البطل جيميس جينتري
البطل جيميس جينتري


حكايات| جيمس «المريض البطل».. دمر سرطان خلايا ميركل النادر

أمنية شاكر

الخميس، 25 أغسطس 2022 - 04:58 م

مرض السرطان من أخطر الأمراض المنتشرة حول العالم، ومن أخطر أنواع السرطان والنادرة هو سرطان «خلايا ميركل النادر»،و يُعد سرطان خلايا ميركل نوعًا نادرًا من سرطان الجلد الذي يظهر عادةً على شكل عقدة بلون اللحم أو عقيدة حمراء مزرقة، ويُطلق على سرطان خلايا ميركل أيضًا سرطان الغدد الصم العصبية للجلد.

 

ويميل سرطان خلايا ميركل إلى النمو سريعًا والانتشار بسرعة إلى أجزاء أخرى من الجسم، غالبًا ما تعتمد خيارات العلاج لسرطان خلايا ميركل على ما إذا كان السرطان قد انتشر خارج الجلد، وتقول «جيمي جينتري»: «لاحظت بأن زوجي "جيميس" يفقد الوزن بشكل ملحوظ، فطلبت منه أن يذهب للطبيب لكي يطمئن على صحته، ولكنه أصر على أنه بخير، وأن فقدانه للوزن يرجع لمجهودة الكبير في العمل»، وذلك بحسب موقع skincancer. 


وتابعت جيمي كلامها قائلة: « منذ أن التقيت بجيمس وهو يتحدث عن فقدان الوزن ولكن دون أن يغير من نظامة الغذائي الغير صحي، ولكن فجأة وجدته يفقد وزنة بشكل ملحوظ ومخيف، وخصوصا بعدما أصبح كبير في السن إلى حد ما، وبعد عامين من الأصرار على الذهاب للطبيب، قرر زوجي الذهاب للطبيب أخيرا لنكتشف المفاجأة زوجي فقدان الوزن كان نتيجة أصابة زوجي بسرطان خلايا ميركل الانتشار». 


وتسترجع جيمي بذكرتها لمايو عام 2017 وتحديدا عندما بلغ جيمس عمر 59 عاما وجود كتله شكلها غريب في ساق زوجها جيمس، وبالفعل ذهبنا للطبيب ولكنه وجد صعوبة في تشخيص حالة جيمس، وأنتهينا بأنه من الأفضل أزالة هذا الورم الصغير حتى لا يحدث مضاعفات لجيمس، خصوصا بعدما أجرينا فحص «دوبلر بالموجات فوق الصوتية». 


وتابعت جيمي قائلة: «توقع الجميع أن يكون ذلك "الورم" كيسًا أو جلطة دموية - كان لدى جيمس تاريخ من كليهما - ولكن عندما قام الجراح العام باستئصال الورم ، قال إنه لم ير شيئًا مثله من قبل». 

 

وقام الجراح بخياطة جرح جيمس وأمره بالعودة في غضون أسبوع حتى يتمكن من إزالة الغرز، ولم تصطحب جيمي زوجها إلى الموعد، لقد أدركت لو كان الورم خطيرًا ، لكان الطبيب قد اتصل، ولكن بعد مرور 5 أشهر أتصل الطبيب بجيمي ليخبرها بأن جيمس كان يعاني من نوع سرطان نادر يسمى بسرطان  خلايا ميركل. 


وبدأ جيمس في العلاج، وأستطاع أن يغلب السرطان، وعادةً ما تكون العلامة الأولى لسرطان خلايا ميركل عبارة عن عقيدة (ورم) سريعة النمو وغير مؤلمة على جلدك، وقد تكون العقيدة بلون الجلد أو قد تظهر بظلال من الأحمر أو الأزرق أو الأرجواني، وتظهر معظم سرطانات خلايا ميركل على الوجه أو الرأس أو الرقبة، لكنها يمكن أن تتطور في أي مكان في جسمك، حتى في المناطق غير المعرضة لأشعة الشمس.

 

اقرأ ايضا|حكايات| علاج الاكتئاب بـ«حضن البقر».. أحدث تقاليع أطباء علم النفسي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة