محمد بركات
محمد بركات


محمد بركات يكتب: أزمة العالم

محمد بركات

الأربعاء، 24 أغسطس 2022 - 05:37 م

العالم كله بامتداد دوله وشعوبه يعيش فى أجواء وظلال أزمة مستحكمة، ذات أوجه متعددة على المستويات السياسية والاقتصادية، فرضتها الحرب المشتعلة على الأراضى الأوكرانية، وتطوراتها المختلفة والمتصاعدة وتداعياتها الفادحة وآثارها السلبية الممتدة والواصلة لكل الدول والشعوب.

هذه الأزمة بسطت ظلالها على العالم شرقه وغربه، وفرضت المعاناة على الكل كنتيجة مباشرة وغير مباشرة للإجراءات العقابية غير المسبوقة، التى فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية ومجموعة الدول الغربية على روسيا الاتحادية، والتى هى فى حقيقتها تمثل حرباً مالية واقتصادية شاملة.

وهذه الأزمة لم تقتصر فى آثارها القاسية والفادحة على روسيا وأوكرانيا فقط بوصفهما الأطراف المباشرة فى الحرب والمعارك، بل امتدت لتشمل كل أوروبا بما فيها الدول التى فرضت العقوبات، ثم تجاوزت ذلك لتمتد آثارها السلبية وتداعياتها الحادة على كل دول وشعوب العالم دون استثناء لأحد، سواء فى أوروبا أو آسيا أو أفريقيا أو غيرها.

وفى ظل ذلك أصبح العالم يواجه موجة قاسية من الأزمات الاقتصادية شديدة الوطأة، منها على سبيل المثال وليس الحصر اختلال منظومة الأمن الغذائى فى العالم، وهو ما يهدد دولاً وشعوباً كثيرة بنقص شديد فى السلع الغذائية.

وفى ذات الوقت هناك مخاوف حقيقية وواقعية لدى خبراء الاقتصاد، من الآثار الخطيرة الناجمة عن استمرار الأزمة الاقتصادية الحالية وتأثير الموجة التضخمية التى اكتسحت العالم حاليا .
كان الله فى عون العالم فى مواجهة هذه الأزمة .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة