علي جمعة
علي جمعة


«المتحرش تتقطع إيده».. علي جمعة: لا أظن أن هناك من يصلي ثم يتحرش

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 21 أغسطس 2022 - 03:11 م

أجاب الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، ومفتي الجمهورية السابق، على سؤال ورد إليه نصه: بعض الناس ممكن يصلي وممكن في وقت تاني نشوفه يعاكس بنت أو يتحرش بالبنات أو ينظر إلى ما حرم الله.. فما الحكم؟.


وعلق علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، ومفتي الجمهورية السابق، خلال برنامج من مصر، المذاع على فضائية cbc، ويقدمه الإعلامي عمرو خليل، : اللي هيتحرش بعد كده هيقطعوله رأسه وأيديه وهيخلوه ماشي من غير رقبة.

وأضاف علي جمعة، قائلا: لما نقول متتحرشوش نلاقي البعض يقول طيب هي ما تلبسش، دا كلام نقوله لها هي، لكن بنقول لك يا متعوس لو مديت إيديك عليها هنقطعهالك، فحاسب على روحك.

وأوضح مفتي الجمهورية السابق: أعتقد لا يوجد شخص بيصلي ثم يتحرش، بيتهيألي دا مش موجود، متابعًا: نقول للمتحرش توب إلى الله سبحانه وتعالى وأقلع عن كل معصية، وكمان نقول للمتحرش صلي علشان الصلاة هتساعدك في التغلب على نفسك.

على جانب أخر،كشف الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، ومفتي الجمهورية السابق، عن متوسط مدة خطبة النبي في صلاة الجمعة.

وقال علي جمعة، في لقائه على فضائية "سي بي سي"، أنه تم قياس متوسط مدة خطبة النبي في صلاة الجمعة، بالقياس على سورة "ق" حيث كان النبي الكريم يقرأ سورة "ق" في الخطبة الأولى " ويدعو الله في الخطبة الثانية.

وذكرعضو هيئة كبار العلماء أن متوسط قراءة سورة "ق" تأخذ من 9 دقائق إلى 11 دقيقة تبعا لطريقة القراءة والنقط التي تختلف من قارئ إلى قارئ، وبالتالي فالخطبة الأولى متوسط مدتها 11 دقيقة، والدعاء في الخطبة الثانية 3 دقائق، والمجموع كلها للخطبة حوالي 15 دقيقة، وصلاة الجمعة في عشر دقائق ، وبالتالي خطبة الجمعة والصلاة كاملة تكون في متوسط نصف ساعة .

وأوضح  علي جمعة، أنه لذلك وزارة الأوقاف لما نبهت على الأئمة والخطباء الالتزام بعشر دقائق في خطبة الجمعة ، للخطبة الأولى وحوالي 4 دقائق للخطبة الثانية ، انتهاجا لمتوسط خطبة النبي.

اقرأ أيضا:المفتي السابق: صلاة الجمعة تصلى ظهرا في هذه الدول

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة