صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


الصحة العالمية: لا توجد فترة زمنية محددة لإعلان انتهاء فاشية جدري القرود | خاص

مروة صالح

الخميس، 25 أغسطس 2022 - 01:20 م

كشف د. ريتشارد برنان، مدير الطوارئ الصحية الإقليمي، بالمكتب الإقليمي للصحة العالمية لشرق المتوسط، انه لا تزال فاشية جُدري القردة مستمرة في الانتشارِ في بلدان الأقاليم الستة لمنظمة الصحة العالمية رغم تغير الوضع في الأسبوع الماضي عندما أُبلغ عن انخفاض بنسبة 21%.

وكشف برنان في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن تتبع فيروس جدري القردة، باعتباره طارئة صحية عالمية يتم على مدار 24 ساعة يوميا حيث تركز المنظمة مع شركاءها بكل الدول على جهود الترصد والاختبارات المعملية والتدابير الاحترازية.

وتابع: لن تتوقف المنظمة عن رصد جدري القرود حتي مع انتهاء الفاشية ولن نعلن انتهاء الطارئة الصحية بالعالم إلا بعد التأكد من توقف سريان العدوى بكل الدول ولا توجد خطة زمنية متوقعة لذلك .

من جهته قال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية الدكتور أحمد المنظري، أمس في بيان له، إنه حتى 20 أغسطس، أبلغت سبعةُ بلدان في إقليم شرق المتوسط المنظمةَ رسميًّا عن 35 حالة إصابة بجُدري القردة مؤكَّدة مختبريًّا، ولم تُسجل وفيات ناجمة عنها. 

جاء ذلك أثناء الإحاطة الإعلامية بشأن جُدري القردة وكوفيد-19أما على الصعيد العالمي، فقد ظل عدد الحالات الجديدة المبلغ عنها أسبوعيًّا في ارتفاع مستمر، ولم يتغير الوضع سوى في الأسبوع الماضي عندما أُبلغ عن انخفاض بنسبة 21%.
ومنذ 1 يناير 2022، أبلغت 96 دولة عضوًا المنظمةَ عن أكثر من 40 ألف حالة إصابة مؤكدة مختبريًّا، منها 12 حالة وفاة.

واضاف المنظري انه ما تزال فاشية جُدري القردة آخِذة في الانتشارِ إلى المزيد من بلدان الأقاليم الستة لمنظمة الصحة العالمية.

ولفت إلى أنه في 23 يوليو 2022، أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية جُدري القردة طارئةً صحيةً عامةً تسبب قلقًا دوليًّا. والهدف من ذلك أن يدرك الجميعُ الخطرَ ويتخذوا جميع التدابير الوقائية الممكنة. أما الوصم والتمييز السلبي فلن يفضيا إلا لتأخير جهود التصدِّي وتشتيت انتباهنا عما ينبغي عمله. بل يتعين بالمقابل أن ينصبَّ تركيزنا الجماعي على الخروج باستجابة صحة عامة فعالة وبتصدٍّ مؤثر، من شأنه وقف سريان الفاشية واحتواؤها.

وفي حين أن معظم المصابين بجُدري القردة بمقدورهم التعافي بأمان في المنزل بالعلاج الداعم، فإن ذلك المرض قد يُسبب مضاعفات قد تؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات. ويسري ذلك خاصةً على الفئات الضعيفة والعرضة للخطر، كالأشخاص الذين يعانون من حالات طبية موجودة مسبقًا. وما زالت معلومات جديدة تتكشف عن جُدري القردة وطريقة انتقال المرضِ وفعالية اللقاح

اقرأ أيضا: استخراج 5162 شهادة قياس مستوى المهارة بالدقهلية

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة