صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


عادات تزيد خطر إصابتك بالسكتة الدماغية

سارة شعبان

السبت، 27 أغسطس 2022 - 01:17 م

 

السكتة الدماغية هي إصابة تتبع انسداد أو انفجار الأوعية الدموية في الدماغ، ويميل هذا إلى التسبب في سلسلة من الأعراض ، والتي تشمل سقوط الوجه وصعوبة الكلام وضعف الذراع، وقد تحدث العديد من التغيرات الجسدية الأخرى أيضًا ، والتي قد تكون علامات أقل وضوحًا للسكتة الدماغية.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، كل 40 ثانية ، يصاب شخص ما في الولايات المتحدة بجلطة دماغية. وكل 3.5 دقيقة ، يموت شخص بسكتة دماغية. 

ووفقا للدكتور سلمان أزهر ، مدير برنامج السكتات الدماغية في طب الأعصاب في مستشفى جامعة ستاتن آيلاند ، أن هناك طرق للمساعدة في تقليل المخاطر بشكل كبير، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

اقرأ ايضا:شرب القهوة بهذه الطريقة قد يصيب بالعمى

التدخين

يخبرنا الدكتور أزهر أن التدخين يجعلك أكثرعرضة للوفاة إذا كنت مصابًا بسكتة دماغية، وتجلط الدم وتضييق الشرايين وكذلك تقييد الأكسجين في الدم.

عدم ممارسة الرياضة

يوضح الدكتور أزهر: "الجلوس لمدة 8 ساعات أو أكثر في اليوم سيؤدي إلى زيادة في السكتة الدماغية بمقدار 4 أضعاف، ووذلك لأن عدم ممارسة الرياضة يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري ، وارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، وكلها أسباب مرتبطة مباشرة بالسكتة الدماغية".

شرب الكثير من الكحول

ووفقًا للدكتور أزهر ، فإن "تناول أكثر من مشروبين في اليوم يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 34٪، ولكن تناول مشروب أو مشروبين يوميًا يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية ونزيف الدم، ويمكن أن يزيد من ضغط الدم ويزيد من خطر الإصابة بالرجفان الأذيني مما يؤدي إلى حدوث جلطات في القلب يمكن أن تسبب السكتات الدماغية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكحوليات أيضًا إلى زيادة خطر عدم تجلط الدم بشكل صحيح مما قد يؤدي إلى حدوث نزيف في الدماغ ".

الإكثار من تناول الملح

يقول الدكتور أزهر ، "إن تناول الأطعمة المالحة أو إضافة الملح إلى نظامك الغذائي قد يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بمقدار مرتين ونصف، وهذا لأنه بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بشكل مباشر ، يمكن أن يزيد الملح من خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، واثنان من عوامل الخطر التي تؤدي مباشرة إلى المزيد من السكتات الدماغية. بدوره ، تناول كميات أقل بكثير من الملح أو استخدام بدائل الملح يقلل بشكل مباشر من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية".

الإكثار من تناول اللحوم الحمراء

يشارك الدكتور أزهر ، "تناول الكثير من اللحوم الحمراء يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 28٪، ويُعتقد أن اللحوم الحمراء تزيد الالتهاب في الأوعية الدموية والقلب مما يؤدي مباشرة إلى المزيد من الجلطات الدموية وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وتناول حمية البحر الأبيض المتوسط سيساعد بدوره في تقليل خطر الإصابة بسكتة دماغية ".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة