الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية
الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية


مكتبة الإسكندرية: ندرس إصدار سلسلة لملخصات التراث الإنساني العالمي

أمنية حسني كُريم

الثلاثاء، 30 أغسطس 2022 - 02:19 م

كشف  الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، عن دراسة للمكتبة بشأن مشروعين جديدين لتشجيع الشباب على القراءة والارتقاء بالفن والمعرفة وهو مايؤدي تلقائيا لتقليص الأفكار المتطرفة والإرهاب.

 وأوضح زايد، خلال مؤتمر صحفي أن المشروع الأول هو إصدار سلسلة خاصة لملخصات التراث الإنساني العالمي في كتيبات مختصرة لاتزيد عن ٥٠ صفحة تحت مسمى  التراث العالمي للنشء والشباب.

واقترح زايد، إنشاء لجنة تختار أبرز الكتاب وترجمتها  مثل كتابات شكسبير وأرسطو افلاطون نجيب محفوظ ؛على أن تباع بسعر رمزي يصل بقرابة ٥ جنيهات رافضًا  توزيعه مجانا حتى لا يكون هناك إجبار على قرائتها متمنيًا جذب الشباب من عالم التواصل الاجتماعي للكتاب مرة أخرى.

 وأضاف زايد، أن الفكرة الثانية إطلاق مسابقة كبيرة للقراءة ضمن مشروع قومي  للقراءة مدعوم  سياسيا وبتمويل ضخم وبمشاركةمتنوعة من كل المحافظات ومن الممكن استضافة الفائزين بالمكتبة وتوفير لقاءات مع المثقفين والمسؤولين.

ولفت إلى اتجاه المكتبة لتدعيم مشروع المكتبات العامة بالمحافظات؛ والاهتمام بمثقفي بالمحافظات وانشاء منتديات متنوعة للشعر والدراما والثقافة الشعبية وغيرها ويضم شعراء من كل مصر والوطن العربي، مشيدا باتجاه الدولة الحالي لبناء الإنسان المصري.

ولفت إلى أن مكتبة الإسكندرية تمتلك امكانيات ضخمة لخدمة البحث العلمي ولديها آلاف المخطوطات والكتب النادرة إضافة لمعمل نادر لترميم المخطوطات نجح في إنتاج المادة الخام في عمليات الترميم حيث أصبحت مركز خبرة عالمي.

اقرأ أيضا| وزير التعليم العالي يستقبل مدير مكتبة الإسكندرية الجديد

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة