الدكتور أشرف عمران أستاذ الزراعات المائية
الدكتور أشرف عمران أستاذ الزراعات المائية


كيفية استخدام الزراعة والتشجير في التوازن البيئي؟ .. د. أشرف عمران يوضح

مصطفى أحمد

الثلاثاء، 23 أغسطس 2022 - 11:43 ص

قال الدكتور أشرف عمران أستاذ الزراعات المائية وعضو المجلس العربي للأمن المائي والغذائي، إن شجرة البولونيا نموها سريع جدا وورقها كبير وتمتص أكاسيد النيتروجين وأكاسيد الكبريت، مشيرًا إلى أن زراعتها ليست مكلفة، وبخاصة أن كل أشجار الشوارع تحصل على نفس العناية والحيز، لكن الفائدة البيئية ليست مماثلة.

وأضاف عمران خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم مصطفى كفافي وهدير أبو زيد: "الأشجار في الشوارع والطرق لها أهمية بيئية لا نقيسها على وجه التحديد، فلا يجب أن نزرع شجرة مثمرة في شارع به أكاسيد الكبريت أو الكربون لأنها ستكون سامة في هذه الحالة".

وتابع أستاذ الزراعات المائية وعضو المجلس العربي للأمن المائي والغذائي: "في الطرق السريعة، لا يجب أن نتناول أي خضرة او فواكه موجودة هناك ولا يجب أن يتم جمعها، لأن هذا الطريق يمر به عدد كبير من السيارات ونسبة أكاسيد النيتروجين والكبريت كبيرة".

وواصل: "المنهج العلمي يجب أن نعمل من خلاله في كل شيء، ونطالب بتغيير مفهوم التعليم الجامعي للزراعة، حيث يتم الاهتمام بالنواحي الجمالية والألوان، لكن البيئة لا تحصل على نصيب كبير، ولا بد أن يحصل التشجير البيئي على وضعه".


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة