هدى المفتي
هدى المفتي


هدى المفتي تكشف تفاصيل إصابتها بجلطة واستئصال جزء من الأمعاء

شيرين الكردي

السبت، 20 أغسطس 2022 - 11:49 ص

كشفت النجمة الشابة هدى المفتي تفاصيل إصابتها بجلطة في الوريد وذلك خلال إصابتها بكورونا، مما أدى إلى مضاعفات خطيرة في ذلك الوقت أدت لإجرائها عملية جراحية في البطن حتى يتم وصول الدم إلى الأمعاء.

الجلطة الدموية هي كتلة من الدم تتحول من سائل إلى حالة شبيهة بالهلام، عندما تتشكل جلطة داخل أحد الأوردة، فإنها لن تذوب من تلقاء نفسها في كل الحالات. يمكن أن يكون ذلك خطير للغاية وحتى قد يهدد الحياة. ممكن أن تحصل الجلطة في أي عضو من الجسم، وما سنتحدث عنه  هو جلطة الساق، إذ يحدث تجلط الأوردة العميقة عندما تتشكل جلطة دموية، في واحد أو أكثر من الأوردة العميقة في الجسم، وعادة تكون في الساقين. يمكن أن يسبب تجلط الأوردة العميقة ألماً في الساق أو تورماً. لكن في بعض الأحيان لا توجد أعراض ملحوظة. ما هي إذاً أعراض جلطة الساق وكيف يمكن علاجها؟

تجلط الأوردة العميقة (DVT) :

هو جلطة دموية في الوريد ، وعادة ما تكون في الساق، يمكن أن تكون الإصابة بجلطات الأوردة العميقة خطيرة، احصل على المساعدة الطبية في أقرب وقت ممكن إذا كنت تعتقد أنك مصاب بجلطات الأوردة العميقة.

علاج الاصابة بجلطات الاوردة العميقة :

قد تحصل على حقنة من دواء مضاد للتخثر (ترقق الدم) يسمى الهيبارين أثناء انتظارك لفحص الموجات فوق الصوتية لمعرفة ما إذا كنت مصابًا بجلطات الأوردة العميقة.

بعد تشخيص الإصابة بجلطات الأوردة العميقة ، يكون العلاج الرئيسي هو أقراص الأدوية المضادة للتخثر ، مثل الوارفارين والريفاروكسابان . من المحتمل أن تتناول الأقراص لمدة 3 أشهر على الأقل.

إذا كانت الأدوية المضادة للتخثر غير مناسبة ، فقد يتم وضع مرشح في الوريد الكبير ، الوريد الأجوف ، في بطنك، يحبس المرشح الجلطة الدموية التي تنتقل إلى قلبك ورئتيك ويوقفها.

يتضمن العلاج الأحدث تفتيت الجلطة وامتصاصها من خلال أنبوب صغير في الوريد، عادة ما تحتاج إلى تناول الأدوية المضادة للتخثر لعدة أشهر بعد هذا العلاج.

يتم التعامل مع DVT أثناء الحمل بشكل مختلف، يتم علاجها بالحقن المضادة للتخثر لبقية فترة الحمل وحتى يبلغ الطفل 6 أسابيع من العمر.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة