صورة موضوعية
صورة موضوعية


بعد اجتماع عاجل .. توصيات لجنة تسيير أعمال غرفة شركات السياحة بالإسكندرية

مي سيد

الجمعة، 26 أغسطس 2022 - 12:39 ص

عقد علي المناسترلي رئيس غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة بالإسكندرية والبحيرة ومطروح اجتماع عاجل، حيث عقدت لجنة تسيير أعمال غرفة شركات السياحة بالإسكندرية اجتماع على برنامج زووم بتقنية الفيديو كونفرانس، لوضع خارطة طريق لموسم العمرة الحالي ويكون لها بنود واضحة ومحددة تحقق مصلحة الشركات والمعتمرين على حد سواء.

وجاء ذلك بسبب تواترت أنباء عن قيام قلة قليلة من أصحاب الشركات بتقديم مقترحات لموسم العمرة مبطنة بنزعة احتكارية من شأنها تحجيم العمل لمعظم الشركات وحصول مجموعة صغيرة من الشركات التى تتعامل مع فئة الوسطاء على الكم الأكبر من عدد التأشيرات المقررة .

وقد خلص الإجتماع إلى التوصيات الآتية :-

1- أن يقسم العدد المقرر للمعتمرين بالتساوى على شركات السياحة التى أجيز لها العمل بالعمرة .

2- أن يقسم العدد على ثلاثة فترات خلال الموسم :-

• الفترة الأولى : من بداية الرحلات و حتى أول رجب
• الفترة الثانية : شهرى رجب و شعبان
• الفترة الثالثة : شهر رمضان
و ذلك على ألا يُسمح بترحيل التأشيرات المتبقية - إن وجدت - من فترة إلى فترة أخرى .

3- مراعاة أن تحدد الأعداد للشركة لكل فترة بوحدة عددية متكررة لا تقل عن ٤٠ معتمر للوحدة الواحدة ، حتى يتم خفض أسعار العمرة التى ستصل للمعتمر إلى أقل معدل لها ، حيث أنه تم الوقوف على أسباب إرتفاع أسعار العمرة الموسم الماضى عن موسم ١٤٤٢ و هى كالآتى :-  

- أ - إرتفاع سعر الريال السعودى و أسعار الخدمات و رسوم إصدار التأشيرة من قبل المملكة العربية السعودية .
- ب - أرتفاع الرسوم المقررة من الغرفة و رسوم البوابة و التأمين الطبى و خلافه .
- ج - تحديد الوحدة بخمسة عشر معتمر و هو ما أدى إلى تقسيم النقل و تكلفة المشرف و جميع مصروفات الرحلة على خمسة عشر معتمر فقط و هو السبب الرئيسى فى إرتفاع سعر العمرة .

4- نقترح أن يكون العدد المقرر هو نفس العدد الذى كان مقرراً قبل جائحة الكورونا و هو ٥٠٠ ألف معتمر لكامل الموسم ، و بحد أدنى ٣٠٠ ألف معتمر ، حتى نغلق الباب أمام الأبواب الخلفية و الغير قانونية للسفر للعمرة خارج البوابة المصرية .
5- مراعاة تحديد عدد مناسب للفترة الثالثة ( رمضان ) لا يسمح بتسريب المعتمرين خارج البوابة ، حيث أن هذا الشهر هو ذروة السفر للعمرة بالنسبة للمصريين

6- تكثيف اللجان الوزارية بجميع المطارات فى جميع الأوقات للحد من تسريب معتمرين المسافرين خارج بوابة العمرة المصرية مما يضيع أموالاً كثيرة على الوزارة و الغرفة و شركات السياحة فضلاً عن عدم تمكن الدولة من متابعة المعتمر و الحفاظ على سلامته و أمنه .

7- نقترح أن تضم اللجان المتواجدة بالمطارات عضواً من الغرفة التابع لها مكتب الوزارة و ذلك لتسهيل العمل و سهولة التواصل مع الشركات .

اقرأ أيضا | انطلاق ورشة عمل ومعرض «فنون يا إسكندرية».. الشهر المقبل

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة