شيرين هلال
شيرين هلال


شيرين هلال تكتب.. عشريات فخفخينة أبو الفتوح 

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 30 أغسطس 2022 - 09:01 م

ناس كتير ما زالت متعاطفة مع شخصيات كانت موجودة في المشهد السياسي في بداية 25 يناير، وانكشف فيما بعد تورطها في اعمال ضد القانون وبتتحاكم حاليا.
أحد أهم هذه الشخصيات هو الدكتور عبدالمنعم ابو الفتوح  اللي تسبب ظهور تسجيلات له في مسلسل #الاختيار3 في جدل كبير وحالات من التشنج والانكار وحالات من الغضب والاستعباط، وتحليلات من الفراغ الكستنائي المحلى بالمش ابو دوده. نسيب بقى الوكيبيديا ومواقع تحلية صور المجرمين عشان مش ذاكرة عنه غير انه نموذج وقدوة للفلاح والصلاح ولازم نحط صورته على باب التلاجة لجل ما يحصل الإستفتاح وندخل في المفيد. 
مع دعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في افطار الأسرة المصرية في رمضان 2022 ، لإطلاق حوار سياسي وطني يشمل جميع الأطياف السياسية في مصر ودعم هذا الحوار الوطني بتشكيل لجنة للعفو الرئاسي عن السياسيين في السجون المصرية. وبالفعل قامت اللجنة بالعمل الدؤوب على قوائم لإقتراحات المفرج عنهم. وكل دا كان ماشي في مسار الانفراجة لحل عقدة الحياة السياسية في مصر. إلى أن أعلن احد اعضاء لجنة العفو عن دعمه لبيان موقع من عدد من احزاب المعارضة والشخصيات اللي استهزأت بالحوار الوطني وبعضهم رفض المشاركة فيه واعتبره بلا فائدة، بيطالبوا في البيان بالإفراج الصحي عن اسم واحد وهو "عبد المنعم ابو الفتوح" برضو. 
يعني العمل الفني اللي انتجته الدولة أولت شخصية ابو الفتوح اهمية وسلطت الفلاش على ديناميكية حركاته اللولوبية في اللعب على مختلف الأحبال السياسية. والأوساط المعارضة "اللي هما بتوع مش اخوان وبحترمهم"، برضو مركزين على استخراج عفو صحي للمذكور، من هنا كان لازم نرصد مسيرة هذا الرجل بشكل مفصل وعشان نعمل دا ،قسمناهم عشريات.
عشرية النشأة:
وللي ميعرفش السيد الدكتور عبدالمنعم ابو الفتوح فهو مقبوض عليه حاليا في عدة قضايا لها علاقة بالإرهاب والعنف. لكن قبل كل دا ناخد غطس داخل حياة ملاك الانسانية ونقول  انه من مواليد 1951  بحي المنيل في مصر القديمة من اسرة متوسطة الحال نازحة من كفر الزيات. الأب فني أسنان وأم ربة منزل و6 من الأخوات. هو طبيب إنضم للاخوان في سنة 1970 . اشتهر المذكور بعد مناظرته العنيفة مع الرئيس السادات لما زار جامعة القاهرة وكان ابوالفتوح رئيس اتحاد طلاب الجامعة وامين اللجنة الاعلامية لاتحادات طلاب مصر. واتهم السادات بأن مجموعة من المنافقين هما اللي بيشتغلو معاه، فأمره الرئيس السادات بالوقوف أثناء مناقشته وكان الشاب رافض يقف لرئيس الجمهورية "على أساس معارض وكدة"، فما كان من الرئيس السادات إلا  أن بصيح طالباً منه أن يحترم نفسه لأنه يتحدث مع كبير العائلة وطبعا يقصد كبير مصر بحكم منصبه كرئيس جمهورية. وللي ميعرفش حمقة د. عبدالمنعم على رئيس الجمهورية كانت على أيه: كان معترض على منع الشيخ محمد الغزالي من الخطابة واعتقال طلاب الإخوان لما تظاهروا داخل الحرم الجامعي.
عمل الاخوان زوبعة كبيرة على عدم تعيينه بالكادر الجامعي بعد تخرجه من القصر العيني الأول على دفعته واتهموا النظام بمعاقبته على مناظرة السادات ، ويعترف هو في التحقيقات مؤخرا انه مكنش الأول على الدفعة ولا حاجة وترتيبه جاء العشرين، وكل دا كان من ضمن منهج المظلومية الطويل اللي كانت الجماعة ورجالها حافظينه اكثر من السور القرآنية والأحاديث الشريفة.
عبد المنعم أبو الفتوح في كتابه "شاهد على تاريخ الحركة الإسلامية في مصر
بيقول "في السبعينيات، تم اعادة تأسيس الجماعات الإسلامية في الجامعات، وكانت بمثابة التأسيس الثاني للحركة الإسلامية في مصر". ودا بيقولك كان وعاء ابو الفتوح الفكري منبعه شكله ايه من بدري.
عشرية توسع النشاط:
من اهم اسباب شهرته في هذا الوقت هو تنسيقه مع آخرين منهم عصام العريان وابراهيم الزعفراني لاستقطاب أعضاء الجماعات الاسلامية المتشرذمة تحت لواء الهيكل التنظيمي لجماعة الإخوان المسلمين (شوف قوة اقناعه وتأثيره على أشاوس الأرهابيين في هذا الزمان كان شكلها ايه) وكان فيه تصريح شهير يخص انضمام بعضا منهم "لم ندخل الجماعة إلا حبا في الدكتور عبد المنعم ابوالفتوح". ودا كان السبب في ترقيه السريع داخل الجماعة عشان يكون عضو مكتب الإرشاد في 1987 وهو 36 سنة فقط،  وكانت مكافأته الكبرى في توليه منصب الأمين العام لإتحاد الأطباء العرب؛ دا لان الاخوان المسلمين كانوا مسيطرين على لعبة الإنتخابات في النقابات في مصر والوطن العربي، فمكنش صعب يقتنصوا له الجايزة البسيطة دي.
تم اعتقاله ضمن اعتقالات سبتمبر 1981 وبعدها اتحاكم في قضايا المحاكم العسكرية اللي كانت بتنظر في قضايا جماعة الاخوان المسلمين الارهابية واتحكم عليه بالسجن مرة تانية في 1996.
 زار الدكتور عبدالمنعم ابوالفتوح بيشاور في افغانستان 1985 دعما للمجاهدين اللي كانوا بيحاربوا الروس في ذلك الوقت دعما للأمريكان. ولما اتسأل عن هذه الزيارة، قال أنه كان هناك لأغراض العمل الطبي بحكم كونه في لجان الإغاثة. واعترف عليه عدد من المعتقلين معه وغيرهم بأنه كان مسؤول عن ارسال المجاهين من مصر لإلحاقهم بإخوانهم من المجاهدين في افغاننستان. ما طالما الجماعة الارهابية هى الرحم الأصلي لكل الجماعات المتطرفة اللي بتعمل شعار الاسلام أداه لتجارتهم بالدين، يبقى طبيعي لا تنقطع الصلة ابدأ ما بينهم عن طريق الإبن المدلل د. عبد المنعم ابو الفتوح
عشرية ما بين الزنزانة وقاعات المجتمع المدني:
تم اعتقال عبد المنعم ابو الفتوح خمس مرات منهم تلاتة في التسعينات في تهم تتعلق بالتنظيم الدولي للإخوان اللي كان ابو الفتوح لاعب أساسي فيها.
 بعد خروجه من السجن كانت خلافاته مع أعضاء مكتب الإرشاد معروفة، وقبل فصله من جماعة الإخوان، نشبت خلافات بينه وبين عدد من قادة مكتب إرشاد الجماعة، على رأسهم خيرت الشاطر، نائب المرشد وصاحب النفوذ الواسع داخل الإخوان، حيث يُحسب عبد المنعم أبو الفتوح على تيار آخر داخل الجماعة يختلف عن تيار محمد بديع وخيرت الشاطر (القطبيين اتباع سيد قطب وأدت تلك الخلافات إلى خروجه من مكتب إرشاد الجماعة، حتى فصله بعد ثلاث سنوات، اعتراضًا على قراره بخوض الانتخابات الرئاسية التي أعلنت الجماعة عدم خوضها، ثم دفعت باثنين مرشحين، هما: خيرت الشاطر الذي استبعد لاحقًا، ومحمد مرسي الذي استكمل الانتخابات.
عشرية التلميع والتجميل:
انطلق في بداية الألفينات بحكم عمله في دواير منظمات المجتمع المدني، بمشاركاته أراءه "التقدمية" اللي انطوت على الكثير من الخلاف مع الجماعة، بسبب سياساته الانفتاحية ومقابلاته مع الدبلوماسيين "الغربيين" وفتحه قنوات الاتصال مع سفاراتهم بالقاهرة دون التشاور مع قيادات الجماعة ، لكن اعتبرته المنظمات الدولية والمحلية النموذج الاصلاحي في الجماعة المتطرفة وتجاهلوا وجوده جوا مكتب الارشاد. كان ابرز المنظمات اللي انطلق منها عبدالمنعم ابو الفتوح مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان في جاردن سيتي واللي كان بيديره بهي الدين حسن وما ادراك ما هذا المركز؛ أحد شبكات التواصل الامريكي الخفية مع جماعة الاخوان الارهابية في مصر. اتمتعت فعاليات المراكز البحثية والحقوقية بمنطقة دافية من حيث علاقتهم بالدولة نظرا لعدم تحريضهم على عنف وكمان فعاليتهم معلنة ومرصودة. وعشان أقرب لك عزيزي القارئ الصورة، دا المركز اللي احتضن أيمن نور بعد خروجه من السجن، وقدم تيار استقلال القضاء وعلى رأسهم هشام جنينة وحسام الغرياني ، ولمع أحمد ماهر وحسام بهجت من شباب الميدان لقيادات الولايات المتحدة الأمريكية، فطبيعي ميغيبش عبد المنعم ابو الفتوح عن مهرجان إكتشاف مواهب المعارضة السياسية وتعريفهم بالأوساط الدولية.
عشرية انفجار الفخفخينا:
 فضل عبد المنعم ابو الفتوح موجود كعضو بارز في مكتب الإرشاد لحد مارس 2011 واستقال في حركة لولبية مسرحية شديدة الإتقان لما قرر مخالفة قرارها بعدم تقديم مرشح للرئاسة وهو كان عينه على كرسي رئيس مصر. لاقى الاعلان دا قبول كبير في أوساط الشعب المصري لأنه نجح في مغازلة الشباب المتحمس صاحب التوجهات الحالمة بالتغيير وترغب في صبغة دينية لإختياراتها السياسية بعيدا عن سواد الإخوان وتاريخهم الدموي. شبهوه البعض بميدان التحرير والذي استوعب جميع اطياف الشعب ، هو كمان قدر يعمل توافق عليه بما إنه يحمل الفخفخينا لمصر، وبالفعل أخد المركز الرابع بواقع 4 مليون صوت انتخابي واكتر شويتين.
الجماعة اعتبرته الجوكر، اللي تقدر من خلاله تفتت أصوات الناخبين في انتخابات الرئاسة 2012 وفعلا لعب دوره بكل احترافية لانه نجح في افساح المجال لصالح مرشحهم الاستبن محمد مرسي. دعموه في الحملة: مفجر ثورة يناير وائل غنيم، السلفيين، وانضم لحملته بعضا من الإعلاميين زي محمود سعد ويسري فودة وبلال فضل وعمرو سلامة ورباب المهدي، وكمان وجوه بارزة من ثورة يناير زي الدكتورة المحللة النفسية منال عمر والحقوقي حسام بهجت وعدد من شباب الثورة والنشطاء. رصدت التقارير خروج مواد دعائية وعينية اتوزعت على الناخبين باسم حملة عبدالمنعم ابو الفتوح من قلب مقرات حزب الحرية والعدالة التابع للإخوان بما لا يدع مجالا للشك عن ثبوت نسب مرشح الفخفخينا لجماعة الاخوان المسلمين. 
دشن حزبه "مصر القوية" في يوليو 2012 وقدم نفسه للمجتمع المصري على إنه  تقريبا نوع من انواع الفخفخينا السياسية (مدني-يساري-ليبرالي-إسلامي) حزب بيشق طريقه بين استقطاب الليبرالية والإسلاموية.لكن إنزوى عن النشاط السياسي بعد ثورة 30 يونيو اللي اعلن دعمه ليها ورجع ادانها ودا العادي بتاع منعم لان اسلوبه في تقديم نفسه بيعمد على التقدم والتقهقر وقت الحاجة ودا راجع لتعدد المكونات جوا خلطة الفخقخينا. لكن دايما بتفضل في قعر الكوباية ترسبات من المكون الغالب او خلينا نقول المكون الحقيقي وهو انتماءه للجماعة الإرهابية.
وتظل خلطة الفخفخينا المقدمة من الشخصية الأكثر تلونا في تاريخ العمل السياسي المسلح مش عايزة تخلص ؛ بنلاقي في هذه العشرية دعوى مرفوعة من إتحاد الأطباء العرب في الدعوى رقم 834 لسنة 2017، ممثلا فى الدكتور أسامة شمس الدين رسلان، الأمين العام،  ضد الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح عبد الهادى واخرون بتكشف وقائع مثيرة . بتقول الدعوى  أن "عبد المنعم أبو الفتوح" بصفته الأمين العام السابق لإتحاد العرب لأكثر من 10 سنين نال عنه شهرته اللى مكنته من الترشح لرئاسة البلاد عام ٢٠١٢ وكان مفروض انه يعمل بما يدعوا اليه من مبادئ ديموقراطية ويكتفي بمدته وبقدم استقالته عشان يحصل تداول للسلطة وبما انه كان مرشح رئاسي فدا تعارض مع بقاءه على كرسي الأمين العام  ، لكن اللي حصل انه استغل مقرات الاتحاد بعد رئاسته لحزب سياسي ودا يتنافى مع رسالة الاتحادات المهنية وأدبيات العمل الإنساني اللي المفروض بحكم تكوينها معزولة عن العمل السياسي نهائيا. بعد انتهاء ولايته فضل ابو الفتوح محتل الإتحاد وعلى حد المذكور بالدعوة نصا :
"ظل متمتعا بهذه السلطة كأمين عام على حين لا تمتد إليه المسئولية فإندفع بمعاونة أخرين من مساعديه في أعمال لا يرعى فيها القيم والتقاليد وارتكبوا جرائم التزوير وكذب البلاغ والسب والقذف، وخطايا مدنية كالغش والتدليس. حيث أن "أبو الفتوح" توافر لديه ركن الخطأ حيث اتخذ عندما كان مرشحا لرئاسة الجمهورية لوسائل غير قانونية ، عنف واستيلاء على مقر الاتحاد لتحقيق أغراض شخصية غير مشروعة" 
الموضوع مسكتش لحد هنا، لما تولى خلفه الدكتور اسامة رسلان، وجد مخالفات مالية جسيمة، اعترض عبد المنعم ابو الفتوح، عشان يتفاجئ الأمين العام لإتحاد الأطباء العرب بكسر مكتبه والاستيلاء على ملفات الإتحاد وكشوفات مالية تثبت التلاعب. دا غير اتهامه بالاستيلاء على سيارة ماركة "أودي" ملك للإتحاد ، على فكرة كل دا مثبت في نص الدعوة .
أما أغرب ما جاء في الدعوة ، ثبوت استغلاله منصبه كأمين عام للاتحاد فى تزوير عقد ايجار لم يوقع عليه المؤجر أصلا،  ويتضمن العقد إضرارا بالاتحاد بزيادة القيمة الايجارية للضعف، بعدها استولى على القيمة الإيجارية، وغيرها من العقارات عشان توصل المبالغ اللى حصل عليها من وراء ذلك ٣٠٠ ألف جنيها. والدعوة شملت بنود تانية للتزوير والاختلاس بس كفاية علينا من الدست دا مغرفة.
   من بعد احداث فض رابعة وحتى القبض عليه في 2018 كان عنده منصتين بيطل منهم لمهاجمة مؤسسات الدولة وحشد المعارضين وهما حزب مصر القوية وحسابه على تويتر لحد لما سافر لندن واجرى حواره الشهير مع قناة الجزيرة القطرية  في فبراير 2018 واتقابل مع قيادات من التنظيم الدولي في لندن وتركيا وتم تكليفه بتصعيد وتيرة انشطتهم الارهابية واعمالهم التخربية وبث الاخبار الكاذبة من اجل دعوة المواطنين للخروج في مظاهرات بهدف اسقاط النظام. وبحسب المنشور من ملفات التحقيق مع عبدالمنعم ابو الفتوح: التكليف جاله من محمود عزت بإشاعة الفوضى باستخدام الدعاية السلبية على القنوات الموالية للجماعة واصدار بيانات صحفية وإعلامية على المواقع الالكترونية مستغلا غطاءه الشرعي كرئيس لحزب مصر القوية وناخد شقفة من نص التحقيقات مع الفخفخينا واللي اتذكر فيها تفصيلا المنشآت المستهدفة من التنظيم بالاستياء والسيطرة او بالحرق والتخريب :
اقتحام مقر الإذاعة والتلفزيون ومدينة الإنتاج الإعلامي
اقتحام قصر الإتحادية
السيطرة على مداخل ومخارج العاصمة
اقتحام مديريات الأمن واقسام الشرطة والسجون ومعسكرات الأمن المركزي والإستيلاء على الأسلحة والذخائر بها
اقتحام كل من مطاري القاهرة الجوي وبرج العرب
السيطرة على هيئة المطابع الأميرية ومصلحة صك العملة والبنك المركزي
اضرام النار في مكتب النائب العام ونيابة أمن الدولة وبعض المحاكم الرئيسية
محاصرة مقار الوزارات السيادية 
تدمير المنشآت الحيوية : السكك الحديدية ومحطات الكهرباء والمياه
اغتيال عدد كبير من الإعلاميين والشخصيات العامة
كان حزب مصر القوية قادر على استقطاب اعداد من الشباب، اصحاب الوجوه غير المعروفة أمنيا من طلبة الجامعات وتكوين مجموعات تحت مسمى "طلبة مصر القوية" واعداد قسم مسلح على غرار التنظيم السري في الجماعة، عشان يقوموا بتنفيذ المخطط السابق. كما تم العثور على عدد من الهاربين من جماعة الأخوان الإرهابية في مزرعة عبدالمنعم ابو الفتوح بوادي النطرون والعثور على عدد من الأسلحة والذخائر وكان يتم استخدام المزرعة كمعسكر لتدريب كوادر الإخوان على العمل المسلح. اتقبض على ابو الفتوح في فبراير 2018 بلستة من التهم لا يسعني ذكرها لكن اللي اقدر أقوله : مفيش جريمة تخص الارهاب، إلا وكانت موجودة في اللستة. وتم إدراجه على قوائم الإرهاب ، وفي مايو 2022 صدر أخر حكم من محكمة جنايات أمن الدولة طوارئ بالسجن المشدد 15 سنة غير طبعا سجل من الأحكام في قضايا أخرى.
أبو الفتوح مش شخص عادي ، مش مجرد عضو بارز في الجماعة ، ولا ارهابي قراري مارسه على مدار مارسه على مدار 50 سنة لا، ولا مرشح رئاسي سابق لا ، ولا معارض مميز وبس لا ، كل المنظمات الدولية بتطالب بالإفراج عنه وبتضغط على مصر عشانه، لا خالص،  ابو الفتوح رقم أساسي في معادلة الإخوان المسلمين. يمكن القول، بكل حياد وانصاف، أنه "المؤسس الثاني" للجماعة بعد مؤسسها الأول وأبوها الروحي حسن البنا. باختصار، أبو الفتوح قام بتطبيع العلاقات بين "الرؤية الإسلامية" و "الحياة السياسية البرجوازية المدنية الحديثة" تطبيع كامل.  لبس جماعة الإخوان على الموضة، سوقها ونجرها عشان يخلي فكرها يصلح لأكبر عدد ممكن من الناس. أبو الفتوح، وأتباعه من شباب الإخوان، برغم قبولهم العمل السياسي الشرعي، وادعاءهم تطليق العنف بالثلاثة، إلا إن أحلام الخلافة وأستاذية العالم متمسحتش من عقلية  التنظيم الإخواني، مهما طال زمن تحقيقها.
بعد هذا الرصد المفصل لعشريات الدكتور عبدالمنعم ابو الفتوح، غرضنا كان توضيح الصورة بشكل أكبر من ذكر أوصاف او مناصب، هذا الطرح هو محاولة لإنعاش الذاكرة بمعلومات مفصلة عن احد أبرز اللاعبين في الساحة السياسية المصرية. أنا مش جهة إصدار أحكام ولا الكلام دا ممكن يغير نصوص قوانين ، لكن ممكن اطرح بعض الأسئلة المشروعة على ذهن القارئ :
 لماذا حاكمناه، إذا كنا لا ننوي تنفيذ الأحكام عليه؟
هل في حاجة لمراجعة حكمنا على المتهمين في قضايا الوطن؟
ليه عبد المنعم ابو الفتوح بالخصوص بيركز عليه الكل؟
يا ترى احساس اهالي الشهداء ايه لما بيتم تداول مطالبات العفو عن احد أفراد التنظيم الارهابي؟
هل كلنا كمصريين بنتمتع بنفس الحقوق والحريات عند تطبيق القانون علينا، ولا الانتماء للكيانات بيسهل على اصحابها الافلات من العقوبة؟
ازاي ممكن العفو عن الإرهابيين يحسن من الحالة السياسية في البلد؟
ما مدى نفوذ الإخوان في الساحات الدولية وقدرتهم على الضغط لتحقيق مكاسب لأعضاءهم جوا السجون حتى وهما محظورين؟
أنا وفرت البيانات وطرحت الإسئلة ، لكن مسؤولية الإجابة وتصحيحها هتكون على عاتق حضراتكم، بما يتراءى لكم من عدل وضمير وتجربة انسانية عيشناها كلنا في بلد كان هيضيع لولا وقوفنا جنب الحق والعدل والخير وتمسكنا بالهوية المصرية، كانت انطمست ملامحها الجميلة بين براثن اللحية وسواد النقاب.
اترك لكم الحكم

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة