صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


مكملات غذائية تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 17 %

سارة شعبان

السبت، 20 أغسطس 2022 - 04:02 م

يمكن أن تكون المكملات حيوية لأولئك الذين يكافحون للحصول على فيتامين معين عضويًا إما من خلال النظام الغذائي أو غيره من الوسائل، كما أن تناول المكملات الغذائية مثل فيتامين د والكالسيوم أمر شائع إلى حد ما، ولكن تشير الأبحاث إلى أن هذا قد يعرض صحتك للخطر بالفعل.

 


وجدت دراسة أجراها علماء أمريكيون ، ونُشرت في مجلة Annals of Internal Medicine في عام 2019 ، وجود صلة بين أنواع معينة من الحبوب التي تجمع بين فيتامين (د ) والكالسيوم مع السكتات الدماغية .

 

يعتقد الباحثون أن هذا المزيج يمكن أن يسبب تصلب الشرايين ، وهو مرض يحدث عندما تتراكم المواد الدهنية في الشرايين. إذا تُركت دون علاج ، فقد يؤدي ذلك إلى منع تدفق الدم إلى القلب أو الدماغ ، مما يؤدي في النهاية إلى حدوث سكتات دماغية أو نوبات قلبية، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

 

أوضح الدكتور صافي خان ، الذي قاد البحث في جامعة وست فرجينيا ، أن: "مزيج الكالسيوم وفيتامين د مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ولا يبدو أن المكملات الأخرى لها تأثير كبير على الوفيات أو نتائج القلب والأوعية الدموية".

 

اقرأ ايضا:علامة معينة في بطنك تنذر بخطر الإصابة بقصور القلب

 

كجزء من الدراسة ، راجع الفريق 277 تجربة معشاة ذات شواهد شملت ما يقرب من مليون شخص، وتم تحليل تأثير 16 مكملًا مختلفًا وثمانية أنظمة غذائية مختلفة على معدل الوفيات والقلب.

 

ووجدت أن تقليل الملح وتناول أحماض أوميجا 3 الدهنية - مثل الأسماك الزيتية - يساعدان في الوقاية من أمراض القلب، وخلصت إلى أن حمض الفوليك يمكن أن يحمي من السكتات الدماغية.

 

ومع ذلك ، فقد أظهرت أن المكملات المكونة من فيتامين د والكالسيوم تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 17 %.

 

وقالت الدراسة: "الكالسيوم بالإضافة إلى فيتامين د يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، والمكملات الغذائية الأخرى ، مثل فيتامين ب 6 وفيتامين أ والفيتامينات المتعددة ومضادات الأكسدة والحديد والتدخلات الغذائية ، مثل تقليل تناول الدهون ، لم يكن لها تأثير كبير على الوفيات أو نتائج أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

عادة ما يتم تناول المكملات التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د للمساعدة في صحة العظام - من قبل كبار السن الذين تزيد احتمالية تعرضهم لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

 

هناك طرق أخرى لزيادة تناول الكالسيوم من خلال الطعام ، بما في ذلك:

الحليب والجبن ومنتجات الألبان الأخرى
الخضار الورقية الخضراء - مثل الكرنب المجعد والبامية ، ولكن ليس السبانخ
مشروبات الصويا مع الكالسيوم المضاف
الخبز وكل ما يصنع بالدقيق المقوى
السمك الذي تأكل فيه العظام - مثل السردين


يحتاج البالغون إلى حوالي 700 مجم من الكالسيوم يوميًا ، وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية "يجب أن تكون قادرًا" على الحصول على ما يكفي من نظامك الغذائي اليومي.

 

يمتص فيتامين د بشكل رئيسي من خلال ضوء الشمس. ومع ذلك ، يمكن العثور عليها أيضًا في:

الأسماك الزيتية - مثل السلمون والسردين والرنجة والماكريل
لحم أحمر
كبد
صفار البيض
الأطعمة المدعمة - مثل بعض الدهون القابلة للدهن وحبوب الإفطار.



يمكن تذكر الأعراض الرئيسية للسكتة الدماغية

الوجه - قد يكون الوجه قد سقط على جانب واحد ، أو قد لا يتمكن الشخص من الابتسام ، أو قد يسقط فمه أو عينه.

الذراعين - قد لا يتمكن الشخص المصاب بالسكتة الدماغية المشتبه بها من رفع ذراعيه وإبقائهما هناك بسبب ضعف أو تنميل في ذراع واحدة.

لا تفوت

الكلام - قد يكون كلامهم ملتبسًا أو مشوهًا ، أو قد لا يتمكن الشخص من التحدث على الإطلاق على الرغم من أنه يبدو مستيقظًا ؛ قد يواجهون أيضًا مشاكل في فهم ما تقوله لهم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة