الدكتور محمد عوض تاج الدين ، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية
الدكتور محمد عوض تاج الدين ، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية


«تاج الدين»: تصنيع مشتقات البلازما مشروع قومي |فيديو

رضا خليل

الثلاثاء، 23 أغسطس 2022 - 04:59 م

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن "تصنيع مشتقات البلازما"  هو مشروع قومي، وبدعم من الرئيس والحكومة، مضيفًا: "مشتقات البلازما مهمة جدًا لعلاج وحياة الإنسان، سبق وكانت مكونات البلازما بيتم استيرادها من الخارج وتكلف الدولة ملايين الجنيهات، وفي مناطق حرجة للتوريد زي حالات الأوبئة مما يهدد حياة كتير من المرضى".

اقرأ أيضا| تاج الدين: مصر الدولة الأفريقية الوحيدة التي وفرت كل لقاحات كورونا لمواطنيها

وأضاف "تاج الدين"، خلال تصريحات إذاعية ، اليوم الثلاثاء، أنه تم تنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي بالتوافق مع واحدة من الشركات العالمية من خلال شقين، أولاً إنشاء المصنع الخاص بمنتجات البلازما، والثاني مراكز لتجميع البلازما في مصر وبدأ افتتاح هذه المراكز، وبدأ يكون عندنا من المخزون الاستراتيجي للبلازما في مصر تمهيدًا لتصنيعها في مصنع الشراكة بإسبانيا لحين الانتهاء من المصنع في مصر الذي بدأ إنشاءه.

وتابع: "تٌجمع البلازما وتخزن بطريقة معينة، بمواصفات قياسية عالمية، ثم يتم تصنيعها وتجميع وفصل إلى المشتقات التي تستخدم في العلاج وهذه خطوات تم تنفيذها".

وأشار مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إلى أن البداية قد سبقها دراسات معمقة سواء فنية أو طبية أو استراتيجية، وقد تم الانتهاء منها، وحاليا تم فتح بعض المراكز على التوازي مع خطوات إنشاء المصنع والتوافق مع الشركة العالمية سواء في جميع المكونات سواء إنشائية أو تنفيذية أو تدريب البشر.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة