القمة الخماسية
القمة الخماسية


خبير: لقاء القادة العرب بالعلمين الجديدة سيُسهم في الترويج للسياحة

حسين دسوقي

الإثنين، 22 أغسطس 2022 - 11:28 م

قال المهندس صلاح السكري، الخبير الدولي في العلاقات الاقتصادية والاجتماعية، إن اللقاء الخماسي التي شاركت فيه مصر والأردن والعراق والبحرين والإمارات في مدينة العلمين الجديدة، سيعطي بُعدا مهمًا لتحديات المنطقة، ودعم أطر التكامل في المنطقة على مستوى التنمية الاقتصادية المستدامة بالمنطقة وإرساء دعائم الأمن واستقرار الشعوب.

وأضاف “السكري” خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "النهار" اليوم الاثنين ، أن إنعقاد القمة الخماسية تعمل على وضع آليات مواجهة أزمة الطاقة والغذاء من خلال تعزيز أواصر الشراكة وتعزيز الاستثمارات المشتركة والتي كانت أولى خطواتها التكامل الصناعي بينهم والتحول إلى صناعات ذات قيمة مضافة للاقتصادات الوطنية في دول الشراكة.

وتابع :"استضافة اللقاء الخماسي في مدينة العلمين الجديدة سيُسهم بدوره في الترويج للسياحة بمقاصد جديدة "؛ فضلًا عن دعم السياحة الصيفية بمصر، لا سيما بعد ما شهدته هذه المدينة من تطور غير مسبوق وهي إحدى مدن الجيل الرابع، التي تم تنفيذها على ساحل البحر المتوسط.

وأشار  " السكري " إلى أن انعقاد القمة الخماسية يؤكد حرص الدولة المصرية على توحيد الصف العربي، في مواجهة التحديات التي تواجه العالم، وإيجاد حلول للأزمات الإقليمية التي تُهدد أمن واستقرار المنطقة، علاوة على خلق حالة من التكامل بين دول المنطقة حتى تتمكن من تخطي الأزمات العالمية.

وأوضح أن الرئيس السيسي يولي العمل العربي المشترك والقضايا الرئيسية للإقليم أهمية قصوى وأولوية على الأجندة الاستراتيجية للدولة المصرية، إيمانًا منه بضرورة الحفاظ على مشروعات البناء الوطني الشامل، التي تنخرط فيها الدول الخمس “مصر والأردن والعراق والبحرين والإمارات” المشاركة في القمة العربية الخماسية بمدينة العلمين، بخطط متنوعة تناظر خطة مصر 2030.

وأكد " السكري" أن اللقاء الخماسي يمثل نسخة جديدة متطورة من آليات العمل العربي المشترك، حيث يشارك فيها قادة يمثلون مجموعة من الدول اختارات أن تعمل معًا في إطار عديد من الشراكات الاستراتيجية، ذات الطبيعة السياسية والاقتصادية، وذلك إدراكًا منهم بأهمية التحالف النوعي بين بلدان المنطقة في مجالات متعددة.

وشدد " المهندس صلاح السكري، الخبير الدولي في العلاقات الاقتصادية والاجتماعية " على الأهمية الاستثنائية التي تحظى بها تلك القمة، نظرًا لأنها تنعقد في ظل مشهد دولي يموج بالتحديات غير المسبوقة، جراء الحرب الروسية الأوكرانية التي انعكست على كافة مناحي الحياة في دول العالم المختلفة.
 

اقرأ أيضا  |             الحركة الوطنية: اللقاء الأخوي بين القادة العرب في العلمين يؤكد ريادة مصر لدول المنطقة


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة