صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بعد تكرار الحرائق.. إرشادات مهمة لحماية منزلك وأسرتك من حوادث الماس الكهربائى

محمد محمود

الأحد، 21 أغسطس 2022 - 08:52 م

نشبت خلال الايام الماضية العديد الحرائق المتتالية، كان بطلها الماس كهربائي ؛ لدرجة أن الماس الكهربائي أصبح المتهم الأول في أي حريق وقع خلال الفترة الاخيرة، سواء أذا كان هذا الحريق في المنازل أو في المنشآت التجارية و الصناعية.

إقرأ أيضاً| لتجنب انفجار التكييف.. نصائح للوقاية من الحرائق في فصل الصيف

وفي نفس السياق أوضحت دراسة، صدرت بنهاية العام الماضي: أن 90% من حوادث الحرائق التى تحدث بالمنازل والمنشآت التجارية و الصناعية في مصر تكون بسبب الممارسات الخاطئة لاستخدام الكهرباء.   

- خطوات يجب اتباعها عند نشوب ماس كهربائي

وفي هذا السياق أوضح جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، ان هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها عند نشوب حريق ناتج ماس كهربائي والتي جاءت كالتالى:

- إذا نشبت نيران في منزلك واستطعت العثور على الجهاز الذي يتسبب في نشوب حريق كهربائي، يجب فصل التيار عنه على الفور، من خلال لوحة المفاتيح الاوتوماتيك التي تكون موجودة عادة بجوار باب المنزل.

- إذا كانت النار صغيرة، يمكنك إخمادها عن طريق إزالة مصدر الأكسجين باستخدام الملابس، أو من خلال "بطانية" ثقيلة، يتم إلقائها على مصدر النار، بحيث تمنع الأكسجين من الوصول لمكان اللهب، إذا كانت النار صغيرة وآمنة للقيام بذلك.

- لا تستخدم الماء في إطفاء حرائق الكهرباء لان الماء هو موصل طبيعي للكهرباء، ربما تصاب بالصدمة أو الصعق بالكهرباء، فإن الماء لن يحد من انتشار النار بل سيساهم في توسيع دائرة التيار، في جميع أنحاء الغرفة وربما إشعال المواد القابلة للاشتعال.


- الحرائق الكهربائية هي حريق من الفئة C، مما يعني أنك ستحتاج إلى مطفأة مناسبة لهذا النوع من الحريق و معظم طفايات الحريق السكنية متعددة الأغراض وتسمى ABC ، ولكن من الضروري التحقق من ذلك قبل استخدامه على حريق كهربائي.

- إذا كنت غير قادر على إطفاء الحريق الكهربائي، يجب عليك الخروج من مكان الحريق فورا، وإخلاء المكان من العنصر البشري، واستدعاء رجال الإطفاء.

- الاتصال علي الرقم (121) طوارئ الكهرباء.

-أغلق الباب وأنت تغادر لاحتواء النار، ولا تحاول دخول منزلك حتى يتم احتواء الحريق من قبل رجال الإطفاء.

نصائح لتجنب حدوث ماس كهربائي


 ومن ناحية اخرى أوضح جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك ببعض الخطوات التي يجب اتباعها لتجنب حدوث ماس كهربائي وهي كالآتي:

- عدم ترك الأجهزة الكهربائية في وضع تشغيل عند مغادرة المنزل.

- تجنب لمس الأجهزة الكهربائية بأيادٍ مبللة أو الوقوف على أرض مبللة أثناء استعمال جهاز كهربائي أو إدخال أجسام معدنية في مخرج كهربي.

- عدم ترك الأطفال بمفردهم قرب جهاز كهربائي يعمل، أو إدخال أسلاك مكشوفة في مخرج التيار الكهربائي.

- عدم تشغيل عدد كبير من الاجهزة الكهربائية على مخرج كهربائي واحد.

- عند ملاحظة انبعاث رائحة حريق أو تصاعد أدخنة أو صدور شرارة من الأجهزة أو الأسلاك الكهربائية، فيجب فصل التيار الكهربائي فورًا واللجوء إلى فني صيانة متخصص في الكهرباء لإصلاح العطل قبل إعادة توصيل التيار الكهربائي مرة أخرى.

- عند استعمال سخان المياه داخل المنزل، يجب مراجعة كل من الترموستات وجهاز المنظم وصمام الأمان ولمبة البيان وترمومتر قياس درجة الحرارة والتأكد أنها تعمل بشكل سليم؛ لأن تلف أحد هذه المكونات قد يتسبب في انفجار السخان.

- يجب التأكد من أن جميع الأجهزة المنزلية الخاصة بك تحمل ملصقًا يؤكد أنها قد مرت باختبارات السلامة الضرورية وذات مواصفات قياسية.


- ينصح عند مد الأسلاك المستخدمة في التوصيلات الكهربائية داخل المنزل، اختيار السمك الصحيح لها وملاءمته للتيار الكهربائي المار بها ووضعها في مواسير معزولة وإجراء الكشف والاختبار الدوري عليها، لأن عدم مراعاة ذلك قد يؤدي إلى تحميل الأسلاك فوق قدرتها المصممة لها، مما قد يؤدي إلى ارتفاع حرارتها وانصهار عازلها، فتصبح مصدر خطر عن طريق لمسها بطريق مباشر أو غير مباشر وقد ينتج عن ذلك نشوب حرائق.

- احرص على عدم ثني سلك التوصيل الكهربائي لأن ذلك قد يؤدي إلى قطع داخلي بالأسلاك.

- عند سحب السلك من مخرج الكهرباء يراعى أن تكون عملية السحب من المأخذ وليس من السلك نفسه.

- اجعل جميع التوصيلات الكهربائية بعيدة عن أماكن السير؛ خصوصًا الأماكن التي في متناول الأطفال، وتجنب تمرير أسلاك الكهرباء فوق أو بالقرب من مصادر الحرارة كالدفايات أو الأفران، أو الأماكن التي توضع بها قطع الأثاث الثقيلة؛ حتى لا يتسبب ذلك في قطع داخلي بالأسلاك.

- يراعى دائماً استبدال أسلاك جديدة بالمتآكلة، وعدم محاولة عزلها بشريط لاصق؛ ما قد يتسبب في حدوث صعق كهربائي.

 نصائح إسعاف مصاب الصعق الكهربائي

وأشار جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، إلي أن هناك 6 نصائح تتعلق بالطريقة الصحيحة؛ لإسعاف مصاب الصعق الكهربائي، وجائت كالتالي:


- افصل الكهرباء من المصدر بنزع  الفيشة.
- لا تلمس المصاب بالصعق بأيد غير معزولة بك، استعمل عصا خشبية أو بلاستيكية لإبعاد مصدر الكهرباء من المصاب.
- استخدم قفازات عازلة للكهرباء لسحب المصاب.
- وإن أمكن لف حبل حول قدم المصاب أو أعلى الذراع وسحبه.
- استدعي المساعدة واتبع إرشادات الإسعاف الأولية.
- تأكد من وجود تهوية جيدة للمريض للتنفس.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة