استئصال ورم مبيض يتجاوز 8 كيلو من فتاة بمستشفى الطلبة بالإسكندرية 
استئصال ورم مبيض يتجاوز 8 كيلو من فتاة بمستشفى الطلبة بالإسكندرية 


نجاح استئصال ورم مبيض يتجاوز 8 كيلو من فتاة بمستشفى الطلبة بالإسكندرية 

أمانى عبدالله

الخميس، 01 سبتمبر 2022 - 04:48 م

نجح فريق جراحي في مستشفى طلبة المدارس للتأمين الصحي بالإسكندرية، في استئصال ورم مبيض نادر من فتاة يزن أكثر من 8 كيلو جرام، خلال جراحة دقيقة بالمستشفى.

صرح الدكتور محمد عبد العظيم، أستاذ مساعد واستشاري جراحة الأطفال بجامعة الإسكندرية، إن المستشفى استقبل فتاة تبلغ 16 عاما، تعاني من آلام مع تضخم بالبطن منذ 4 أشهر، وأظهر التشخيص إصابتها بورم مسخي كيسي ناضج بالمبيض الأيمن، "Mature cystic ovarian teratoma"   

وأضاف  أنه جرى عمل فحص دلالات الأورام HCG وAFP وجاءت نتائجها طبيعية، لذلك تقرر استئصال المبيض الذي تحول إلى ذلك الكيس الحميد مع الحفاظ على قناة فالوب والرحم.

وأشار إلى أن الورم حميد ويعتبر نادر من ناحية الحجم، حيث يزن 8850 جرام، لافتا إلى أن حالة الفتاة مستقرة وتتلقى الرعاية بعد نجاح الجراحة.

أجريت الجراحة بواسطة فريق طبي يضم الدكتور وليد رشدي أخصائي جراحة الأطفال والدكتور محمد صبري استشاري التخدير والدكتور باسم سليمان أخصائي التخدير و بمعاونة فريق تمريض متخصص في مستشفى الطلبة سبوتنج برئاسة الدكتور أيمن كامل.

يشار إلى أن الورم المسخي الكيسي الناضج  نوع من أورام المبيض غير السرطانية، يتطور من الخلايا الجرثومية في المبيض، وهو أكثر أورام المبيض غير السرطانية شيوعًا عند البالغين، نظرًا لأن التراتومة تبدأ من نوع من الخلايا التي لديها القدرة على التحول إلى أي نوع آخر من الخلايا ، فقد تحتوي التراتومة على مجموعة متنوعة من أنواع الأنسجة بما في ذلك الجلد والأسنان والشعر والدماغ والعضلات، وعلى الرغم من هذه الإمكانية ، فإن معظم التراتومة تتكون بالكامل تقريبًا من نوع أو نوعين من الأنسجة مع الجلد الأكثر شيوعًا.

اقرأ أيضا| الدكتور زايد يتفقد مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بالقرية الذكية


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة