صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


4 أعراض تنذر بخطر الاصابة بالسكتة الدماغية لدى النساء

سارة شعبان

السبت، 20 أغسطس 2022 - 02:43 م

 

السكتة الدماغية هي إصابة تتبع انسداد أو انفجار الأوعية الدموية في الدماغ، ويميل هذا إلى التسبب في سلسلة من الأعراض ، والتي تشمل سقوط الوجه وصعوبة الكلام وضعف الذراع، وقد تحدث العديد من التغيرات الجسدية الأخرى أيضًا ، والتي قد تكون علامات أقل وضوحًا للسكتة الدماغية، وسلطت مراجعة علمية جديدة الضوء على ماهية هذه.

 


لقد سلطت المراجعة ، التي نُشرت في مجلة Circulation ، الضوء الآن على أكثر الأعراض المبلغ عنها لأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة.

 


وأشار الباحثون إلى أن الرجال والنساء غالبًا ما يعانون من أعراض مختلفة أثناء السكتة الدماغية ، وفقًا لبيان صادر عن جمعية الصحة الأمريكية.

 

اقرأ أيضا:هذا المشروب يؤدي إلى تصلب الأوعية الدموية في غضون 4 ساعات

 

الأعراض الأقل شيوعًا التي من المرجح أن تحدث عند النساء هي:

صداع الراس
تغيرت الحالة العقلية
غيبوبة
ذهول.


يضيف يوريكاليرت أخصائي أمراض المخ والأعصاب: "قد تؤدي السكتة الدماغية أيضًا إلى إضعاف التفكير ، مما قد يؤثر بدوره على قدرة الفرد على التعرف على الأعراض الجديدة أو المتفاقمة".


وذكر التقرير أن بعض الأعراض قد تستمر بعد الحدث أيضًا ، مما يؤدي إلى حرمان المرضى من استقلاليتهم.

 

وفقًا لهيئة كريستيانا كير الصحية ، فإن هذا لأن السكتة الدماغية تؤثر بشكل مباشر على مركز قيادة الجسم وتقطع الإشارات العادية المرسلة إلى الجسم، وهذا يعني أنه يمكن أن يؤثر على أي جزء من كياننا ، سواء كانت قدراتنا الفكرية أو عواطفنا أو شخصيتنا أو قدراتنا الجسدية.

 

قد يعاني بعض المرضى من آلام ما بعد السكتة الدماغية والتي قد تستغرق شهورًا حتى تظهر ، وتحدث بعض الحالات بين أربعة إلى ستة أشهر بعد السكتة الدماغية، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

 

وكشف التقرير أيضًا كيف تميل الأعراض إلى الظهور بمرور الوقت ، وسلط الضوء على الطبيعة المطولة لتطور أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

لذلك على الرغم من أن السكتات الدماغية يمكن أن تظهر فجأة ، إلا أن علامات التحذير قد تكون واضحة قبل سبعة أيام من النوبة، وذلك لأن عددًا كبيرًا من الحالات يسبقها نوبة إقفارية عابرة ، تُعرف أيضًا باسم السكتة الدماغية الصغيرة.

 

تنتج هذه الأعراض شبيهة بالسكتة الدماغية ولكنها عادة ما تستمر أقل من خمس دقائق وتكون عابرة، فهي لا تؤذي الدماغ ، لكنها تنذر في كثير من الأحيان بسكتة دماغية حادة ، لذا يجب علاجها على وجه السرعة.

 

قالت كورين واي يورجنز ، الأستاذة المساعدة في كلية كونيل للتمريض في كلية بوسطن: "يمكن أن تؤثر أعراض أمراض القلب والأوعية الدموية هذه بشكل عميق على نوعية الحياة ، والفهم الواضح لها أمر بالغ الأهمية من أجل التشخيص الفعال وقرارات العلاج".

 

وأضافت: "البيان العلمي عبارة عن خلاصة وافية لـ" حالة العلم "توضح بالتفصيل الأعراض المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، وأوجه التشابه والاختلاف في الأعراض بين الحالات ، والاختلافات بين الجنسين في عرض الأعراض والإبلاغ عنها".

 

وتابعت البروفيسور يورجنز: "تخفيف الأعراض جزء مهم من إدارة أمراض القلب والأوعية الدموية، ومن المهم إدراك أن العديد من الأعراض تختلف في الحدوث أو الشدة بمرور الوقت ، وأن النساء والرجال غالبًا ما يعانون من الأعراض بشكل مختلف ، وقد تؤثر عوامل مثل الاكتئاب والوظيفة الإدراكية على اكتشاف الأعراض والإبلاغ عنها".

 

ينص المعهد الوطني للتميز في الرعاية الصحية على وجود أكثر من 100،000 سكتة دماغية في المملكة المتحدة كل عام، ومن بين هذه الحالات ، تؤدي 38000 حالة إلى الوفاة ، مما يجعل السكتة الدماغية سببًا رئيسيًا للوفاة والعجز في البلاد.

 

ومع ذلك ، يعتقد الباحثون أن أكثر من 80 في المائة من السكتات الدماغية يمكن الوقاية منها. تعتبر عوامل الخطر مثل ارتفاع ضغط الدم أحد أهم عوامل الخطر التي يمكن علاجها للمرض ، وبالتالي يجب معالجتها بسرعة.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة