صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


بينها الغثيان وضيق التنفس.. علامات مبكرة تنذر بالإصابة بقصور في القلب

هدى النجار

الثلاثاء، 23 أغسطس 2022 - 02:39 م

كشف مجموعة من العلماء، في تقرير طبي جديد، عن 4 أعراض مبكرة وخفيفة، قد تنبئ بالإصابة بقصور في القلب.

وتمكن الباحثون في التقرير الصادر عن جمعية القلب الأمريكية، والمنشور يوم الخميس الماضي في مجلة "سيركيوليشن" الطبية، من تحديد أحدث المعلومات حول أعراض قصور القلب، بالإضافة إلى أمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى، بما في ذلك السكتة الدماغية.

وأكد الباحثون في التقرير أن ضيق التنفس سمة "مميزة" لفشل القلب، إذ أشارت جمعية القلب الأمريكية إلى أن مشاكل التنفس الحادة ترتبط بزيادة مخاطر الوفاة، لافتين إلى أن الحالات الصحية الأخرى التي تسبب مشاكل في التنفس، مثل اضطراب الانسداد الرئوي المزمن، يمكن أن تحدث مع قصور القلب.

وأشار التقرير أيضا، إلى أن الأعراض المبكرة لفشل القلب تشمل اضطراب المعدة، والغثيان، والقيء، وفقدان الشهية، مضيفين أن الهزال العضلي نتيجة فشل القلب، يمكن أن يشير إلى أن المرض يتطور إلى مراحل أكثر تقدما.

وتابع التقرير: "يمكن أن تكون الأعراض المبكرة والخفية أيضا نذيرا لتفاقم مرض الكبد الوبائي، والذي يعجّل من دخول المستشفى أو الوفاة".

وجدت الدراسة أن من 25 إلى 30 في المئة من البالغين المصابين بقصور القلب أبلغوا عن اضطرابات مزاجية - معظمها من الاكتئاب والقلق - بالإضافة إلى الأرق.

اقرأ أيضا| «دراسة»: متحور أوميكرون أقصر حضانة من سلالات كورونا الأخرى


ويسبب قصور القلب الأرق لعدة أسباب، أولها أن غالبا ما يعاني الأشخاص المصابين بقصور القلب من ضيق في التنفس عند الاستلقاء، وثانيا يمكن أن يؤدي أحد الآثار الجانبية لأدوية قصور القلب إلى زيادة التبول أثناء الليل، لأن الدواء يفرز السوائل التي تتراكم في الرئتين، مما يؤدي إلى ضيق التنفس والأطراف السفلية، مما يؤدي إلى تورم القدمين.

كما أكد تقرير جمعية القلب الأمريكية إن النساء المصابات بفشل القلب كن أكثر عرضة من الرجال للإبلاغ عن الغثيان، وخفقان القلب، واضطراب المعدة، والتعرق، والتورم والألم والاكتئاب والقلق، وتدني نوعية الحياة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة