معبر باب الهوى الحدودى بين سوريا وتركيا
معبر باب الهوى الحدودى بين سوريا وتركيا


أنقرة ودمشق تتبادلان شروط تطبيع العلاقات

الأخبار

السبت، 20 أغسطس 2022 - 05:46 م

أنقرة - وكالات الأنباء

تحدثت وسائل إعلام تركية عن خمسة مطالب متبادلة بين أنقرة ودمشق لإعادة فتح قنوات الاتصال وتطبيع العلاقات بين البلدين..

وبحسب صحيفة «تركي-جازيستي»، التى نشرت مقالا بعنوان «خمسة مطالب حددها الأسد».

نقلت عن مصادر مطلعة لم تحددها بالاسم، أن الحكومة السورية طرحت 5 مطالب يتعين على أنقرة تحقيقها من أجل إعادة فتح قنوات الاتصال بين الجانبين، تتلخص في: «إعادة محافظة إدلب إلى إدارة دمشق، ونقل جمارك معبر كسب الحدودي.

مع معبر «باب الهوى» إلى سيطرة الجيش السوري، وعدم دعم تركيا العقوبات الأوروبية والأمريكية ضد رجال الأعمال الموالين والشركات الداعمة لعائلة الأسد والحكومة السورية، ومناقشة الدعم المطلوب من تركيا لإعادة قبول سوريا فى جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامى والمؤسسات والمنظمات الدولية المماثلة والذى تم تعليقه.

وتنفيذ تركيا عرضها فى التعاون والقضاء على الإرهاب وإعادة النفط السورى للحكومة السورية، وأن تواصل تركيا دعمها لسوريا فى مجالات السدود والطرق السريعة والكهرباء والمؤسسات التعليمية والمياه والزراعة..

وفى المقابل، نشرت الصحيفة خمسة مطالب حددتها أنقرة  أيضا لعودة الاتصال مع سوريا تتمثل فى: تطهير الحكومة لمناطق من عناصر حزب العمال الكردستاني، والقضاء التام على التهديد الإرهابى على الحدود.

والاستكمال التام لعمليات التكامل السياسى والعسكرى بين المعارضة ودمشق، والعودة الآمنة للاجئين، كما طالبت أنقرة بمراقبة عملية عودة السوريين بشكل آمن، وتطبيق مسار جنيف، وكتابة دستور ديمقراطي، وإجراء انتخابات حرة، والإفراج الفورى عن السجناء السياسيين، وخاصة النساء والأطفال وكبار السن وذوى الظروف الصحية السيئة.

إقرأ أيضاً|الناتو يتوقع حربًا «طويلة الأمد».. ولافروف ينفي مرض بوتين

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة