كريم بنزيما
كريم بنزيما


سباق الكرة الذهبية.. هل يرجح الأفضل أوروبيًا كفة «بنزيما» في حصد الجائزة

هبة سلامة

الخميس، 25 أغسطس 2022 - 09:47 م

توج الدولي الفرنسي كريم بنزيما، نجم ريال مدريد الإسباني، بجائزة أفضل لاعب في أوروبا لموسم 2021-2022، لأول مرة في مسيرته.

وأعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، اليوم الخميس، عن فوز كريم بنزيما بجائزة أفضل لاعب في القارة العجوز، بعد أدائه المميز بقميص الفريق الملكي في الموسم الماضي. 

وشارك المهاجم الفرنسي مع ريال مدريد في 46 مباراة بمختلف المسابقات الموسم الماضي، سجل خلالها 44 هدفا وصنع 15.

وقاد النجم المخضرم فريقه للتتويج بلقبي دوري أبطال أوروبا والدوري الإسباني الموسم الماضي، كما توج هدافا للمسابقتين، برصيد 32 هدفا و15 هدفا على الترتيب.

كذلك أسهم صاحب الـ34 عاما في فوز الريال بلقب كأس السوبر الإسباني منتصف الموسم الماضي، والسوبر الأوروبي مطلع الموسم الحالي.

يأتي فوز بنزيما بجائزة أفضل لاعب في أوروبا قبل شهرين تقريبا من الإعلان عن الفائز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم 2022، والتي تقدم سنويا من مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية.

وجاء بنزيما على رأس القائمة الأولية للمرشحين لجائزة الكرة الذهبية 2022، التي تم الإعلان عنها في 12 أغسطس الحالي، وأشار عدة نقاد إلى أن النجم الفرنسي هو الأوفر حظًا للفوز بها.

وبالنظر لسجلات التاريخ، نجد أن الفائز بجائزة أفضل لاعب في أوروبا توج بالكرة الذهبية في نفس العام في 6 مناسبات منذ استحداث جائزة "يويفا" عام 2011، فيما حصد لاعبون مختلفون الجائزتين في 5 مناسبات.

في عام 2011 حصد ليونيل ميسي، نجم برشلونة سابقا وباريس سان جيرمان حاليا، جائزتي أفضل لاعب في أوروبا والكرة الذهبية، وهو ما حدث أيضا عام 2014 مع كريستيانو رونالدو، نجم ريال مدريد وقتها، ومانشستر يونايتد حاليًا.

وفي 2015 جمع ميسي بين الجائزتين مجددا، ولحق به رونالدو عامي 2016 و2017، ثم لوكا مودريتش نجم ريال مدريد في 2018.

أما في عام 2012 اكتفى ميسي بجائزة الكرة الذهبية، فيما توج أندريس أنييستا، زميله السابق في برشلونة، بجائزة الأفضل في أوروبا.

وفي 2013 حصد فرانك ريبيري، نجم بايرن ميونخ وقتها، جائزة أفضل لاعب في أوروبا، بينما توج رونالدو بالكرة الذهبية.

بينما في عام 2019 فاز فيرجيل فان دايك، مدافع ليفربول، بجائزة الأفضل في أوروبا، فيما ذهبت الكرة الذهبية إلى ميسي.

وفي العام التالي حصل روبرت ليفاندوفسكي، نجم بايرن ميونخ سابقا وبرشلونة حاليا، على جائزة أفضل لاعب في أوروبا، بينما أُلغيت حينها الكرة الذهبية بسبب تداعيات جائحة كورونا.

وفاز جورجينيو، نجم تشيلسي، بجائزة أفضل لاعب في أوروبا عام 2021، الذي شهد تتويج ميسي بالكرة الذهبية.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة