جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع


محافظة الإسماعيلية تعلن تفاصيل الاشتراك بالمبادرة الوطنية للمشروعات الذكية الخضراء

محمد عبادي

الإثنين، 22 أغسطس 2022 - 03:46 م

عقد المهندس أحمد عصام الدين نائب محافظ الإسماعيلية، اجتماعًا مُوسعًا بتكليف من اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية؛ لاستعراض الخطوط العريضة للمبادرة الوطنية للمشروعات الذكية الخضراء والتي أطلقتها وزارة التخطيط والمتابعة تحت رعاية رئيس الجمهورية؛ انطلاقًا من الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ، و تنفيذًاً لرؤية مصر ٢٠٣٠، وتحقيق التنمية المستدامة؛ لتحسين نوعية الحياة في سياق التغلب على التحديات البيئية و الوصول إلى نظام بيئي متكامل و مستدام.

اقرأ أيضاً| إزالة 14 حالة تعدِّ على أملاك الدولة بالتل الكبير في الإسماعيلية

جاء ذلك بحضور اللواء محمد أنيس السكرتير العام للمحافظة و معاون المحافظ للتخطيط العمراني و مدير إدارة شئون البيئة بالمحافظة و ممثلي هيئة قناة السويس و جامعة قناة السويس و جهاز شئون البيئة وإدارة الإستثمار بالمحافظة و الشباب و الرياضة و التضامن الاجتماعي و شركة المياه و الصرف الصحي و الجهاز التنفيذي لمشروعات مياه الشرب و الصرف الصحي و جهاز تنمية المشروعات الصغيرة و المتوسطة و المصرية للاتصالات و المجلس القومي للمرأة و شركة شرق الدلتا لإنتاح الكهرباء و المنطقة الحرة العامة و المنطقة الصناعية.

وأكد المهندس أحمد عصام نائب محافظ الإسماعيلية أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية و التي أطلقتها الدولة المصرية في ضوء استضافة مصر و رئاستها لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27، تستهدف التأكيد على الجهود الوطنية التي تبذلها الحكومة المصرية للتعامل مع البُعد البيئي و تغيرات المناخ و توطين أهداف التنمية المستدامة و تحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠.

وأشار إلى أنِّ المبادرة تستهدف أيضًا تعظيم استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في إطار خطة الدولة للتحول الرقمى، مع تمكين جميع محافظات مصر و الوصول إلى مختلف الفئات مجتمعيًا و جغرافيًا و نشر الوعي المجتمعي حول تحديات التغير المناخي و قدرات التكنولوجيات الحديثة مع تمكين المرأة في مجال مواجهة تحديات التغير المناخي و البيئة و إدماج كافة أطياف المجتمع في إيجاد حلول لتحديات التغير المناخي والبيئي.

و أشار "عصام"، إلى أنه تم الإعلان على الصفحة الرسمية للمحافظة بشروط المسابقة طبقًا لتوجيهات محافظ الإسماعيلية و حرصه على المشاركة الفعالة فى المبادرة، مؤكدًا على ضرورة التوعية بالمبادرة و تنفيذ البرامج التدريبية ذات الصلة و دراسة المشروعات المقدمة على الموقع الإلكتروني وفقًا للمعايير المحددة. 

ولفت إلى أنه يجب أن يتم صياغة و تخطيط مشروعات تعمل على تعظيم الاستفادة من الإمكانيات و الموارد المتاحة فضلًا على ضرورة أن تتوافق المشروعات المقدمة مع عدة معايير يأتي أهمها التخفيف من آثار تغير المناخ و التكيف مع تغير المناخ و الحفاظ على الموارد الطبيعية و حفظ التنوع البيولوجي والحد من التلوث.

و استعرضت مديرة إدارة شئون البيئة بالمحافظة خطوات المبادرة و فئات المشروعات. حيث يتم تلقي مشروعات يتحقق من خلالها تلك الرؤى حيث تستهدف ٦ فئات و هي المشروعات كبيرة الحجم و المشروعات المتوسطة و المشروعات المحلية الصغيرة خاصة المرتبطة بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" و المشروعات المقدمة من الشركات الناشئة و المبادرات و المشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح و المشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة و تغير المناخ و الاستدامة. 

كما سيتم اختيار أفضل ١٨ مشروع من خلال اللجان الفنية المشكلة و التي ستضم ممثلي مختلف الجهات و ذلك بفعاليات مؤتمر يعقد في أكتوبر ٢٠٢٢ بحيث يتم حشد التمويل و الاستثمارات للمشروعات الفائزة بمؤتمر المناخ بشرم الشيخ، موضحة أن تقديم المشروعات سواء من الجهات الحكومية أو المواطنين على المنصة بداية من أمس الأحد الموافق ٢١ أغسطس الجاري و حتى ٧ سبتمبر ٢٠٢٢، على هذا الرابط ( http://www.sgg.eg )
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة