صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


خبراء: تناول المشروبات ساخنة يزيد خطر الإصابة بـ«سرطان المرييء»

سارة شعبان

الجمعة، 26 أغسطس 2022 - 01:58 م

يتعرض البريطانيون الذين يستمتعون بتناول مشروب ساخن لخطر الإصابة بالسرطان، لكن كل هذا يتوقف على كيفية شربه، حيث وجد الباحثون صلة بين أولئك الذين شربوا الشاي والقهوة المصابين بسرطان المريء.

ويتم تشخيص حوالي 10000 شخص بالمرض في المملكة المتحدة كل عام، وإحدى الطرق التي يقول المسعفون أنه يمكنك تقليل خطر الإصابة بها هي ترك المشروبات الساخنة تبرد قبل أن تشربها، حتى لا تتلف المريء.

وقال خبراء في جامعة كامبريدج إن شرب المشروب ساخنًا جدًا يمكن أن يضاعف ثلاث مرات من خطر الإصابة بالسرطان، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة ذا صن البريطانية.

اقرأ ايضا:الجفاف في تكساس يكشف عن آثار أقدام ديناصور عمرها 113 مليون عام

وكتب المسعفون في دورية Clinical Nutrition أن أولئك الذين يحبون شرب الشاي والقهوة كانوا أكثر عرضة بنسبة 2.8 مرة من غير الذين لا يشربون.

تم اختبار المشاركين أيضًا حول مدى سخونة قهوتهم ، سواء كانت دافئة أو ساخنة أو ساخنة جدًا.

كان الأشخاص الذين يشربون السخونة جدًا معرضين لخطر أكبر 4.1 مرة، مع زيادة خطر من يشربون المشروبات الساخنة 5.5 أضعاف، هذا بالمقارنة مع أولئك الذين أحبوا المشروب الدافئ فقط، والذين كانت لديهم مخاطر أعلى بمقدار 2.7 مرة، ومع ذلك لم يدرس المسعفون حجم المواد الغذائية التي يتم تناولها في الصباح.

ولم يتمكنوا من تحديد ما إذا كان حجم المشروبات التي يتم تقديمها مرتبطًا أيضًا بمخاطر أعلى.

وقال الخبراء: "كان الارتباط الجيني بسرطان المريء أقوى لدى أولئك الذين أفادوا عن تفضيلهم للمشروبات الساخنة التي تحتوي على الكافيين (زيادة 4.8 أضعاف) مقابل المشروبات الساخنة منزوعة الكافيين (بدون زيادة).

وأضافوا: "على الرغم من وجود قدر كبير من عدم اليقين في التقدير الأخير بسبب قلة عدد الأفراد الذين يفضلون المشروبات منزوعة الكافيين".

وقال الدكتور بول كارتر، الطبيب في جامعة كامبريدج، الذي قاد الدراسة: "كونه أحد أكثر المشروبات استهلاكًا على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم ، فإن البحث في الفوائد الصحية المحتملة للقهوة ومخاطرها أمر ضروري".

وأضاف: "على الرغم من أن دراستنا مطمئنة لمعظم أنواع السرطان، إلا أنها توفر نظرة ثاقبة للقهوة التي تعزز سرطان المريء وتشير إلى أن هذا قد يكون مرتبطًا بالإصابة الحرارية".

وتابع: "للمضي قدمًا، فإن خطر تناول الأطعمة الساخنة وتأثيرها على المريء يحتاج إلى مزيد من الاهتمام".

كشفت دراسات سابقة أن أولئك الذين يشربون ثلاثة أكواب من القهوة كل يوم الثلث أقل عرضة للوفاة صغارًا.

وقال الدكتور دان ليو، من جامعة ساوثرن ميديكال في الصين: "وجدت دراستنا أن البالغين الذين يشربون كميات معتدلة من القهوة المحلاة بالسكر كل يوم كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 30 % لأي سبب مقارنة بمن لا يشربون القهوة".

وارتبطت جميع الإصدارات الفورية والأرضية وخالية من الكافيين بانخفاض خطر الموت.

وكشفت الدراسات السابقة أن من يشربون الخمر قد يكون لديهم معدلات أقل من  مرض السكري من النوع 2،  ومرض باركنسون، والزهايمر وأمراض الكبد.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة