صورة موضوعية
صورة موضوعية


التأمين الاجتماعي: مصر تنفق أكثر من 300 مليار جنيه معاشات سنويًا | فيديو

مصطفى أحمد

الإثنين، 29 أغسطس 2022 - 10:47 ص

أكد محمد سعودي، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أن مصر لديها باع في نظم التأمين الاجتماعي ومن الدول الرائدة فيها، موضحا أن منظومة التأمين الاجتماعي بدأت منذ 1854.

وأشار سعودي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية رشا مجدي مقدمة برنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الإثنين، إلى أن هناك دول عربية كثيرة استقت نظم التأمينات لديها من النظام المصري، مردفا أن مصر تملك تجربة إفصاح لأنظمة التأمين الاجتماعي تمت عام 2019، وكانت من أهم النقاط بها، عملية فض التشابك المالي بين الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي ووزارة المالية.

وأضاف أن كل أنظمة التأمين الاجتماعي في دول العالم يكون بها علاقات تشابكية بين الوزارات المعنية بالأمور المالية بها وهيئات التأمينات، لذلك تجربة مصر في فض التشابك تعتبر تجربة رائدة، لافتا إلى أن عملية الإفصاح تضمنت العديد من المحاور منها العمالة غير المنتظمة بهدف كيفية جذبها.

ولفت نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، إلى أن المؤتمر العربي للتقاعد والتأمينات الاجتماعية الذي تشاركه به مصر، يدور حول موضوعات مهمة وحيوية، مثل الاستدامة المالية للمعاشات التقاعدية، والتغطية التأمينية، وجائحة كورونا وأثارها على أنظمة التأمين الاجتماعي.

وتابع أن حجم الإنفاق على المعاشات من الموضوعات المطروحة في المؤتمر، مشيرا إلى أن الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي تنفق سنويًا أكثر من 300 مليار جنيه معاشات وشهريا حوالي 24 مليار جنيه.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة