول الأكل.


أفضل 9 أطعمة صحية لفطام الطفل:
1. الفاكهة:
تعتبر الفاكهة طريقة رائعة لجعل طفلك يبدأ بتناول الأطعمة الصلبة - فهي مليئة بالعناصر الغذائية المهمة التي سيحتاجها طفلك الآن بعد أن لم يعد يحصل على حليب الأم. علاوة على ذلك ، الفواكه حلوة بطريقة جيدة - فهي مليئة بالسكريات الطبيعية التي سيحبها طفلك بالتأكيد.
ويعتبر التفاح من أفضل الأطعمة ليبدأ طفلك في تناولها - قشري تفاحة واهرسيها وأطعميها لطفلك بضع ملاعق كبيرة في المرة الواحدة. إذا كان طفلك يحب ذلك ، يمكنك البدء ببطء في إدخال الكمثرى والمانجو والفواكه الأخرى. 
2. العصائر:
تعتبر عصائر الفاكهة فطام رائع آخر لطفلك - ولكن تجنبي استخدام عصائر الفاكهة المعبأة لأنها تحتوي على عوامل منكهة صناعية وإضافات كيميائية ومواد حافظة قد تكون ضارة لطفلك.
3. الخضار:


من البطاطس المهروسة إلى الجزر المسلوق - تعتبر الخضار ضرورة مطلقة عندما يتعلق الأمر بفطام طفلك عن حليب الثدي، وتأكد من غسل الخضار جيدًا ، واختر الخضار العضوية بدلاً من الخضار العادية - فهي خالية من المواد الكيميائية السامة والمبيدات الحشرية.
4. الشوربات:
حساء الخضار النظيف يصنع وجبة كاملة للطفل 
5. البقوليات:
البقوليات مليئة بالبروتينات، وهي خيار مليء بالطاقة للأطفال، ويمكن تقديم مساعدة صغيرة من البقوليات المهروسة المسلوقة والمتبلة قليلاً لطفلك من حين لآخر.
6. الماء:
يساعد الماء على إزالة السموم من جسم طفلك والحفاظ على صحة جهازه الهضمي.
7. الخضروات الورقية:
تمتلئ الخضروات الورقية بالحديد والأملاح المعدنية الأخرى التي يحتاجها طفلك للحفاظ على أداء جسمه في المستوى الأمثل، يمكنك غلي الخضروات الورقية مثل السبانخ وأوراق البازلاء وغيرها ، وهرسها في عجينة ، وتبليها قليلًا ، وإطعامها لطفلك مرة كل مرة في أيام قليلة.
8. الأطعمة المطبوخة:
إذا لاحظت أن طفلك يأخذ فترة فطامه جيدًا ، يمكنك أيضًا البدء في تعريفه على الأطعمة المطبوخة مثل الدال والأرز وأطباق الأرز الخفيفة الأخرى. 

9. البروتينات الحيوانية:
احتفظي بهذا النوع من البروتينات الحيوانية الأخيرة مفيد لطفلك من نواح كثيرة ، ولكن من الأفضل مراجعة طبيب الأطفال قبل البدء في هذا البروتين الخاص بك الصغير.


اقرأ أيضاً| طريقة عمل شوربة الجمبري بالمشروم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة