الدولة تحقق الاكتفاء الذاتى من الدواجن
الدولة تحقق الاكتفاء الذاتى من الدواجن


ملف | صناعة الدواجن.. «مش راسية على بر» | وزير الزراعة: مصر تنتج أكثر من 97% من احتياجاتها

مصطفى علي

الثلاثاء، 23 أغسطس 2022 - 07:08 م

إحدى أهم الصناعات الكبيرة فى مصر هى صناعة الدواجن، حيث يعمل بها أكثر من 2.5 مليون فرد، وتصل استثماراتها إلى 100 مليار جنيه فى أكثر من 30 ألف مزرعة، كما يصل حجم الإنتاج المصرى إلى حوالى  1٫4 مليار طائر سنوياً و 14 مليار بيضة وهو ما تسبب فى تحقيق الاكتفاء الذاتي، بل وأصبح هناك فائض للتصدير.

ولأن الدولة تدرك جيداً أهمية هذه الصناعة الحيوية فى دعم الاقتصاد القومى، فإنها تسعى دائماً إلى توفير الدعم اللوجستى والفنى والمالى لصغار مربى الدواجن ورفع كفاءة مزارعهم، وبالفعل تم خلال السنوات الماضية تخصيص 9 مناطق فى 4 محافظات بإجمالى مساحة 19 ألف فدان للاستثمار الداجنى..

ولكن رغم ذلك فإن هناك تساؤلات عديدة حول ما تشهده الصناعة فى الوقت الحالي، حيث تشهد أسعار الدواجن ارتفاعات متواصلة كل فترة رغم تحقيق الاكتفاء الذاتي، كما أن أسعار البيض هى الأخرى شهدت ارتفاعاً جنونياً خلال الفترة الماضية ثم بدأ يحدث تراجع بعد تدخل الدولة وطرح كميات كبيرة من البيض فى المنافذ الحكومية بأسعار مخفضة..

الخبراء أرجعوا السبب إلى ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج والأعلاف والتى يتم استيراد معظمها من الخارج، فضلا عن تضاعف أسعار الشحن عالميا.

أكد السيد القصير وزير الزراعة، أن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسى بدعم كل القطاعات الحيوية والمنتجة من أجل دفع عجلة الإنتاج ودعم الاقتصاد، وأشاد وزير الزراعة بجهود منتجى الدواجن الذين يعملون بإخلاص لإنتاج احتياجات الشعب من البروتين.


وأضاف «القصير» أن الدولة تولى قطاع الدواجن اهتماماً كبيراً نظراً لأنه من القطاعات الاستراتيجية الناجحة والتى تحقق حالياً الاكتفاء الذاتى من الدواجن والبيض، حيث تنتج مصر حوالى 1.4 مليار طائر و14 مليار بيضة ويعمل فيها أكثر من 3 ملايين مواطن واستثماراتها تجاوزت 100 مليار جنيه.

بالإضافة إلى أنه تم تخصيص 9 مناطق جديدة للاستثمار الداجنى  بإجمالى 19 ألف فدان بالمناطق الصحراوية فى 4 محافظات تم إنهاء كافة إجراءات تراخيصها وكذلك 13 منطقة أخرى تابعة لهيئة التعمير والتنمية الزراعية تم تخصيصها للاستثمار الداجنى والحيوانى..

وأضاف القصير أن حجم إنتاج مصر من الدواجن يبلغ 4 ملايين دجاجة يوميا أى متوسط إنتاج سنوى حوالى مليار وأربعمائة مليون دجاجة وحوالى ثلاثة عشر مليار بيضة، وأكد أن مصر تحقق أكثر من 97% من احتياجاتها من الدواجن ولدينا اكتفاء ذاتى من البيض وفائض للتصدير.

وأضاف وزير الزراعة أن الوزارة تقدم الرعاية البيطرية والأمان الحيوى لحماية صناعة الدواجن والعاملين فيها، وطرحت أراض جديدة بآلاف الأفدنة فى حوالى 20 منطقة خارج الوادى لإقامة مشروعات متكاملة «دواجن ومجازر وأعلاف» بمزايا تشجيعية، كما أن الوزارة دائماً ما تدعو القطاع الخاص للاستثمار فى هذا المجال الحيوى الواعد.

اقرأ أيضاً | الزراعة اجتماع لمديري المحافظات لمتابعة الأداء في الملفات الهامة

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة