صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


موضة «تريتمنت» الشعر.. تجميل أم مخاطرة بالصحة؟

شيماء مصطفى كمال

السبت، 20 أغسطس 2022 - 01:55 م

انتشرت في الآونة الأخيرة، موضة جديدة بين السيدات والفتيات، وهى القيام بعمل ما يسمى بالمعالجة للشعر "Treatment"، والذى انتشر بين أواسط السيدات أنه بديل للكيراتين والبروتين المستخدم لفرد الشعر، ومعالجة الشعر تُعد أفضل وصحية عنهما لأنها تحتوى على مواد طبيعية، ولكنها ليست أكثر من أنها مجرد مسميات جديدة على مسامع السيدات لجذبهن لأدوات تجميل جديدة، تحقق مكاسب مالية خيالية.

واتجهت أغلب السيدات لعمل "Treatment" للشعر بدلا من الوصفات الطبية والطبيعية التى تساعد على معالجة الشعر التالف والجاف والمقصف، نتيجة عوامل عديدة منها استخدام الفتيات والسيدات للإستشوار والمكواه التى تسبب حرق لبصيلات الشعر، لأنها طريقة تكون أسهل ولكنها أغلى فى السعر، وهناك الأغلبية من النساء اللاتى يفضلن الطرق السهلة والأسرع حتى وإن كانت تكلفتها ماديا أكبر.

"شعرى أصبح ضعيف جدا، بسبب اعتمادى على عمله صبغة واستشوار ومكواه، لطبيعة عملى التى تفرض عليَ الظهور بمظهر لائق طول الوقت، لذلك اتجهت فترة إلى وضع امتداد لشعرى، أو "اكستنيشن" للمظهر العام، وبعد ذلك فكرت فى عمل شعرى "تريتمينت"، بعد الدخول على أكثر من صفحة لمراكز التجميل التى تقوم بعمل إعلانات عنهم على صفحات الفيس بوك والانستجرام، وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعى"، هكذا قالت منى على صاحبة الـ 25 عاما.

وأضافت منى قائلة: "بعد تجربة أكثر من صديقة لى بعمل الـ"تريتمينت" قررت عمله، وبالفعل شكله تحفة وجميل، وفى مركز التجميل أكدوا أنهم يستخدمون مواد طبيعية فى الفرد، وحتى لو فى بعض المواد الكيمائية مفيش مشكلة، لأن الشكل النهائى رائع، وبيقولوا أنه بيستمر سنة كاملة، وكلفنى 2500".

وقالت شهيرة عبد الرحمن، إنها قامت بعمل تريتمينت لشعرها بعد سقوطه بشكل مستمر، ومعالجته بأدوية مرتفعة الثمن، ولكن دون فائدة، فقررت عمل شعرها تريتمنت لتحسين شكله العام، وبالفعل شكله النهائى كان جميل جدا.

وأضافت قائلة: "أنا عملت شعرى قبل كده بروتين وكرايتين، وطبعا أثر على بصيلات شعرى، وشعرى أدمر، ولما لقيت التريتمنت ظهر وناس كتير شكرت فيه قولت اجربه، وطلعت النتيجة النهائية جميلة ".

هناء محمود موظفة فى احدى مراكز التجميل، قالت إنها تعمل فى مركز التجميل منذ 15 عام، وبالطبع طرق التجميل للشعر اختلفت عن السنوات الماضية، وكل عام تظهر منتجات جديدة فى التجميل سواء للشعر أو الوجه والجسم فى العموم، وحاليا عمل المعالجة للشعر هو أكثر الأمور التى تتجه لها السيدات، بالرغم من أن سعرها مرتفع، إلا أنها مريحة لهن جدا، لأنها تنسى شعرها فترة طويلة.

وأكدت قائلة: "احنا بنستخدم مواد طبيعية عشان كل حاجة تطورت مبقاش زى الأول، والمواد كانت كلها مضرة وشعر السيدات بيقع، لكن المواد المستخدمة أصبحت أفضل، وبنستخدم خامات أصلية وطبيعية، وهناك أنواع مختلفة من "التريتمنت"، منهم "تريتمنت الكيراتين"، وهو بروتين مستخدم في مجال العناية بالشعر مثل الموهير، ويوجد نوع آخر وهو "تريتمنت فروة الرأس"، وهو علاج ممتاز من أجل العناية بفروة الرأس، ويعتبر مفيدة في حال الشعر الدهني، وهناك أنواع أخرى من التريتمينت وهو تريتمنت الزيت الساخن، وتريتمنت الترطيب، بالإضافة إلى تريتمنت اللمعان".

وقال الدكتور هانى الناظر استشارى الأمراض الجلدية، إن التريمتمنت الذى تقبل السيدات على عمله مضر، ويوجد احتمالية للإصابة بالسرطان، لذلك ينصح السيدات بعدم الإقبال عليه، لأنه مكوناته غير معروفة، وبالتأكيد يستخدم فيها بعض المواد الكيمائية التى تساعد على فرد الشعر.د.هاني الناظر

وأكد الناظر، أن ما يقوله مراكز التجميل عن أنهم يستخدمون مواد طبيعية فى التريتمنت غير صحيح، لأنهم بالتأكيد يقوموا بإضافة مكونات وخامات كيمائية تضر بالشعر، ومن الممكن أن يسبب سرطان.

 ووفقًا لحماية البيئة الأمريكية بالرغم من أنه يوجود احتمال ضئيل للغاية أن يتسبب في الإصابة بالسرطان إذا تعرضت لهذا المكون لفترة طويلة إلا أنه شيء تحتاج إلى التفكير فيه والنظر فيه قبل أن تقرر استخدام الكريم على شعرك.

أقرأ أيضاً

حكاوي التريند| « اليسا» و«قرارات المركزي» الأكثر بحثًا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة