لويس لو برنس وتوماس إديسون
لويس لو برنس وتوماس إديسون


أول كاميرا سينمائية بالعالم.. اختفى مخترعها في ظروف غامضة

أمنية شاكر

الجمعة، 26 أغسطس 2022 - 04:46 م

تختلف الروايات حول اختراع أول كاميرا فيديو في العالم، وتعد أول لقطة تم التقاطها بواسطة الكاميرا كانت في عام 1816، وتم التقاطها بواسطة كاميرا بداية الصنع مغطاة بكلوريد الفضة.

 

وبعيدا عن أول صورة تم التقاطها في التاريخ فإن الفضل في اختراع الكاميرا يرجع لـ«يوهان زان» وكان ذلك في عام 1685. 

 

وبعد اختراع الكاميرا الفوتوغرافية، بدأ بعض العلماء في إجراء التجارب المختلفة للتوصل إلى كاميرا تستطيع أن تلتقط صورا حية بالصوت والصورة.

 

 وبعد تجارب عديدة توصل العالم الفرنسي «إتيان ماري» إلى الاختراع الأضخم في عصره، وهو «مسدس التصوير الكرونوفوتوغرافي» والذي استطاع من خلاله أن يلتقط  12 صورة في الثانية الواحدة، وذلك كان عام 1882، صحيح أنها لم تكن كاميرا فيديو بالشكل الحالي، ولكن كان اختراعا عظيما في تلك الحقبة الزمنية. 

 


وفي عام 1888 قام المخترع الأمريكي الشهير «توماس إديسون» باختراع أول كاميرا يمكنها تسجيل الصور المتحركة على أسطوانة، وفي ذات العام استطاع العالم «لويس لو برنس» أن يسابق «توماس» وقام ببناء كاميرا ذات عدسة واحدة واستخدامها عام 1888 لعمل فيلم قصير صامت لأشخاص يمشون في حديقة، وكانت تلك أول كاميرا سينمائية في التاريخ.  

توماس إديسون

 

ولكن فرحة «لويس لو برنس» لم تكتمل للنهاية، ففي شهر سبتمبر عام 1890 وأثناء جولته في أمريكا وفي طريقة لتسجيل براءة اختراعه، اختفى «لو برنس» في ظروف غامضة واتهمت زوجته «إيديسون» باغتيال زوجها، وفي عام 2008 زعمت إحدى المجلات ظهور أدلة بأن «إديسون» قد رتب بالفعل لقتل «لو برنس»، وذلك بحسب مجلة «ساينس فوكس».

وتدور الأيام ويسعى «أديسون» لتطوير مشروعه الذي يراهن عليه ليسابقه مرة أخرى العالم الإسكتلندي «وليام كينيدي ديكسون»، ولكن كان العالم الإسكتلندي أذكى من «لو برنس»، حيث أنه قرر أن يتحد مع «إيديسون»، وبدأ في بعمل الكثير من الاختبارات حتى توصل إلى كاميرا فيلم مقاس 35 مم بنسبة صورة 1:1.33، وهذا التنسيق مازال يستخدم حتى يومنا هذا. 

 

ولكن «إيديسون» لم يستحمل نجاح «ديكسون» وقرر أن ينسب الاختراع إليه، وفي عام 1892 طور إيديسون وفريقه الكاميرا الذي اخترعها «ديكسون» في الأصل ، وحصل توماس على براءة اختراعه لأول كاميرا سينمائية في التاريخ. 

أول كاميرا فيلم كانت تسمى Kinetograph،  وكانت أول كاميرا تلتقط صورًا متحركة على شريط فيلم متحرك، وفي فبراير 1893 أنشأ إديسون استوديو أفلام صغيرة يمكن تدويره لالتقاط أفضل ضوء للشمس، وأول فيلم قام بعرضة كان في فبراير عام 1893 وظهر فيه 3 ممثلين من عماله يقومون بتمثيل بأنهم يعملون في مهنة الحدادة.

 

اقرأ أيضا | آرثر سي كلارك.. أول من توقع ظهور التلفزيون والمركبات الفضائية

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة