صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«ناسا» تخطط لإطلاق تلسكوبين ضمن برنامج الفيزياء الفلكية

وائل نبيل

السبت، 20 أغسطس 2022 - 08:59 ص

اختارت وكالة  الفضاء الأمريكية ناسا، أربعة مفاهيم مهمة للدراسة الإضافية في الجولة الأخيرة من برنامج الفيزياء الفلكية، هذا في الوقت الذي قد تواجه فيه البعثات القادمة، تأخيرات بسبب قيود الميزانية.

وقد أعلنت وكالة ناسا، أنها اختارت مقترحين لمهمات الفضاء القادمة في الفيزياء الفلكية المتوسطة أو MIDEX، بالإضافة إلى مهمتين أخرتين.

وستحصل مقترحات مهمة MIDEX على 3 ملايين دولار لكل تسعة أشهر من الدراسات المفاهيمية، في حين أن بعثات الفرصة ستحصل على 750 ألف دولار لكل منها لمدة تسعة أشهر.

وأحد مقترحات MIDEX، المسمى مستكشف أبحاث الفيزياء الفلكية في المجال الزمني والمسح أو STAR-X، سيطلق تلسكوبًا واسع النطاق للأشعة السينية، وتلسكوبًا فوق بنفسجي لدراسة الظواهر العابرة مثل انفجارات المستعر الأعظم.

وستجري STAR-X أيضًا مسحًا عميقًا بالأشعة السينية لرسم خريطة للغاز الساخن في مجموعات المجرات لمساعدة علماء الفلك على فهم كيفية تطور هذه المجموعات بمرور الوقت.

واقتراح MIDEX الآخر، والمسمى Ultraviolet Explorer أو UVEX، سوف يقوم بمسح السماء بأكملها في نطاقين من الأشعة فوق البنفسجية لدراسة تطور النجوم والمجرات، وسيكون UVEX أيضًا قادرًا على اكتشاف انبعاثات الأشعة فوق البنفسجية المرتبطة بأحداث الموجات الثقالية.

ومن بين المهمتين، سيتم تثبيت واحدة من مقياس استقطاب الانفجار الكبير أو LEAP، على محطة الفضاء الدولية، وسوف يدرس LEAP انفجارات أشعة جاما المرتبطة بانفجارات السوبرنوفا، أو اندماج الأجسام المدمجة، أما الآخر وهو Moon Burst Energetics All-sky Monitor أو MoonBEAM، فسيطير في الفضاء القمري القمري، ويكتشف انفجارات أشعة جاما، ويعمل بالتعاون مع التلسكوبات على الأرض وفي مدار أرضي منخفض لتثليث مصدر الدفقات.

إقرأ أيضا | «دول المحطة الفضائية الدولية تدرس إمكانية استخدام المحطة بعد عام 2024»

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة