صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أعراض نقص فيتامين «ب 12» تشير إلى ضعف الجهاز العصبي

سارة شعبان

السبت، 27 أغسطس 2022 - 02:35 م

يعمل فيتامين "ب 12" على تقوية الجسم بطرق مهمة، مثل دعم الجهاز العصبي، لذلك يمكن أن تكون مستويات "ب12" المنخفضة خبيثة، ويمكن أن يكون هناك علامة منبهة واحدة هي رائحة كريهة.


باستثناء تفضيلات طعام معينة أو حالة أساسية، يجب أن تحصل على كل فيتامين ب 12 الذي تحتاجه من تناول نظام غذائي متوازن - ومن المهم أن تفعله، ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين "ب 12" إلى تعطيل الوظائف الحيوية.

 

يلعب فيتامين "ب 12" دورًا محوريًا في تكوين خلايا الدم الحمراء، ومساعدة الوظيفة النفسية والحفاظ على صحة الجهاز العصبي، فيما يتعلق بهذا الأخير، يمكن أن يشير انخفاض حاسة الشم إلى تعرض نظامك العصبي للخطر، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

اقرأ أيضا: أكثر عادات الإفطار للتحكم في مستويات السكر بالدم

وهناك علامات أخرى على تعرض جهازك العصبي للخطر:

وخز اليدين والقدمين
خدر في اليدين والقدمين 
رعاش العضلات على الجلد (مثل الجفن)
انخفاض القدرة على إدراك وضع الجسم في الغرفة
عدم وضوح الرؤية (ينخفض ​​التركيز)
عدوى وتنكس العصب البصري
مشاكل في السمع ، تشويه ، طنين
قلة حاسة التذوق أو اللمس.


هناك أيضًا عدد من الأعراض العامة لنقص فيتامين ب 12 التي يجب اكتشافها، فيما يتعلق بهذا الأخير، يمكن أن يشير انخفاض حاسة الشم إلى تعرض نظامك العصبي للخطر.

وهناك أيضًا عدد من الأعراض العامة لنقص فيتامين ب 12 التي يجب اكتشافها.

الإرهاق 
دوار ، إغماء
الصداع والصداع النصفي
تساقط الشعر ، يتحول إلى اللون الرمادي قبل الأوان
أظافر هشة
زيادة التعرض للعدوى (الجهاز البولي والجيوب الأنفية)
ضيق في التنفس أو ظواهر تشبه مرض الانسداد الرئوي المزمن (خاصة عند بذل مجهود) ، وسرعة التنفس
بحة في الصوت، علامات شلل في الحبال الصوتية (نادرًا)
ضعف وآلام العضلات
زيادة النبض (عدم انتظام دقات القلب)
شحوب
طنين
حساسية من البرودة (خاصة اليدين والقدمين).
أعراض محمومة ، والانفلونزا
حمى يساء فهمها.


فقر الدم الخبيث هو السبب الأكثر شيوعًا لنقص فيتامين ب 12 في المملكة المتحدة، وهو حالة من أمراض المناعة الذاتية تؤثر على معدتك.

 

تعني حالة المناعة الذاتية أن جهاز المناعة، وهو نظام الدفاع الطبيعي للجسم الذي يحمي من الأمراض والعدوى ، يهاجم خلايا الجسم السليمة.

 

يتسبب فقر الدم الخبيث في قيام جهاز المناعة بمهاجمة الخلايا الموجودة في معدتك والتي تنتج العامل الداخلي ، مما يعني أن جسمك غير قادر على امتصاص فيتامين ب 12، ويمكن أن يصاب بعض الأشخاص بنقص فيتامين ب 12 نتيجة عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين ب 12 من نظامهم الغذائي.

 

وفقًا لهولندا وباريت، فإن أغنى مصادر فيتامين ب 12 تعتمد على الحيوانات ، بما في ذلك اللحوم والكبد والأسماك والحليب ومنتجات الألبان. ونتيجة لذلك ، النباتيون والنباتيون أكثر عرضة لنقص فيتامين ب 12.

 

يمكن علاج معظم الناس بسهولة عن طريق الحقن أو الأقراص لتعويض الفيتامينات المفقودة، عادة ما يتم علاج نقص فيتامين ب 12 بحقن فيتامين ب 12


توضح هيئة الخدمات الصحية الوطنية "إذا كان نقص فيتامين ب 12 ناتجًا عن نقص الفيتامين في نظامك الغذائي ، فقد يتم وصف أقراص فيتامين ب 12 لتناولها يوميًا بين الوجبات" .

 

يضيف الجسم الصحي: "الأشخاص الذين يجدون صعوبة في الحصول على ما يكفي من فيتامين ب 12 في وجباتهم الغذائية ، مثل أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا ، قد يحتاجون إلى أقراص فيتامين ب 12 مدى الحياة".


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة