التغير المناخي
التغير المناخي


خبير اقتصادي: الأزمات تعصف بالاقتصاد العالمي.. ومصر سباقة بالاقتصاد الأخضر

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 21 أغسطس 2022 - 09:32 ص

قال الدكتور محمد البهواشى، الخبير الاقتصادى، إن جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية والتغيرات المناخية أزمات متتالية تعصف بالاقتصاد العالمى، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبى أكثر من تأثر بذلك فالعلاقات الاقتصادية لها دور كبير، حيث أن الغاز الروسى كان يذهب للأسواق الأوربية قبل هذه الأزمة.

 

وأضاف محمد البهواشى، خلال مداخلة عبر تطبيق سكايب على قناة "إكسترا نيوز" الفضائية، أن معدل التضخم غير مسبوق وفى زيادة يوما بعد يوم، موضحا أن المشكلة أزمة مدخلات إنتاج، وارتفاع أسعار الشحن مما أدى إلى عدم التسويق وأدى إلى الركود، وزادت معدلات التضخم.

وأشار الخبير الاقتصادى ، إلى أن التغيرات المناخية تصيب العالم وأصبحت شئ أساسى وأدت لخسائر بالمليارات، فأمريكا لم تسلم من الأعاصير، وحرائق الغابات فى فرنسا، وغيرها، كما أنك تجد دولا تعانى من ندرة الأمطار وأخرى تعانى من شدتها والتى تؤدى إلى السيول. 

وأكد الدكتور محمد البهواشى، الخبير الاقتصادى، أنه يوجد اتجاه دولى للاقتصاد الأخضر لمواجهة التغيرات المناخية، من طاقة متجددة والطاقة الشمسية وطاقة الرياح، مضيفا أن مصر بها نماذج لاستخدام المياه المعالجة، وتحول المبانى لمبانى ذكية بعد أن كانت تتسبب فى التلوث، وتخطو خطوات سباقة للاقتصاد الأخضر.

وأوضح أنه على الصين وأمريكا وروسيا أن ينظروا لمصالح الغير وليس لمصلحتهم فقط لمواجهة التغيرات المناخية فهم أصحاب مصالح سياسية، وأتوقع زوال الأزمة الروسية الأوكرانية لإحداث إنفراجة فى كافة القطاعات وهو أمر بعيد إلى حد ما.

 

وفى اتصال هاتفى قال الدكتور سمير طنطاوى استشارى التغيرات المناخية وعضو الهيئة الدولية لتغيير المناخ، إن أوروبا تعيش أزمات عصيبة متتالية، ومناسيب المياه فى الأنهار الرئيسية وصل لـ 30 سم، كما انخفضت المياه فى نهر الراين، وانخفضت ببول الإيطالى لعشر معدلها، مما يؤدى لأزمة غذاء.

 

وأضاف أن السلطات الأوروبية تطالب المواطنين بترشيد الطاقة، والمياه، حيث أن درجات الحرارة العالية تتسبب فى وفيات كثيرة، والإجراءات غير كافية لمواجهة التغيرات المناخية. 

اقرأ أيضا: خبير اقتصادي: الدول النامية هي من تدفع ثمن التغيرات المناخية| فيديو

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة