صورة أرشيفية أسعار الغاز
صورة أرشيفية أسعار الغاز


أسعار الغاز فى أوروبا قياسية.. وترقب لشتاء قاس

الأخبار

الخميس، 25 أغسطس 2022 - 06:36 م

عواصم - وكالات الأنباء

أظهرت بيانات التداول لبورصة لندن أن أسعار الغاز فى أوروبا كسرت أمس حاجز الـ3200 دولار لكل ألف متر مكعب وذلك للمرة الأولى منذ مارس الماضى وسط توقعات باستمرار ارتفاع أسعار الغاز لتتجاوز الـ4000 آلاف دولار بحلول العام المقبل مما ينذر بشتاء قاس بانتظار الأوروبيين. 

جاء ذلك فيما كشفت دراسة لوكالة «نوفوستى» الروسية عن تعرض قطاع الأعمال الغربى لخسائر تتجاوز قيمتها 70 مليار دولار جراء الخروج من روسيا بعد الحرب.

وذكرت الدراسة أن الشركات الغربية لا تود الحديث عن حجم الخسائر التى أظهرتها تقارير الأداء المالى للعام الجارى.

وأشارت إلى أن الشركات العاملة فى قطاع الوقود والطاقة تكبدت أكبر الخسائر، مثل شركة «بى. بى» التى فسخت عقودها مع شركة «روس نفط» تعرضت لخسارة تقدر قيمتها بنحو 25.5 مليار دولار.

على صعيد آخر، تحدث مقال بصحيفة «بوليتيكو» الأمريكية عن مواجهة داخل الاتحاد الأوروبى حول دعم أوكرانيا حيث يضطر الرئيس الفرنسى والمستشار الألمانى إلى إخفاء موقفهما المتمثل فى ضرورة إنهاء النزاع بأسرع وقت ممكن بالطرق الدبلوماسية.

وأرجع المقال ذلك الموقف لاستمرار الدعم الأمريكى المفتوح لكييف ورغبة فرنسا وألمانيا بالحفاظ على وحدة التكتل.

 وتعليقاً على احتمال منع دخول الروس إلى الاتحاد الأوروبى قال رئيس مجلس الدوما افياتشيسلاف فولودين إن قرار كهذا سيكلف الغرب مليارات الدولارات وأضاف: «بسبب غبائهم وجهلهم، يعاقب الأوروبيون أنفسهم»، مؤكداً أن 80٪ من سكان العالم لا يؤيدون العقوبات ضد روسيا. 

من ناحية أخرى، قالت بورنيما أناند رئيسة منتدى «بريكس» الدولى إن دول المجموعة تنفتح على روسيا واعتبرت أن إمكانية تخطى عواقب العقوبات الغربية عليها أصبحت فرصة حقيقية. وأشارت إلى استخدام آلية للتسويات المتبادلة بالروبل والروبية بدلاً من الدولار بين روسيا والهند، فضلاً عن عمل الصين على تطوير آلية مماثلة.

إقرأ أيضاً|أسعار الغاز في الولايات المتحدة تقفز بأكثر من 10 دولارات للمرة الأولى منذ 14 عاماً

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة