الشيخ مسعود
الشيخ مسعود


«ايده تتلف في حرير».. الشيخ «مسعود» كفيف بارع في عالم الدش | فيديو

إيهاب صبرة

الأربعاء، 31 أغسطس 2022 - 03:04 م

كتب : ايهاب صيرة

تصوير : محمد هشام 

«لما بحط حاجة فى دماغى علشان إصلاحها بتوفيق من ربنا أقدر على كشف العيب وعلاجه.. ولا أتوقف أمام ما يقوله الناس ده كفيف إزاى هيعرف يصلح حاجة فيها إلكترونيات وأسلاك دقيقة ومقاومات».. هكذا وصف الشيخ مسعود حاله وكيف استطاع أن يتميز فى مجال "الدش".


ولما لا فهو يدرك أن قيمته فى الحياة أن يحقق ما يتمناه أو يسعى له دون النظر إلى إعاقته البصرية أو فقدانه لنعمة البصر التى سرعان ما شعر أن الله مَنَّ عليه بنعم ومهارات عوضته عن بصره فهو كما يقول عنه الكثير "7 صنايع ولكن البخت هنا ميزه عن غيره" وأصبح الأشهر فى عالم الستالايت ويملك ابداعات متنوعة أخرى فهو يقوم بتصليح الأجهزة الكهربائية وخاصة المكواة بل إنه يستطيع أن يقوم بتركيب مكواة من أجزاء أو قطع غيار مهملة أو ليس لها فائدة فى نظر البعض ويملك من المهاراة ان يقوم بتصليح بعض الأعطال الكهربائية أو السباكة داخل شقته، كما يملك صوتاً شجياً حين تعلو نبراته وينطق لسانه مردداً شعائر الاذان أو الإقامة .

 

الشيخ مسعود معروف بين أبناء منطقته بكفر حكيم التابعة لمركز كرداسة بالجيزة أنه ملك الستالايت واشتهر أكثر أنه يفصل بين أقرانه فى مهنة الستالايت إذا اشتد الخلاف بينهم على أمر هام أو شيء فى المهنة يحتاج لتدخل الأمهر.

وبين الحين والآخر يتذكر فى بداية عمله فى مجال الستالايت والدش ردود الآخرين عليه عندما هموا بالرفض أن يقوم بأى أعمال فيها تركيب لأطباق الدش أو بعض التظبيطات فى الإشارة أو التقاط الإرسال بدعوى أنه كفيف ولن يدرك خطورة ما يفعله ولكنه سرعان ما يبث الطمأنينة فى نفوس هؤلاء وأنه يشترط عليهم بتركه يتفرغ لعمله وإذا فشل فى أداءه لن يتقاضى منهم اجرا وإذا بهم بعد الانتهاء من عمله يزدادون إعجابا وفخرا بما أنجزه على الرغم من إعاقته وعدم ابصاره الخطورة التى يتعرض لها من السير على الأسطح أو الحوائط وأغلب ذلك غير ممهد لأداء عمله بإتقان ولكنه كما يقول «اتجاهل ما يرتاب منه الآخرون من أى خطورة تصادفنى وقبل أداء عملى ادعو رفيق لى أو الزبون ان يشرح لى ابعاد المكان الذى تقوم بتركيب الدش فيه وبعدها اتعامل مع ما وصفه لى .

ويحلم الشيخ مسعود بعمل برنامج ناطق خاص بالمكفوفين على أجهزة قراءة الإشارات أو الإرسال حتى يساعده فى عمله بشكل أيسر وأسهل ودون الحاجة لأن يكون معه رفيق أو صديق مهمته فقط قراءة هذه الإشارات حتى يتبين له نجاح عمله أو إعادة ظبط الإرسال.


اقرأ أيضا | فيتوريا يوجه الشكر لأندية الدوري الممتاز لحسن تعاونهم | فيديو 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة