صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بحوث الثروة السمكية: مصر الثالثة على العالم في إنتاج البلطي

حسين دسوقي

الخميس، 25 أغسطس 2022 - 11:13 ص

أكد الدكتور رفعت الجمل، مدير المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية، أنّ الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتماما كبيرًا بالبحيرات والثروة السمكية وإنتاج بروتين عالي الجودة للشعب المصري.

وقال الجمل، خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى: "ننتج نحو 2.1 مليون طن من السمك، حيث تعتبر مصر ثالث دولة في العالم على مستوى إنتاج البلطي والأولى من إنتاج البوري"، مشيرًا إلى أنّ مصر تنتج نحو 1.6 مليون طن بواقع 80% من الإنتاج من الاستزراع السمكي، والـ500 ألف طن من المصائد الطبيعية. 

وأوضح مدير المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية، أن البحرين الأبيض المتوسط والأحمر ينتجان نحو 100 ألف طن، مشيرًا إلى أن البحيرات كانت تنتج نحو 150 ألف طن، لكن هذا الرقم زاد إلى 250 ألف طن بعد التوسعات. 

وأضاف الدكتور رفعت الجمل، أن بحيرة المنزلة كانت 750 ألف فدان، ثم أصبحت 125 ألف فدان قبل التطوير، أي أن السُدس هو ما تبقى، لكن الرئيس عبد الفتاح السيسي أولى بها اهتماما كبيرًا وأمر بتشكيل لجنة على أعلى مستوى لتطويرها، فأصبحت مساحتها 250 فدانا، بما يعادل ضعف ما كان موجودًا، وهذا الأمر له أبعاد بيئية، وسياسية، وسياحية كثيرة. 

وتابع: "كان يتم صب الصرف الصحي الخاص بـ4 محافظات في البحيرة، وهي الشرقية والقاهرة والقليوبية والدقهلية، لكن الدولة قامت بتدشين محطات تحلية للتعامل مع هذا الأمر، كما تم عمل أنابيب كبيرة حتى يتجه الصرف إلى الصحراء الغربية وتستعمل في الري بدلا من الصرف في البحيرة".

إقرأ ايضا| «المركزي لبحوث الثروة السمكية»: مصر الثالثة على العالم في إنتاج البلطي |فيديو

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة