صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه


الأجهزة الأمنية تتصدى لمرتكبي جرائم التنقيب عن الآثار

عبدالعال نافع

الخميس، 25 أغسطس 2022 - 07:51 م

تواصل الأجهزة الأمنية جهودها، لضبط مرتكبي جرائم التنقيب عن الآثار، من خلال ضبط المتهمين واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم، وعلى مدار الأيام الماضية كان هناك العديد من الوقائع التي رصدتها الأجهزة الأمنية.

«المتهمين بالتنقيب بمنشاة ناصر»

اعترف 4 متهمين بالتنقيب عن الآثار أسفل منزل فى منشأة ناصر، أمام النيابة العامة بجنوب القاهرة، بأن هدفهم من القيام بالتنقيب عن الآثار داخل منزل أحدهم تحقيق الثراء السريع.

اقرأ أيضا| خلافات زوجية وراء التعدي على شخص بمدينة نصر

كانت النيابة قررت حبس المتهمين 4 أيام على ذمة التحقيقات، وطالبت رجال المباحث بسرعة التحريات حول المتهين للوقوف على نشاطهم لاستكمال التحقيقات.

كانت أجهزة الأمن نجحت في ضبط 4 أشخاص بالقاهرة حال قيامهم بالتنقيب عن الآثار، حيث وردت معلومات لوحدة مباحث قسم شرطة منشأة ناصر بمديرية أمن القاهرة مفادها قيام بعض الأشخاص بالتنقيب عن الآثار داخل عقار كائن بدائرة القسم.

عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط (4 أشخاص " أحدهم مالك العقار محل الواقعة" – مقيمين بدائرة القسم) حال قيامهم بالتنقيب عن الآثار داخل العقار المشار إليه، وعُثر بداخله على (حفرة قطرها متر بعمق 7 أمتار- أدوات التنقيب).

 

«ضبط المتهم بالتنقيب عن الآثار بسوهاج»

أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة للبحث الجنائى بقطاع شرطة السياحة والآثار قيام أحد الأشخاص، مقيم بدائرة قسم شرطة طهطا بسوهاج بالحفر والتنقيب عن الآثار .

عقب تقنين الإجراءات تم إستهدافه وأمكن ضبطه وتم العثور على أعمال حفر ببدروم المنزل 2 حفرة ووجود شواهد أثرية عبارة عن كسر فخار، وبإستكمال التفتيش تم ضبط 22 قطعة يشتبه في أثريتها، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

 

«المتهمين  بالتنقيب عن الآثار في الجمالية»

تباشر نيابة الجمالية الجزئية، التحقيق مع 3 أشخاص، في اتهامهم بالحفر والتنقيب عن الآثار أسفل محل بمنطقة الجمالية.

كانت النيابة قد أمرت بحبس المتهمين 4 أيام على ذمة التحقيقات، كما طالبت رجال المباحث بسرعة التحريات حول المتهمين والواقعة للوقوف على ملابساتها واستكمال التحقيقات.

 

ترجع تفاصيل الواقعة إلى تلقي وحدة مباحث قسم شرطة الجمالية بمديرية أمن القاهرة، معلومات وتحريات تفيد بقيام شخصين لأحدهما معلومات جنائية"، مقيمين بمحافظة القاهرة، بالتنقيب عن الآثار بدائرة القسم بالاشتراك مع آخرين.

 

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطهما، وبمواجهتهما أقر أحدهما بسابقة تعرفه على (صاحب أحد المحال - بدائرة القسم "له معلومات جنائية") وإيهام الأخير بوجود مقبرة أثرية أسفل المحل ملكه، وعقب ذلك  قام بإحضار المتهم الآخر وإيهام سالف الذكر بأنه "خبير آثار"، واتفقا فيما بينهم على التنقيب عن الآثار داخل المحل.

 

وباستهداف المتهم الأخير أمكن ضبطه، وبمواجهته أيد ما جاء بأقوال المتهمين المضبوطين، وبتفتيش المحل عثر على "حفرة بعمق متر – أدوات التنقيب"، واعترف المتهمون بقيامهم بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار.

 

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وإخطار النيابة التي تولت التحقيق.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة